المشاكل الجنسية عند الذكور

يقدّر أن لدى رجل واحد من كل 10 رجال مشكلة تتعلق بممارسة الجنس، مثل سرعة القذف أو ضعف الإنتصاب. يفسر الدكتور جون توملينسون من جمعية النصيحة الجنسية بعض الأسباب، وأين عليك أن تطلب المساعدة.

يقول الدكتور توملينسون "الخلل الجنسي عند الرجل هو عندما لا تتمكن من الممارسة بشكل صحيح" . "تكمن المشكلة الرئيسية في عدم القدرة على الإنتصاب. وهي أكثر شيوعاً بكثير مما يعتقد الناس. يؤثر في المجموعة العمرية من 20-40 سنة على حوالي 7-8٪ من الرجال، ويؤثر في المجموعة العمرية من 40-50 سنة على 11٪ من الرجال.أما بالنسبة لمن تجاوزوا الـ60 سنة فإنه يؤثر على 40٪ منهم، وأكثر من نصف الرجال فوق سن الـ70 ".

يمكن أن يؤثر على أي رجل، سواء كان سويّاً، مثلي الجنس، مخنث أو متحول جنسياً. اقرأ المزيد عن عدم القدرة على الإنتصاب (العجز) وسرعة القذف.

عدم القدرة على الإنتصاب (العجز)

هو عدم قدرة الرجل على بلوغ الإنتصاب، أو الاحتفاظ به. يعاني معظم الرجال من ذلك في وقت ما من حياتهم. يقول الدكتور توملينسون "يصبح العجز مشكلة عندما يعتبره الرجل أو شريكه كذلك فقط".

ما هي أسباب عدم القدرة على الإنتصاب؟

يقول الدكتور توملينسون "يسبب العجز مجموعة متنوعة من الأشياء. بعضها نفسية وبعضها جسدية" . "تؤثر القضايا النفسية على الرجال الأصغر سناً، مثل التوتر الناتج عن الليلة الأولى وما إلى ذلك. تكون هذه المشاكل آنيةً في كثير من الأحيان. لكن يمكن أن يكون هناك مشاكل نفسية أكثر خطورةً ناتجة عن الجنس تحتاج إلى المساعدة من معالج الجنس النفسي ".

يمكن للمخاوف حول العمل، المال، علاقتك، الأسرة وحتى القلق من عدم القدرة على الإنتصاب أن تكون عوامل لعدم القدرة على الانتصاب.

تشمل الأسباب الحسية لعدم القدرة على الإنتصاب:

الحالات الطبية

•     مرض في القلب

•     مرض السكري

•     ارتفاع ضغط الدم

•     ارتفاع الكولسترول: حيث يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين، بما في ذلك الشرايين في العضو الذكري، والتي تكون ضيقة جداً (قطرها 1-2 مم مقارنة بحوالي 10مم في شرايين القلب)

•   انخفاض التسستوستيرون: انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون مع تقدم الرجال في السن، ولكن لا يتأثر به جميع الرجال. ستظهر لدى الرجال المتأثرين أعراض مثل الشعور بالتعب وانعدام اللياقة، وفقدان الاهتمام (عدم القدرة على) بالجنس.

المخدرات

•      بعض الأدوية: يمكن أن تشمل الأدوية (مثل حاصرات بيتا) المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للذهان والأدوية المضادة للاكتئاب

•      الكحول

•      الأدوية المنشطة مثل الحشيش والكوكايين

•      التدخين: يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التي تسبب الإنتصاب في القضيب

ماذا علي أن أفعل إذا كان لدي مشاكل في الإنتصاب؟

راجع طبيبك  حيث يمكن أن يجري لك فحصاً بدنياً واختبارات دم لتحديد السبب.

يمكن أن يكون ضعف الإنتصاب إشارة هامة إلى قضايا أخرى. يقول الدكتور توملينسون "يترافق مع زيادة نسبة الكوليسترول، السكري وارتفاع ضغط الدم.  وهو ما يمكن أن يكون تحذيراً من أمراض القلب في المستقبل ". يمكن أن يضمن طبيبك حصولك على العلاج الذي تحتاج إليه.  

