الحمل في الشهر الثالث - أنتِ وطفلكِ في الأسابيع 9-12 من الحمل

الحمل في الشهر الثالث - طفلك 

الأسبوع الـ9

يتشكل الوجه ببطء. تكبر العيون وتصبح أكثر وضوحاً، و يظهر عليهما بعض اللون (الصبغة). يوجد أيضاً فم ولسان، مع براعم ذوق صغيرة. تنمو اليدين والقدمين - تحدد النتوءات موضع أصابع اليدان والقدمان، على الرغم من أنها لم تنفصل حتى الآن. تواصل الأعضاء الداخلية الرئيسية (مثل القلب والمخ والرئتين والكلى والأمعاء) بالتطور.

في الأسابيع التسعة من الحمل، ينمو الطفل إلى حوالي 22ملم من الرأس إلى الأسفل.

الاسبوع الـ10

تبدأ الآذان بالنمو على جانبي رأس طفلك، و تتشكل داخل الرأس قنوات الأذن.

إذا تمكنت من النظر إلى وجه طفلك ستكونين قادرة على رؤية الشفة العليا و فتحتين أنفيتين صغيرتين. تنمو عظام الفكين مع وجود جميع الأسنان اللبنية المستقبلية.

يكتمل نمو القلب بشكل تام. وينبض 180 مرة في الدقيقة - أي أنه أسرع من قلبك من 2-3 مرات.

يقوم الطفل بأداء حركات متشنجة صغيرة يمكن رؤيتها عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية.

الاسبوع الـ11

ينمو الجنين و تتطور المشيمة بسرعة (سيتم تشكيلها بالكامل في حوالي 12 أسبوعاً).

سيكون قد تم تشكيل عظام الوجه الآن. و الجفون تكون مغلقة، و ستفتح بعد بضعة أشهر من الآن.

تأخذ براعم الأذن شكل أكثر شبهاً بالآذان كلما نمت. يشكل رأس طفلك ثلث طوله، ولكن الجسم ينمو ويستقيم بسرعة، و تنفصل أصابع اليدين والقدمين. كما أن هناك أظافر.

الاسبوع الـ12

بعد 12 أسبوعاً فقط من آخر فترة حيض مررتي بها، يتم تشكيل الجنين بالكامل. تأخذ جميع أجهزته، عضلاته، أطرافه و عظامه مكانها الصحيح، و تتطور الأعضاء الجنسية بشكل متقدم. من الآن فصاعداً، فإنه يجب أن ينمو ويصبح أكثر نضجاً.

من المبكر جداً بالنسبة لك الآن أن تكوني قادرة على الشعور بحركات الطفل، على الرغم من أنه يتحرك قليلاً جداً.

يتكون الهيكل العظمي لطفلك من أنسجة تسمى غضاريف، وابتداءاً من هذا الوقت، تبدأ بالتطور إلى عظام صلبة.

الحمل في الشهر الثالث - أنتِ

خلال هذا الوقت سيكبر ثدياك أكثر، لذلك ننصحك بارتداء صدرية داعمة. قد تجدين أيضاً أن مشاعرك تتقلّب: تشعرين بالسعادة في بعض الأوقات وبالحزن أوقاتاً أخرى. لا تقلقي - هذه المشاعر طبيعية ويجب أن تستقر. يمكنك معرفة المزيد عن المشاعر، المخاوف والعلاقات في فترة الحمل.

إذا لم تكوني قد قابلت قابلتك حتى الآن، اتصلي بطبيبك أو فريق الأمومة لتحجزي موعداُ من أجل البدء في رعاية ما قبل الولادة. هذا الموعد يجب ان يتم بحلول الوقت الذي تصلين فيه الى الاسبوع 12 من الحمل. سوف يعرض عليك أولا الفحص بالموجات فوق الصوتية عندما تكونين بين ثمانية و 14 أسبوعا من الحمل: يمكن أن يختلف ذلك تبعا للمكان الذي تعيشين فيه.

أشياء يجب التفكير بها

الفحوص والاختبارات التي يمكن اجراؤها

سيتم تقديم مجموعة من الفحوص والاختبارات خلال زيارتك الأولى لرعاية ما قبل الولادة للمساعدة في مراقبة صحتك و رصد أي مشاكل محتملة.

مكان الولادة

اختيار المكان الذي ستلدين به طفلك هو قرار كبير. يمكن للقابلة و فريق ما قبل الولادة التحدث إليكِ عن جميع الخيارات المتاحة لمساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب.

اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل

إن تناول الطعام واتباع نظام غذائي صحي و متوازن أمر مهم خاصة بالنسبة للنساء الحوامل. تعرف على الأكل الصحي والأطعمة التي يجب تفاديها.

ابقي نشطة، و ابدئي ممارسة التمارين

تعرف على التمارين الرياضية والحفاظ على النشاط.

الحمل أسبوعا بعد اسبوع

معرفة ما يحدث لك ولطفلك في:

0-8 أسابيع من الحمل

الأسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

الأسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

الأسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

الأسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

Last Review Date

2013-02-17

Next Review Date

2015-02-17

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة