شرح التلقيح الاصطناعي (IVF)

إن التلقيح في المختبر (IVF) هو أفضل علاج لأنواع معينة من مشاكل الخصوبة. إلا أنه من الممكن أن يكون متطلباً جداَ ولا يؤدي دوماً للحمل.

عليكِ التقصي قدر الإمكان عن العلاج إذا كنت مهتمةً بعلاجات الخصوبة، أو إذا كنت على وشك البدء بدورة من التلقيح الاصطناعي.

تجعل معرفة المُتوقع من التلقيح الاصطناعي (IVF) منع عملية سهلة الإجراء.

ما هو التلقيح الاصطناعي (IVF

عندما يتزاوج رجل وامرأة، تلتقي الحيوانات المنوية من الرجل والبويضة من المرأة في قناتي فالوب لدى المرأة. وهي قنوات تصل بين المبيضين والرحم. يخترق أحد الحيوانات المنوية البويضة ويلقحها.

تحدث عملية التلقيح في التلقيح الاصطناعي (IVF) خارج جسم المرأة. يتم إستخراج بويضة من المرأة جراحياً ويتم تخصيبها في المختبر باستخدام حيوانات منوية تم تقديمها كعينة.

تُغرس البويضة الملقحة، التي تدعى بالجنين، جراحياً في رحم المرأة بعد ذلك.

تستغرق الدورة الواحدة من التلقيح الاصطناعي (IVF) عادةً ما بين أربعة وسبعة أسابيع.

ما الذي يمكن توقعه من علاج التلقيح الاصطناعي (IVF)

لا يؤدي التلقيح الاصطناعي (IVF) دائماً إلى الحمل.

يوجد في المملكة المتحدة ما يقارب 20-25٪ من دورات التلقيح الاصطناعي التي لا تؤدي إلى الولادة. يكون بشكل عام للنساء الشابات فرصة أكبر في النجاح. بينما تنخفض معدلات النجاح بشكل كبير لدى النساء اللواتي تجاوزت أعمارهنّ 40 عاماً.

يمكن أن تتطلب عملية التلقيح الاصطناعي (IVF) جهداً بدنياً وعاطفياً. يواجه بعض الرجال والنساء مشاكلاً على صعيد الصحة النفسية أو الصعيد العاطفي مثل القلق أو الاكتئاب أثناء أو بعد عمليات التلقيح الصناعي.

ينبغي أن تُقدم المشورة لأي شخص يخضع للتلقيح الاصطناعي (IVF) للمساعدة في التغلب على التأثير العاطفي للعملية ونتائجها. يمكنكِ معرفة المزيد في هل التلقيح الاصطناعي (IVF) مناسبٌ لكم؟

 

مخاطر التلقيح الاصطناعي (IVF)

هناك مخاطر صحية ينطوي عليها العلاج بالتلقيح الاصطناعي (IVF). وتشمل:

الحمل المتعدد

هناك فرصة متزايدة لحدوث الحمل المتعدد بالتلقيح الاصطناعي (IVF). للحمل المتعدد مخاطره صحية على كل من الأم والأطفال لأن التوأمين أو الثلاثة توائم هم أكثر عرضة للولادة قبل الأوان وأن يكون لديهم نقص في الوزن عند الولادة.

اعرفي المزيد حول التوائم وتعدد الأطفال.

متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS)

يمكن للعقاقير المستخدمة لتحفيز المبايض خلال التلقيح الاصطناعي (IVF) أن تؤدي إلى متلازمة فرط تحفيز المبيض(OHSS). تكبر المبايض في متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) وتصبح مؤلمة، مما يسبب ألم في البطن. يمكن للحالات الأكثر شدة أن تؤدي إلى ضيق في التنفس، واحتباس السوائل في تجويف البطن وتشكيل جلطات دموية. قد تحتاجين إلى البقاء في المستشفى في هذه الحالات.

الخمج

عندما يتم استخراج البويضة من المرأة، يتم تمرير إبرة رفيعة من خلال المهبل إلى المبيضين. توجد مخاطر من إدخال العدوى إلى الجسم، على الرغم من أن المضادات الحيوية والنظافة الجراحية تؤكد أن هذا نادر الحدوث.

 References

http://www.nhs.uk/Livewell/Fertility/Pages/IVFexplained.aspx

Last Review Date

2012-10-04

Next Review Date

2014-10-04

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الخصوبة

^ اعلى الصفحة