علاج الخصوبة إذا لم تتمكني من الحمل

إذا كنت تحاولين أن تحملي منذ أقل من سنة، فعليكِ أن تعرفي كيفية مضاعفة فرصك في الحمل. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي، خفض تناول الكحول، الحفاظ على وزن صحي و ممارسة التمارين الرياضية في هذا الغرض.

إذا كنت تحاولين الحمل منذ سنة أو أكثر، و لكن لم تحملي بعد، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. إذا كان عمرك أكثر من 35، أو إذا كنت تعتقدين أن من الممكن أن يكون لأحدكما مشكلة في الخصوبة، فعليك مراجعة الطبيب بعد ستة أشهر من محاولة الحمل. قد يقوم طبيبك بتحويلك إلى عيادة للخصوبة.عادة ما تكون هذه في المستشفى وستوفر علاجات الخصوبة.

 

 

يعتمد علاج الخصوبة المناسب لك على مجموعة من العوامل. يمكن للموظفين في عيادة الخصوبة التي تزورينها مساعدتك في اختيار العلاج الذي يعطيك أفضل فرصة للحمل.

أساليب علاج الخصوبة

لا يوجد علاج الخصوبة واحد أمثل للجميع. حيث يعتمد العلاج المناسب لك على ظروفك الخاصة، بما في ذلك سبب مشاكل الخصوبة لديك، عمر الأنثى و تاريخك الطبي يلعبان دوراً مهماً. وبشكل عام، تندرج علاجات الخصوبة إلى ثلاث فئات.

أدوية الخصوبة

عادة ما توصف هذه الأدوية للنساء. تهدف معظم أدوية الخصوبة الشائعة للمساعدة في مشاكل الإباضة. يمكنك معرفة المزيد عن الأدوية المستخدمة لعلاج العقم. لتعلمي أكثر عن التبويض وكيف انه يرتبط بالحمل، يمكنك معرفة المزيد عن حقائق الخصوبة.

العمليات الجراحية

وتشمل جراحة قناة فالوب، والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كانت قنوات فالوب، التي تؤدي من المبايض إلى الرحم (الرحم)، مسدودة أو مشّوهة مما يمنع الحمل.

الحمل المساعد

ويمكن أن يشمل ذلك التلقيح داخل الرحم ، حيث يتم وضع الحيوانات المنوية في الرحم باستخدام أنبوب بلاستيكي دقيق. يمكن أن يكون ذلك مفيداً في حالات المشاكل الطفيفة في الحيوانات المنوية. يشمل التلقيح المساعد أيضاً التلقيح الاصطناعي (الإخصاب الأنبوبي)، حيث تمتزج فيه الحيوانات المنوية والبويضات خارج الجسم و يتم بعد ذلك إعادتها إلى الرحم. يمكن أن يكون ذلك مفيداً لمجموعة من مشاكل الخصوبة، بما في ذلك مشاكل الحيوانات المنوية الأكثر شدة وحالات العقم غير المبررة.

يمكنك معرفة المزيد عن علاجات الخصوبة هذه.

توفر علاج الخصوبة

إذا كنت تعتقدين أنك تعانيين من مشاكل في الخصوبة، فعليك مراجعة طبيبك أولاً. يمكن أن يقوم طبيبك بإجراء مجموعة من الاختبارات للمساعدة في تحديد أي مشاكل في الخصوبة. يمكنك معرفة المزيد حول ما يمكن توقعه في اختبارات الخصوبة.

 References

http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/Pages/getting-pregnant.aspx

Last Review Date

2012-10-03

Next Review Date

2014-10-03 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى كيف يحدث الحمل؟

^ اعلى الصفحة