الحمل في الشهور الأولى - أنتِ وطفلكِ في الثمانية أسابيع الأولى

طفلكِ

أسابيع الحمل الثلاثة الأولى

تبدأ أسابيع فترة الحمل منذ اليوم الأول لانقطاع الحيض. حيث لا تعني أول أسبوعين من فترة الحمل بالضرورة أنكِ حامل، إذ أن جسدك قد يكون في حالة الاستعداد للإباضة كما هي العادة. يقوم جسم المرأة بالإباضة بعد حوالي إسبوعين من أول أيام الدورة الشهرية (اعتماداً على طول الدورة الشهرية).

خلال اليوم الأول من الأسبوع الثالث من انقطاع الحيض، تتحرك البيضة الملقحة على طول قناة فالوب نحو الرحم. تتشكل البويضة على شكل خلية واحدة، و تبدأ بالانقسام. و بحلول الوقت الذي تصل البويضة فيه الى الرحم، تكون البويضة قد أصبحت كتلة مكونة من أكثر من 100 خلية، و تسمى بالعلقة. و عندما تصبح البويضة داخل الرحم، تقوم العلقة بالالتصاق ببطانة الرحم. وهذا ما يسمى بالانغراس.

الأسبوع 4

في االأسبوع الرابع و الخامس من بدايات الحمل، تتابع العلقة النمو داخل بطانة الرحم. و تمتد الخلايا الخارجية من أجل تكوين روابط مع إمدادات الأم من الدم. و من ثم تتشكل الخلايا الداخلية إلى طبقتين، و تصبح ثلاث طبقات فيما بعد. تنمو كل من هذه الطبقات لتشكل أجزاء مختلفة من جسم الطفل.

الطبقة الداخلية، و تدعى الأديم الباطن، و هي ما سيشكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بما في ذلك الرئتين و المعدة و الأمعاء، و المثانة. و الطبقة الوسطى، و تدعى بالأديم المتوسط، و هي ما سيشكل القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام. الطبقة الخارجية، و تدعى الأديم الظاهر، و هي ما سيشكل الدماغ والجهاز العصبي، وعدسات العين، و مينا الأسنان والجلد والأظافر.

في هذه الأسابيع الأولى من الحمل تتصل المضغة بالكيس المحي الصغير الذي يوفر التغذية لها. وبعد بضعة أسابيع، يتم تشكّل المشيمة بالكامل و عندها تتولى مهمة نقل الغذاء للمضغة.

و تكون المضغة محاطة بسائل داخل الكيس الأمنيوسي. كما أن الطبقة الخارجية من هذا الكيس تتطور لتشكل المشيمة. و تقوم خلايا من المشيمة بالتمدد عميقا داخل جدار الرحم، لتأمين إمدادات غنية بالدم للمضغة. وهذا ما يضمن أن يتلقى الطفل كل ما يحتاج من الأكسجين و الغذاء.

الأسبوع 5

الأسبوع الخامس من الحمل هو الفترة الأولى لأول دورة شهرية منقطعة، و عندها تبدأ النساء بالتفكير فيما إذا كنّ حوامل. في هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي للطفل في مرحلة التطور، و كما تكون الأجزاء الأساسية لأعضاء الجهاز العصبي في مكانها الصحيح. و في هذه المرحلة تكون المضغة بطول 2 مليميتر تقريباً.

مع تطور الأديم الظاهر، يتشكل أخدود و طبقة من الخلايا تطوى لتشكل أنبوب مجوف يسمى الأنبوب العصبي. و هذا الأنبوب هو ما سيشكل دماغ الطفل و حبله الشوكي. في حال حدوث خلل في نهاية الأنبوب العصبي، فإن ذلك يؤدي إلى شلل الحبل الشوكي في حين أن حدوث خلل في بداية الأنبوب العصبي يؤدي إلى انعدام الدماغ ( و هو عدم تشكل عظام الجمجمة بالشكل الصحيح).

في نفس الوقت، يكون القلب في مرحلة التشكّل و يكون على شكل أنبوب بسيط. و يكون لدى الطفل بعض الأوعية الدموية الخاصة، و يبدأ الدم بالدوران في جسمه. و كما تربط سلسلة من هذه الأوعية الدموية الطفل بالأم، و هو ما سيشكل الحبل السري لاحقاً.

الأسبوع 6

و بحلول الأسبوع السادس أو السابع من فترة الحمل، يصبح هناك انتفاخ كبير حيث يوجد القلب و نتوء في الرأس في نهاية الأنبوب العصبي. سيتطور هذا النتوء ليصبح الدماغ والرأس. و يكون العلقة بوضع مقوس و لديها ذيل - فتبدو قليلا تشبه الشرغوف الصغير.

و في هذه المرحلة باﻹمكان مشاهدة القلب ينبض باستخدام اﻷمواج فوق الصوتية في المنطقة المهبلية.