ما هو علاج العجز الجنسي؟

أولاً: قم بتغيير أي عوامل في نمط حياتك قد تكون سبباً في مشكلتك.

يقول الدكتور توملينسون "يجب أن تتخلص من المشكلة بعد فترة إذا أقلعت عن التدخين، وتوقفت عن شرب الكثير من الكحول أو استخدام العقاقير المنشطة. ولكن يمكن أن يستغرق ذلك شهوراً " . "لا يوجد علاج بين عشية وضحاها."

إذا كنتَ تتناول أقراص علاج ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب، قد يكون طبيبك قادراً على وصف نوع مختلف لك.

يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون عن طريق العلاج بالهرمونات البديلة، والتي ينبغي أن تحل مشكلة عدم القدرة على الإنتصاب طالما أنها تستخدم جنباً إلى جنب مع عقاقير المساعدة على الإنتصاب. يمكن لعلاج حالات أخرى، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، أن يحسّن الإنتصاب.

يستفيد بعض الرجال من العلاج النفسي الجنسي، والذي هو شكل من أشكال علاج العلاقة حيث يمكنك أنت وشريكك مناقشة أي قضايا أو مخاوف جنسية أو عاطفية.   

سرعة القذف

عندما يقذف الرجل (يصل) بوقت أقرب مما كان يريد أثناء ممارسة الجنس. يعتبر ذلك مشكلة إذا كان يسبب الإزعاج له او لشريكه فقط.  

يمكنك أن ترى الطبيب أو المعالج النفسي الجنسي للمساعدة.

ما هي أسباب سرعة القذف؟

يقول الدكتور توملينسون "يحدث ذلك إما لمجرد الحماس لكونك مع شريك جديد، أو لحساسية حادة في الجهاز العصبي المحلي، والذي يطلق النشوة بشكل مفاجئ جداً".

يمكن أن يرتبط أيضاً بالقلق حول الأداء الجنسي، الإجهاد، القضايا التي لم تحل في العلاقة أو الاكتئاب.

ماذا علي أن أفعل إذا كان لدي سرعة في القذف؟

راجع طبيبك أو المعالج النفسي الجنسي. يمكن للمعالج أن يعلمك تقنيات لمحاولة تأخير القذف.

ما هي العلاجات الموجودة؟

يقول الدكتور توملينسون "لا يقلق الكثير من الرجال وشركائهم من ذلك، و يعملون حولها". "ولكن إذا كنت غير راض جداً، هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها."

•      ممارسة الجنس مرة أخرى بعد أن يقذف الرجل بفترة قريبة. ستستغرق المرة الثانية وقتاً أطول للوصول إلى النشوة. قد يجد الرجال المسنون صعوبة في ذلك لأن حدوث الانتصاب مرةً ثانيةً قد يستغرق وقتاً طويلاً.

•      يمكن وضع الكريمات على القضيب للإحساس بالخدر.  يحذر الدكتور توملينسون "قد يؤدي ذلك إلى نقل الإحساس بالخدر إلى الشريك، وهو ما لا يفضلونه دوماً" قد يجد البعض أن استخدام الواقي الذكري مفيد.

•      يمكن لشريكة الرجل أن تضغط على قضيبه بطريقة معينة لمنعه من القذف. يقول الدكتور توملينسون "يحتاج الرجل إلى شريكة على استعداد تام للقيام بذلك، ولا يرتاح بعض الشركاء للأمر".

•      يمكن لمضادات الاكتئاب المسماة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRTs) أن تبطء القذف، ولكن لمدة عام أو نحو ذلك فقط. يقول الدكتور توملينسون "سنجرب كل العلاجات الأخرى أولاً قبل البدء بالأدوية" .

•      قد يساعد العلاج النفسي من حيث الاسترخاء أو استكشاف المشاكل في العلاقة.

الدكتور توملينسون هو محرر صحيفة أ بي سي حول الصحة الجنسية (التي نشرتها إيلي بلاكويل).

References 

http://www.nhs.uk/Livewell/Goodsex/Pages/Malesexualdysfunction.aspx

Last Review Date

2012-04-05

Next Review Date

2014/04/05

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى العلاقات

^ اعلى الصفحة