الإسهال والتقيؤ عند الأطفال

الرضّع

معظم الرضّع لديهم برازٌ رخوٌ عرَضيّ. يكون براز الأطفال الذين يرضعون طبيعياً أكثر ليونة من براز الاطفال الذين يعتمدون على حليب الأطفال. يكون الإسهال عندما يخرج طفلك براز مائي غير مكتمل بشكل متكرر.

يمكن أن يكون سبب الإسهال مرض ما وقد يترافق مع تقيؤ. هذا ما يُسمّى الاتهاب المعدي المعوي (جرثومة في المعدة). و عادةً ما يكون سببها فيروس، مثل فيروس العجلية. تشيع معظم جراثيم المعدة في الرضاعة الصناعية أكثر من الرضاعة الطبيعيه.

إذا احتكَّ طفلك مع أفراد أسرة آخرين أو أشخاص (على سبيل المثال، في الحضانة) لديهم جرثومة في المعدة، اطلبي منهم أن يغسلوا أيديَهم باستخدام الصابون السائل في ماءٍ جارٍ دافئٍ، ويجفّفوا أيديهم، بشكلٍ متكرّرِ. حافظي على المراحيض نظيفة واغسلي المناشف باستمرار. بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، تأكدي أن الزجاجات معقمة بعناية فائقة .

يعد الإسهال والتقيؤ عند الرضّع أكثر خطورة من حصوله لدى الأطفال الأكبر سناً لأن الرضّع يمكن أن يخسروا الكثير من سوائل أجسامهم ويصيبهم الجفاف. قد يصبحوا خمولين أو سريعي الغضب، ولديهم جفاف في الفم، وجلد رخو، شاحب أو مبقّع، تصبح عيونهم ويافوخهم (البقعة الليّنة على الجزء العلوي من رؤوسهم) قد يصبح غائراً. إذا اصابهم الجفاف فلن يخرجوا كثيراً من البول. قد يفقدوا شهيّتهم و تكون أيديهم وأقدامهم باردة. قد يكون من الصعب معرفة كمّية البول الذي يخرجونه عندما يُصابون بالإسهال.

إذا أصاب طفلك الجفاف فسيحتاج المزيد من السوائل. يمكنك شراء سوائل الإماهة الفموية من الصيدليات المحلية أو الصيدلي، أو الحصول على وصفة طبية من الطبيب. بعض العلامات التجارية (Dioralyte)، (Electrolade) و (Rehidate) .

اتصلي بالطبيب أو المشرفة الصحية على عجل لطلب المشورة إذا خرج طفلك برازاً إسهالياً ست مرات أو أكثر خلال الـ24 ساعة الماضية، أو إذا تقيّأ ثلاث مرات أو أكثر خلال الـ 24 ساعة الماضية. استشيري خبيراً. إذا كان طفلك مريضاً (أقل تجاوباً، محموماً أو لا يخرج الكثير من البول)، أو إذا استمرّ التقيؤ لأكثر من يومٍ واحد، استشيري الطبيب على الفور.

نصائح عامة:

•     أعطه المزيد من السوائل.أعطِ طفلك سوائل الإماهة الفموية بين الوجبات أو بعد كل براز مائي.

•     لا تتوقف عن إعطاء طفلك الحليب.أعطِه السوائل الإضافية كإضافةٍ للحليب.

•     تأكّدي أنَّ كل فرد في عائلتك يغسل يدَيه بانتظام بالصابون و الماء الدافئ لتجنّب انتشار المرض.

•     لا تشارِكِ المناشف.

•     لا تأخذِ طفلك للسباحة في المسبح لمدة أسبوعين بعد آخر عارض إسهال.

الدّارجون و الأطفال الأكبر سناً

يخرج بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنين برازاً ليّن، متكرر، ذو رائحة كريهة قد يحتوي على أطعمة يمكن تمييزها، كالجزر والبازلاء.عادةً، باستثناء ذلك يكون هؤلاء الأطفال يتمتعون بصحة جيدة تماماً وينمون بشكل طبيعي، ولكنَّ الطبيب لا يستطيع إيجاد أيَّ سببٍ لذلك. و يُعرَف هذا النوع من الإسهال بإسهال الدارجين.

اتصل بطبيبك إذا :

•     أصيب طفلك بالإسهال و كان يتقيّأ في نفس الوقت

•     أُصيب طفلك بالإسهال المائي، مع وجود دم فيه، واستمر لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام

•     أُصيب طفلك بألم شديد ومستمر في المعدة.

ما عدا ذلك، لا يعتبر الإسهال عادة سبباً للقلق. أعطِ طفلك الكثير من المشروبات الصافية لتحلَّ محل السوائل التي تمت خسارتها، ولكن أعطِهم الطعام إذا أرادوا ذلك فقط.

لا تُعطِهم عصير الفاكهة أو القرع، حيث أنَّه يمكن أن تسبّب لهذه المشروبات الإسهال.

يمكن أن تكون الأدوية المضادة للإسهال خطرة، لذا لا تعطِها. يمكن أن يساعد علاج الإمهاء الفموي.

يمكنك أن تساعدي على منع أي انتشار للعدوى عن طريق استخدام مناشفَ لطفلك وتذكير كل فردٍ في الأسرة بغسل يدَيه بعد استخدام المرحاض و قبل تناول الطعام.

لا تُعيدي طفلك إلى مدرسته أو الحضانة حتى 48 ساعة على الأقل بعد آخر عارض من الإسهال او التقيؤ.

لا تسمحي للأطفال بالسباحة في المسابح لمدة أسبوعين بعد آخر عارض إسهال.

Last Review Date

2011-08-18 

Next Review Date

2013-08-18

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة ورعاية الطفل

^ اعلى الصفحة