خمسة أعراض صحية لا يجب على الرجال تجاهلها

بمعدل وسطي، يزور الرجال أطبائهم مناصفة مع النساء في كثير من الأحيان. فمن المهم أن تكونوا مدركين لتغيرات في صحتكم، وأن تراجعوا طبيبكم على الفور حالما تلاحظون شيئاُ غير سليم.

وفيما يلي خمسة قضايا صحية هامة للرجال والأعراض التي لا يجب التغاضي عنها أبداً.

ورم في خصيتكم

سرطان الخصية هو السرطان الاكثر شيوعاً عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 20 والـ 35. ويُنصح بالفحص الذاتي المنتظم.

إن لاحظتم وجود ورم أو شذوذ في خصاكم، راجعوا طبيبكم أولاً. معظم الكتل الخصوية ليست سرطانية، لكن من الضروري أن تقوموا بفحص أي شذوذ. لأن معالجة سرطان الخصية سيكون أكثر فعالية إن تم تشخيص السرطان مبكراً.

ساعد التشخيص المبكر اللاعب نيل هاريس بالتغلب على سرطان الخصية، وسرعان ما عاد للعب مع نادي ميلوال لكرة القدم.

الشامات

تحققوا من شاماتكم بانتظام واحذروا من أي تغير في اللون أو الشكل، أو إذا بدأت بالنزيف. تكون معظم التغيرات غير مؤلمة وترجع لزيادة غير سرطانية في الخلايا الصبغية للجلد.

راجعوا طبيبكم إن بدت الشامة غير طبيعية أو دفعتكم إلى الحك. ويمكن فحصها وإزالتها إن لزم الأمر.

لتقليل خطر إصابتكم بسرطان الجلد، تجنبوا التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 11 صباحاً و3 ظهراً. تغطّوا واستخدموا واقياً شمسياً يتضمن عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15 عند تواجدكم تحت الشمس.

 

الشعور بالاكتئاب

إن كنتم مصابين بالاكتئاب، فقد تفقدون متعة القيام بالأشياء التي اعتدتم الاستمتاع بها. وإن كان لديكم شعور بالحزن الشديد، اتصلوا بطبيبكم .

يعتبر الاكتئاب مرضاً حقيقياً ذو تأثيرات فعّالة على عملكم، وحياتكم الاجتماعية والعائلية. ويتضمن العلاج عادةً مزيجاً من المساعدة الذاتية، والعلاجات القائمة على التخاطب والأدوية.

وهو أكثر شيوعاً عند النساء، لكن الرجال هم أكثر احتمالاً للانتحار. وقد يرجع ذلك إلى أن الرجال هم أكثر تردداً في طلب المساعدة.   

•     الضغوط المالية: قد يؤثر كل من انعدام الأمان الوظيفي، التكرار الوظيفي والديون على صحتكم النفسية. اكتشفوا متى عليكم طلب المساعدة.

•     اعرفوا المزيد عن الاكتئاب، بما في ذلك كيفية تشخيصه وعلاجه.

 

مشاكل في التبول

عندما يتضخم البروستات، يقوم بالضغط على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة. وقد يجعل ذلك عبور البول أمراً صعباً، الذي يمكن أن يكون علامة على مرض في البروستات، بما في ذلك السرطان.

سرطان البروستات هو السرطان الاكثر شيوعاً عند الرجال. وتشمل الأعراض الأخرى آلاماً أو حرقة عندما تتبولون أو تكرار الاستيقاظ في الليل للتبول. إن كنتم تعانون من أحد هذه الأعراض، راجعوا طبيبكم.

•     توجد لدى كل رجل غدة البروستات وهي ضرورية لحياتكم الجنسية. 

•     اقرأوا عن سرطان البروستات، بما في ذلك الأعراض وكيفية معالجته.

العجز الجنسي

معظم الرجال لديهم مشاكل في الانتصاب أو الحفاظ عليه (العجز الجنسي) في نقطة معينة. راجعوا طبيبكم إذا دامت مشاكلكم في الانتصاب لأسابيع عدة.

بشكل عام، إن التغيرات في نمط الحياة، كفقدان الوزن وممارسة التمرينات الرياضية، قد تصحّح المشكلة. وقد يحتاج بعض الرجال إلى العلاج كـ السيلدينافيل (المعروف أيضاً باسم الفياغرا).

يُرجّح أن يقوم طبيبكم بتقييم حالتكم الصحية لأن العجز الجنسي، المعروف أيضاً باختلال الانتصاب الوظيفي، قد يكون علامة على أمراض خطيرة أخرى، كأمراض القلب، أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

•     عانى نصف الرجال ممن هم فوق عمر الأربعين من مشاكل في الانتصاب لمرة واحدة على الأقل. 

•     معرفة المزيد حول العجز الجنسي.

 References

http://www.nhs.uk/LiveWell/men1839/Pages/Menshealthweek.aspx

Last Review Date

2012-01-20

Next Review Date

2014/01/20 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة الرجل

^ اعلى الصفحة