لماذا نظام 5 حصص في اليوم؟

تشكل الفاكهة و الخضروات جزءاً من نظام غذائي متوازن و يمكن أن تساعدنا على البقاء بصحة جيدة. لهذا السبب من المهم جداً أن نحصل على ما يكفي منها.

نظام 5 حصص في اليوم يسلط الضوء على الفوائد الصحية لتناول خمسة حصص يزن كلن منها 80 غ من الفاكهة و الخضروات كل يوم. هذا يعني خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات معاً، و ليس خمسة حصص لكل منها.

خمسة أسباب للحصول على خمسة حصص

•     الفاكهة و الخضروات لذيذة الطعم و هناك تنوع كبير يمكنك الإختيار منه.

•     إنهما مصدر جيد للفيتامينات و المعادن، بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامين ج والبوتاسيوم.

•     أنهما مصدر ممتاز للألياف الغذائية، التي تساعد على الحفاظ على أمعاء صحية و تمنع الإمساك و مشاكل هضمية أخرى. يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

•     يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية و بعض أنواع السرطان.

•     تساهم الفاكهة و الخضروات في نظام غذائي صحي و متوازن.

كما أن الفاكهة و الخضروات عادة ما تكون منخفضة الدهون و السعرات الحرارية (شريطة أن لا تحمّص أو تطهى في كمية كبيرة من الزيت). لهذا السبب فإن تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي و في الحفاظ على صحة قلبك.

يستند نظام الخمس حصص يومياً على نصيحة منظمة الصحة العالمية التي توصي بتناول الحد الأدنى 400 غ من الفاكهة و الخضروات يوميا لخفض خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب و السكتات الدماغية، و مرض السكري من النوع 2 و البدانة.

للحصول على أكبر قدر من الفائدة من نظام الخمس حصص يومياً، ينبغي أن تحتوي هذه الحصص الخمسة على مجموعة متنوعة من الفاكهة و الخضروات. و ذلك لأن الفاكهة و الخضروات المختلفة تحتوي على تركيبات مختلفة من الألياف، الفيتامينات، المعادن و المواد الغذائية الأخرى.

تحتسب تقريبا كل الفاكهة و الخضروات في نظام 5 حصص في اليوم. ولكن لا تعتمد على البطاطا والكسافا لأنها تسهم بشكل رئيسي بإدخال النشاء إلى النظام الغذائي.

لمعرفة المزيد عن ما يؤخذ في الحسبان في نظام 5 حصص في اليوم، انتقل إلى 5 حصص في اليوم: ما الذي يؤخذ في الحسبان؟

إن البدء بنظام 5 حصص في اليوم أمر سهل. في قسم 5 حصص في اليوم، يمكنك العثور على المشورة و المعلومات، عن أحجام الحصص و وصفات و نصائح الأكل في المطعم، لمساعدتك و عائلتك بادخال خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات في حياتكم اليومية .

 References

http://www.nhs.uk/Livewell/5ADAY/Pages/Why5ADAY.aspx 

Last Review Date

2011-12-05 

Next Review Date

2013-12-05 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى خمسة في يوم واحد

^ اعلى الصفحة