أكل الرضيع - أطعمة يجب تجنبها

الملح

لا ينبغي أن يتناول الرضّع الكثير من الملح لأنه ليس جيداً لكِلاهم. لا تُضيفي الملح إلى طعام طفلك ولا تستخدمي مكعبات المرق أو مرق اللحم لأنها غالباً ما تحوي نسبة مرتفعة من الملح. تذكري هذا عندما تطهين لجميع أفراد الأسرة إذا كنت تنوين تقديم نفس الطعام لطفلك.

السكر

لا يحتاج طفلك للسكر. ستساعدين على منع تسوس الأسنان عن طريق تجنب الوجبات السريعة و المشروبات السكرية. إذا لزم الأمر استخدمي الموز المهروس، حليب الثدي أو الحليب الصناعي لتحلية الطعام.

العسل

يحتوي العسل أحياناً على البكتيريا التي يمكن أن تنتج السموم في أمعاء الطفل، مما يؤدي إلى التسمم الطفلي ، وهو مرض خطير جداً.فمن الأفضل عدم إعطاء العسل لطفلك حتى يصبح عمره سنة. العسل هو سكر، فتجنُّبه سوف يساعد أيضاً على منع تسوس الأسنان.

المكسرات

لا ينبغي أن تُعطى المكسرات بكل أنواعها، بما في ذلك الفول السوداني، إلى الأطفال دون سن الخامسة حيث يمكن أن يختنقوا بها. طالما أنه ليس هناك حساسية غذائية متوارثة أو حساسية أخرى في عائلتك يمكن أن تعطي طفلك الفول السوداني عندما يصبح عمره ستة أشهر طالما أنها سُحقت أو طُحنت إلى زبدة الفول السوداني.

الأطعمة قليلة الدسم

تُعد الدهون مصدراً هاماً للسعرات الحرارية وبعض الفيتامينات للرضّع والأطفال الصغار. من الأفضل أن يتناول الرضّع والأطفال الصغار دون سن الثانية الحليب كامل الدسم، اللبن والجبن بدلاً من أصناف قليلة الدسم.شاهدي فهم المجموعات الغذائية للحصول على مزيد من المعلومات.

الدهون المشبعة

لا تعطي طفلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو 'الفاسدة'، مثل رقائق البطاطا المقلية، الرقائق، الشطائر الرخيصة والكعك.

سمك القرش، لحم سمك أبو سيف والمارلين (نوع من سمك السيف)

لا تعطي طفلك سمك القرش، لحم سمك أبو سيف أو سمك المارلين. يمكن أن تؤثر كمية الزئبق في هذه الأسماك على نمو الجهاز العصبي لطفلك.

المحار النيء

يمكن أن يزيد المحار النيء من خطر التسمم الغذائي لذلك من الأفضل عدم إعطاؤه للرضّع.

البيض

يمكن أن يُعطى البيض للرضع الذين يتجاوز عمرهم ستة أشهر، ولكن تأكدي أنها طُبخت حتى يصبح كل من صفار البيض وبياضه صلباً .

 References

http://www.nhs.uk/Conditions/pregnancy-and-baby/Pages/foods-to-avoid-baby.aspx

Last Review Date

2011-07-29

Next Review Date

2013-07-29 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الفطام

^ اعلى الصفحة