الحفاظ على خصوبتك

يُعتبر العمر عاملاً هاماً عندما يتعلق الأمر بالحمل، وخاصة بالنسبة للنساء، ولكن يمكن لكل شخص أن يساهم في حماية خصوبته. 

إذا كنتِ تحاولين الحمل، يمكنكِ معرفة كيفية إعطاء نفسك أفضل فرصة من خلال قراءة محاولة الحمل.

يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في الحفاظ على خصوبتك حتى لو كان الأطفال أخر ما تفكرين به في هذه اللحظة.

يقوم البروفيسور وليام ليدجر، بروفيسور في أمراض النساء والتوليد في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة بتوضيح الأساسيات.

العمر والخصوبة

يكون للعمر أهمية عندما يتعلق الأمر بالخصوبة. 

ينتظر الكثير من الناس اليوم أن يصبحوا أكبر في السن حتى ينجبوا أطفالاً. ولكن تنخفض الخصوبة مع مرور الوقت، ويجب عليكم أخذ ذلك بعين الاعتبار إذا كنتم تخططون لإنجاب الأطفال في وقت لاحق.

يكون كل من النساء والرجال في أكثر الفترات خصوبةً في أوائل العشرينات من أعمارهم.

تنخفض الخصوبة لدى النساء بشكل أسرع مع تقدم العمر. ويصبح هذا الانخفاض السريع بعد عمر الـ35. ويُعزى ذلك لعدد من الأسباب، ولكن يكون التراجع بشكل خاص في نوعية البويضات التي يطلقها المبيض.

يعاني حوالي ثلث الأزواج التي يكون عمر المرأة فيها فوق عمر 35 من مشاكل في الخصوبة. يرتفع ذلك إلى الثلثين عندما يتجاوز عمر المرأة 40 عاماً.

ويكون احتمال الحمل لدى النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن الـ35 أيضاًً أقل نتيجة لعلاجات الخصوبة (IVF)، بما في ذلك عمليات التلقيح الصناعي، ويكنّ أكثر عرضةً للإجهاض إذا حملن.

تنخفض خصوبة الرجال تدريجياً من حوالي سن الـ40، ولكن يستطيع معظم الرجال أن يصبحوا آباءً في الخمسينات من أمارهم أو ما بعد.

السلامة الصحية للخصوبة

تؤثر عوامل أخرى أيضاً على الخصوبة. ولكن يمكنكِ في بعض الحالات اتخاذ الإجراءات اللازمة للمساعدة في حماية الخصوبة لديكِ.

تجنب الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)

يمكن لأنواع من الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا ​​والسيلان، أن تسبب الضرر لقناتي فالوب عند المرأة، الأمر الذي قد يجعل من حدوث الحمل أمراً أكثر صعوبة. إذا كنتِ تعتقدين أنك التقطت عدوى لأمراض منقولة جنسياً (STIs)، اذهبي إلى طبيبك أو إلى عيادة الصحة الجنسية. اعرفي المزيد حول الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).

لا تدخني

يقول البروفيسور ليدجر "تختبر النساء المدخنات 20 سيجارة يومياً انقطاع الطمث قبل عامين بشكل وسطي". كما يكون الرجال المدخنين معرضين لخطر الإضرار بحيواناتهم المنوية.  احصلي على المشورة بشأن التوقف عن التدخين.

الوصول إلى وزن صحي

يمكن أن يقلل نقص الوزن أو زيادة الوزن من فرص الحمل. إن أحد أسباب العقم هو متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، ويزداد هذا الأمر سوءاُ بزيادة الوزن أو السمنة. يمكنك التحقق ما إذا كان وزنكِ صحاًي عن طريق استخدام حاسبتنا للوزن الصحي.

إبقاء خصيتيك معتدلتي الحرارة

يجب أن تكون خصيتي الرجل بدرجة حرارة أقل بمقدار درجة أو اثنتين من بقية جسده. يمكن للملابس الداخلية الضيقة، الاغتسال بمياه ساخنة والحمامات الساخنة رفع درجة حرارة الخصيتين.

تجنب الاشعاع والمواد الكيميائية الخطيرة

يمكن للتعرض للإشعاع والمواد الكيميائية مثل استر الجليكول، الذي يوجد في بعض الدهانات، أن يضر بالخصوبة.

مشاكل الخصوبة

إذا كنت تحاولين الحمل لمدة سنة أو أكثر عن طريق ممارسة الجنس المنتظم دون وقاية ولم يحدث الحمل، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب.

يمكن لطبيبك إجراء اختبارات لتحديد مشاكل الخصوبة المحتملة، كما يمكنه تقديم المشورة بشأن الخطوات المقبلة.

References

 http://www.nhs.uk/Livewell/Fertility/Pages/Protectyourfertility.aspx

Last Review Date

2012-10-04

Next Review Date

2014-10-04

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الخصوبة

^ اعلى الصفحة