فهم السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي مقياس لكمية الطاقة في الغذاء. يمكن لمعرفة عدد السعرات الحرارية في طعامنا أن يساعدنا على تحقيق التوازن بين الطاقة التي نضيفها إلى أجسامنا و الطاقة التي نستخدمها. وهذا هو مفتاح الوزن الصحي.

نقيس كمية الطاقة الواردة في صنف معين من المواد الغذائية بالسعرات الحرارية، تماماً كما نقيس وزن هذا الصنف الغذائي بالكيلوغرام.

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فستكون فكرة جيدة أن تأكل أقل وتكون أكثر نشاطاً. إن تناول كميات أقل من الطعام أمر مهم إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، حتى لو كنت تتبع مسبقاً نظام غذائي متوازن.

يمكنك التحقق ما إذا كنت بوزن صحي عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم لحساب الوزن الصحي.

السعرات الحرارية وتوازن الطاقة

عندما نأكل ونشرب، نحن نضيف الطاقة (السعرات الحرارية) إلى أجسامنا. تستخدم أجسادنا تلك الطاقة، وكلما قمنا بالمزيد من النشاط البدني، كلما استخدمنا المزيد من الطاقة (السعرات الحرارية).

للحفاظ على وزن مستقر، يجب أن تكون الطاقة التي نضيفها إلى أجسامنا بنفس مقدار ما نستخدمه من الطاقة لوظائف الجسم الطبيعية والنشاط البدني. إذا كان هناك بعض الأيام التي نضيف فيها طاقة أكثر مما نستخدم، ينبغي أيضاً أن

تكون هناك أيام حيث العكس هو الصحيح، بحيث تكون الطاقة الشاملة متوازنة مع الطاقة المستخدمة.

تحدث زيادة الوزن عندما نضع المزيد من الطاقة في أجسامنا بانتظام بمقدار أكبر مما نستخدم. مع مرور الوقت، يتم تخزين تلك الطاقة الزائدة في الجسم على شكل دهون. وتبين البحوث أن معظم البالغين يتناولون الطعام والشراب بكميات أكثر مما يحتاجون و يظنون أنفسهم نشيطين أكثر مما هم عليه في الواقع.

فحص السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية

يمكن لمعرفة محتوى السعرات الحرارية في الأطعمة أن يكون أداة مفيدة عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى و الحفاظ على وزن صحي. كما يمكن أن يساعدنا على تتبع كمية الطاقة التي نأكلها ونشربها، والتأكد من أننا لا نستهلك الكثير.

يُذكر محتوى السعرات الحرارية للعديد من الأطعمة على العبوة في اللصاقة الغذائية، والتي توجد في كثير من الأحيان على ظهر أو جانب العلبة و الغلاف. سوف تظهر هذه المعلومات تحت عنوان "الطاقة". وعادة ما يُعطى محتوى السعرات الحرارية بالـ كي كالز، و هي اختصار لـ"كيلو كالوري(سعرة حرارية)"، وأيضا في كج، وهي اختصال للكيلو جول.

'الكيلوكالوري' هي تسمية أخرى لما يسمى عادة "كالوري(السعراة الحرارية)"، وبالتالي 1.000 كالوري ستكتب كـ1.000 كي كالز.

إن الكيلوجول قياس متري للسعرات الحرارية. للعثور على محتوى الطاقة بالكيلوجول، اضرب رقم السعرات الحرارية بنسبة 4.2.

ستخبرك اللصاقة عادة كم من السعرات الحرارية موجود في 100 غرام أو 100مل من الطعام أو الشراب، لذلك يمكنك مقارنة محتوى السعرات الحرارية للمنتجات المختلفة. و تحدد العديد من اللصاقات أيضاً عدد السعرات الحرارية في "حصة واحدة" من الطعام. ولكن تذكر أن فكرة الشركة المصنعة حول"الحصة الواحدة" قد لا تكون نفس فكرتك، وبالتالي يمكن أن يوجد المزيد من السعرات الحرارية في الحصة التي تقدمها لنفسك.

يمكنك استخدام معلومات السعرات الحرارية لتقييم مدى تناسب طعام معين مع كمية السعرات الحرارية التي تأخذها يومياً. كدليل، متوسط ​​ما يحتاجه الرجال هو 2،500 سعرة حرارية (10،500 كج) للحفاظ على وزنهم، ومتوسط ​​ما تحتاجه النساء هو 2،000 سعرة حرارية (8،400 كج).

تضع بعض المطاعم معلومات حول السعرات الحرارية على قوائم الطعام الخاصة بها، لذلك يمكنك أيضا التحقق من محتوى السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة عند تناول الطعام في الخارج. وينبغي توضيح كمية السعرات الحرارية لكل حصة أو لكل وجبة.

يمكنك معرفة المزيد حول لصاقات الغذاء.

التحقق من السعرات الحرارية التي تستخدمها

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الناس عن طريق القيام ببعض النشاط البدني اعتماداً على مجموعة من العوامل، بما في ذلك الحجم والسن.

كلما قمت بأنشطتك بنشاط أكبر، فستستهلك المزيد من السعرات الحرارية. على سبيل المثال، سوف يستهلك المشي السريع سعرات حرارية أكثر من المشي بوتيرة معتدلة.

فقدان الوزن

إذا كان وزنك يزداد، فهذا يعني أنك كنت تأكل وتشرب سعرات حرارية بانتظام أكثر مما تستهلك لوظائف الجسم الطبيعية والنشاط البدني.

لانقاص الوزن عليك إبعاد هذا التوازن بالاتجاه الآخر. أي يجب أن تبدأ باستهلاك المزيد من الطاقة بشكل أكبر مما تستهلك، وأن تقوم بذلك على مدى فترة طويلة من الزمن.

يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات صحية في نظامك الغذائي بحيث تأكل وتشرب سعرات حرارية أقل. لمعرفة المزيد في مجال الأغذية واتباع نظام غذائي.

إن النهج الأفضل هو الجمع بين هذه التغييرات مع زيادة النشاط البدني. لمعرفة ما إذا كانت مستويات النشاط البدني لديك بحاجة الى دفعة، استخدام أداتنا التفاعلية للياقة البدنية .

يمكنك معرفة المزيد حول إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي في قسمنا حول اخسر الوزن.

يمكنك أيضا التحدث إلى الطبيب أو الممرضة الممارسة المتمرنة والحصول على مزيد من المشورة حول تحقيق توازن الطاقة المناسب وفقدان الوزن .

 References

 http://www.nhs.uk/Livewell/loseweight/Pages/understanding-calories.aspx

Last Review Date

2012-08-24 

Next Review Date

2014-08-24

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأطعمة الجيدة

^ اعلى الصفحة