و يصبح من الممكن مشاهدة الذراعين و الساقين الناميين على شكل تورمات صغيرة (براعم الأطراف). هذه الدمامل الصغيرة على جانبي الرأس ستتطور لتشكّلا الأذنان، كما ستتكون طبقة جلدية سميكة في مكان العينين. و في هذه المرحلة تكون العلقة مغطاة بطبقة جلدية رقيقة شفافة.

الأسبوع 7

بعد سبعة أسابيع تكون العلقة قد بلغت طول يعادل 10 مليمترات من الرأس إلى الأسفل. ويسمى هذا القياس بالطول التاجي المقعدي. كما أن الدماغ ينمو بسرعة، وهذ الأمر ينعكس من خلال نمو الرأس أسرع من بقية أعضاء الجسم الأخرى.

و تصبح للعلقة جبهة كبيرة، و تواصل العينان و الأذان في التشكل. و تبدأ الأذن الداخلية بالتشكل، ولكن الأذن الخارجية على جانب الرأس لن تظهر إلا بعد مرور بضعة أسابيع أخرى.

تبدأ براعم الأطراف لدى العلقة بالتطور لتصبح غضاريف و التي بدورها ستتطور لتشكل عظام الساقين و الذراعين. كما أن براعم الذراع تصبح أطول و تتسطح نهايتها لتشكل اليدين مع مرور الوقت.

و تستمر الخلايا العصبية بالمضاعفة والتطور لتشكل الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي).

الأسبوع 8

بحلول الأسبوع الثامن من الحمل يسمى الطفل الذي تحمله المرأة الحامل بالمضغة، و هو ما يشكّل "النسل".

حيث يزداد طول الساقين و يتشكل الغضروف أيضا. لن تكون الأجزاء المختلفة من الساقين واضحة بشكل مناسب بعد - و ستتطلب فترة أطول قليلاً لتشكل الركبتين و الكاحلين و الفخذين و الأصابع.

في هذه المرحلة لا تزال المضغة داخل الكيس الأمنيوسي، كما تواصل المشيمة التكون، وتتشكل أجسام تسمى الزغابات المشيمية التي تساعد على التصاق المشيمة على جدار الرحم. و في هذه المرحلة لا تزال المضغة تحصل على التغذية من الكيس المحي.

أنت

الحمل يحدث عادة بعد حوالي أسبوعين من انقطاع الحيض، أي تقريبا في نفس الوقت الذي تحدث فيه الاباضة عند المرأة. في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل على الأغلب لن تلاحظي أية أعراض. إن أول الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل هي تأخر دورتها الشهرية. تعرفي على علامات وأعراض الحمل.

عندما تصبحين في الأسبوع الثامن من الحمل، على الأغلب ستلاحظين انقطاع الحيض. كما ان بعض النساء قد يعانين من نزيف بسيط خلال الأسابيع الأولى من الحمل. و احرصي دائما على إخبار القابلة أو الطبيب بأي حالة نزيف أثناء الحمل و خاصةً في حال استمرار النزيف و شعوركِ بألم في المعدة.

عند بلوغكِ الأسبوع السابع أو الثامن من فترة الحمل، ستلاحظين بأن الرحم لديكِ قد أصبح بحجم الليمونة. و على الأغلب ستشعرين بالتعب و بالتهاب و تضخم في الثديين و الحاجة للتبول أكثر من المعتاد.

بعض النساء الحوامل يشعرن بالغثيان أو التعب أوالاحساس ببعض المشكال الجسدية لبعض الأسابيع في هذه المرحلة من الحمل. معظم النساء يتوقفن عن الاحساس   بالغثيان الصباحي و يشعرن بحال أفضل في الأسبوع 14 من الحمل.

أمور يتوجب التفكير بها

معرفة أنك حامل

إن الطريقة الأكثر ضماناً لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً أم لا هو عن طريق اجراء اختبار الحمل. من الضروري أن تستشيري قابلة أو طبيبا عندما تعتقدين أنك حامل لكي تبدأي في تلقي رعاية ما قبل الولادة.

مشاكل الحمل الشائعة

تعرفي كيف تتعاملين مع الأعراض التي ترافق الحمل سواءً الأعراض البسيطة كالغثيان الصباحي أو الأعراض الخطيرة كالنزيف المهبلي.

مشاعركِ وعلاقاتكِ

خلال فترة الحمل تطرأ تغيرات جسدية و عاطفية على المرأة الحامل مما قد يؤثر على علاقاتها مع الناس، لذلك على الحامل محاولة الحصول قدر الإمكان على المعلومات و الارشاد لمساعدتها على التأقلم.

رعاية ما قبل الولادة

أفضل طريقة للتأكد من أنكِ وطفلكِ بوضع صحي جيد هو أن تحصلي على كل الرعاية المتاحة لك خلال فترة الحمل. و هذا يشمل التصوير بالأشعة و المعاينة و الفحص و العناية المجانية بالأسنان.

فترة الحمل أسبوعا بعد أسبوع

تعرفي على التغيرات الي تطرأ عليكِ و على طفلك في أسابيع الحمل التالية:

الأسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

الأسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

الأسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

الأسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

الأسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

Last Review Date

2013-02-17

Next Review Date

2015-02-17

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة