محاولة الحمل

عندما  تقررين محاولة الإنجاب، ستكون الحياة الجنسية النشيطة والسعيدة كل ما يحتاجة معظم الأزواج لحدوث الحمل.

يرى خبير الخصوبة البروفيسور ويليام ليدجر كثيراً من الأزواج الذين يتمنون حدوث الحمل.

توجد هذه النصيحة في أعلى قائمة نصائحهِ "لتكن لديكم حياة جنسية سعيدة". ويقول أن بعض الأزواج الذين يعانون من مشاكل الخصوبة لا يمارسون الجنس لمرات كافية بما يكفي لإعطاء أنفسهم فرصة أفضل للإنجاب.

يمكن لفهم دورة الخصوبة الشهرية للمرأة أن يكون مفيداً. ولكن ليس هناك حاجة لتوقيت ممارسة الجنس في الأوقات القريبة من دورتك. ببساطة الأفضل هو ممارسة الجنس لعدة مرات خلال الشهر.

دورة الخصوبة الشهرية

 تتسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بإطلاق المبيضين لبويضة واحدة. تمر هذه البويضة في قناة فالوب التي تصل المبيضين بالرحم. وهذا ما يسمى بالإباضة.

ويكون احتمال الحمل أكبر إذا مارستِ الجنس في يوم الإباضة أو يوم قريب منها. تحدث الإباضة عادةً بعد حوالي 14 يوماً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ.

تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة بعد أن يتم إطلاقها. ولكي يتم الحمل يجب على الحيوانات المنوية تخصيب البويضة في هذا الوقت. يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى سبعة أيام داخل الجسم، وهو ما يعني أنه يتم تخصيب البويضة في كثير من الأحيان من قبل الحيوانات المنوية التي دخلت الجسم قبل أن إطلاق البويضة.

الجنس والحمل

إذا كنتِ ترغبين بالحمل، ستعطيكِ ممارسة الجنس كل يومين أو ثلاثة أيام على مدار الشهر فرصةً أفضل لحدوث الحمل.

لا تحتاجين لتوقيت ممارسة الجنس بالقرب من موعد إباضتكِ. يمكن لمحاولة فعل ذلك أن تكون مرهقة،  يعني الإرهاق ممارسة أقل للجنس.

يقول البروفيسور ليدجر "يشتري بعض الناس مجموعات خاصة، أو يستخدمون المخططات لدرجة الحرارة، في محاولة لرصد فترة الإباضة".

"ولكن يمكن أن يكون الحفاظ على المخططات لدرجة الحرارة صعباً كما أنها ليست موثوقة دائماً. ويمكن أن تتسبب كل من المجموعات والمخططات بقلقٍ لا داعٍ له ودون فائدة كبيرة.

"تفيد معرفة يوم الإباضة  بشكل دقيق فقط إذا كنتِ ترغبين بتوقيت ممارسة الجنس في ذلك اليوم . اجعلي هدفك بأن تقللي من الضغط وتستمتعي بدرجة أكبر. فينبغي أن يكون ذلك في النهاية وقتاً سعيداً".

كم تحتاجين من الوقت حتى يحدث الحمل؟

سيحدث الحمل لدى 9 من أصل 10 أزواج يكون عمر المرأة فيها تحت سن الـ35 بشكل طبيعي بعد سنة واحدة من ممارسة الجنس المنتظم دون وقاية.

راجعي طبيبكِ إذا كنت تحاولين لمدة عام أو أكثر ولم يحدث الحمل. يستطيع طبيبكِ إجراء اختبارات للمساعدة في تحديد مشاكل الخصوبة المحتملة، وتقديم المشورة بشأن الخطوات المقبلة.

إذا كان عمر الشريكة الأنثى فوق 35عاماً، أو إذا كان لديكِ مشاكل سابقاً، مثل الحمل خارج الرحم أو عملية جراحية قد تؤثر على الخصوبة لديكِ، اطلبي المساعدة فوراً.

References

http://www.nhs.uk/Livewell/Fertility/Pages/Getpregnant.aspx

Last Review Date

2012-10-04

Next Review Date

2014-10-04

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الخصوبة

^ اعلى الصفحة