صعوبة التنفس

ضيق التنفس المفاجئ، أو صعوبة التنفس، هو السبب الأكثر شيوعاً لزيارة قسم الحوادث أو قسم الطوارئ في المستشفى .

كما أنه أحد أكثر الأسباب شيوعاً لاستدعاء الناس لسيارة الإسعاف.

من الطبيعي أن ينقطع نفسك عندما ترهق نفسك، ولكن عندما ينقطع التنفس فجأة وبشكل غير متوقع، فإنه عادة ما يكون علامة تحذير لوجود حالة طبية. الاسم الطبي لها هو عسر التنفس.

ما يجب عليك القيام به

يجب عليك استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك ضيق مفاجئ في التنفس، قد تكون نتيجة لمشكلة في المجاري التنفسية أو القلب.سيقوم طبيبك بتقييم حالتك عبر الهاتف وقد يقوم بزيارتك في المنزل أو يدخلك الى المستشفى.

إذا كان لديك ضيق في التنفس يدعو إلى القلق، قد يستدعيك للقيام بالجراحة بدلاً من زيارة المنزل.

الشعور بأنه لا يمكنك الحصول على ما يكفي من الهواء قد يكون مرعباً، ولكن يتم تدريب الأطباء بشكل جيد للتحكم بهذا الخوف. ستحصل على أكسجين التنفس من خلال قناع للمساعدة في أعراضك أثناء معاينة وعلاج الحالة الصحية التي تسبب لك مشاكل التنفس.

إذا كنت قد عانيت من ضيق التنفس لفترة من الوقت، لا تتجاهله: راجع طبيبك لأنه من المحتمل أن يكون لديك مشكلة طويلة الأجل، مثل البدانة، الربو أو مرض الإنسداد الرئوي المزمن، والتي تحتاج لأن يتم التعامل معها بشكل مناسب.

تحدد المعلومات الواردة أدناه الأسباب الأكثر شيوعاً ل:

•     ضيق التنفس الذي يحدث فجأة

•     ضيق التنفس الذي يستمر لفترة من الوقت

لا ينبغي أن تستخدم هذا الدليل لتشخيص حالتك ذاتياً، ولكن يجب أن يعطيك فكرة عن ما يسبب لك ضيق التنفس.

أسباب ضيق التنفس المفاجئ

من المرجح أن يكون سبب ضيق التنفس المفاجئ و غير المتوقع هو أحد الحالات الصحية التالية. اضغط على الروابط أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الحالات.

وجود مشاكل في الرئتين أو المجاري الهوائية

قد يكون ضيق التنفس المفاجئ نوبة ربو. هذا يعني أن شعبك الهوائية قد ضاقت، وستنتج المزيد من البلغم (المخاط اللزج)، والذي سيسبب لك أزيز وسعال. ستشعر بأنك تلهث لأنه سيكون من الصعب تحريك الهواء داخل وخارج مجاريك الهوائية.

قد ينصحك طبيبك باستخدام جهاز مباعدة مع جهاز الاستنشاق الخاص بالربو. وهذا ما سيوصل المزيد من الدواء لرئتيك، مما يساعد على تخفيف ضيق التنفس لديك.

ذات الرئة (إلتهاب الرئة) قد يؤدي أيضاً إلى حدوث ضيق في التنفس وسعال. ويحدث عادة بسبب وجود عدوى، لذلك ستحتاج لتناول المضادات الحيوية.

إذا كنت تعاني من مرض الإنسداد الرئوي المزمن ، فمن المرجح أن ضيق التنفس لديك هو علامة على أن هذه الحالة ساءت فجأة.

وجود مشكلة في القلب 

من الممكن أن تتعرض لنوبة قلبية "صامتة" دون أن تعاني كل الأعراض المعروفة، مثل ألم الصدر والقلق الزائد. في هذه الحالة، ضيق التنفس قد يكون فقط علامة تحذير على أنك تعاني من نوبة قلبية. إذا كنت تعتقد أنت أو طبيبك أن هذا هو السبب، سيعطيك الأسبرين ويدخلك إلى المستشفى على الفور.

يمكن أيضاً أن تسبب السكتة القلبية صعوبات في التنفس. تعني هذه الحالة الخطرة على الحياة أن قلبك يعاني من مشكلة في ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم، عادة يعود السبب في ذلك الى أن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جداً أو متصلبة لتعمل بشكل مناسب. هذا ما يؤدي لتراكم الماء داخل الرئتين، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

هناك مزيج من تغيير نمط الحياة والأدوية أو الجراحة تساعد القلب على الضخ بشكل أفضل وتخفيف ضيق التنفس لديك.

يمكن أن يتصل ضيق التنفس أيضاً بوجود مشكلة في معدل ضربات قلبك أو إيقاعه، مثل الرجفان الأذيني (معدل ضربات القلب غير منتظم وسريع) أو عدم انتظام دقات القلب فوق البطين (معدل ضربات القلب منتظم وسريع).

نوبة الذعر أو القلق

يمكن أن تسبب نوبة الذعر أو القلق أخذ أنفاس عميقة أو سريعة، والمعروفة باسم اللهاث.يجب التركيز على التنفس البطيء أو التنفس من خلال كيس ورقي مما يعيد تنفسك مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي.

أسباب غير اعتيادية

تشمل:

•     انهيار جزئي لرئتك ناجم عن تمزق صغير في سطح الرئة، ما يجعل الهواء محاصر في الفراغ حول الرئتين (وهذا ما يعرف باسم استرواح الصدر)

•     إنسداد في أحد الأوعية الدموية في الرئة (المعروف باسم الإنسداد الرئوي)

•     مجموعة من السوائل بجانب الرئة (تسمى الإنصباب الجنبي)

•     أحد مضاعفات مرض السكري المعروف باسم الحماض الكيتوني السكري، حيث تزداد الأحماض في دمك وبولك

أسباب ضيق التنفس الذي يستمر لفترة من الوقت

يحدث ضيق التنفس طويل الأمد عادة بسبب:

•     السمنة أو عدم اللياقة

•     الربو غير المسيطر عليه بشكل صحيح

•     مرض الإنسداد الرئوي المزمن ، وهو ضرر دائم في الرئتين عادة ما يحدث بسبب التدخين لسنوات

•     فقر الدم، وهو انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء أو نقص الهيموغلوبين (جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين)

•     قصور القلب، يعني أن قلبك يعاني من مشكلة في ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم، عادة يعود السبب في ذلك الى أن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جداً أو متصلبة لتعمل بشكل مناسب.

•     مشكلة في معدل ضربات قلبك أو إيقاعه، مثل الرجفان الأذيني (معدل ضربات القلب غير منتظم وسريع) أو عدم انتظام دقات القلب فوق البطين (معدل ضربات القلب منتظم وسريع).

أسباب غير اعتيادية لضيق التنفس طويل الأمد:

•     حالة في الرئة تسمى توسع القصبات، حيث تتسع الشعب الهوائية بشكل غير طبيعي وتعاني من السعال المستمر البلغمي

•     إنسداد متكرر في أحد الأوعية الدموية في الرئة (المعروف باسم الإنسداد الرئوي)

•     انهيار جزئي لرئتك ناجم عن سرطان الرئة

•     مجموعة من السوائل بجانب الرئة (الإنصباب الجنبي)

•     تضيق صمام القلب الرئيسي، وتقييد تدفق الدم إلى باقي الجسم

•     نوبات الهلع المتكررة، والتي يمكن أن تسبب لك اللهاث (تأخذ نفساً عميقاً أو سريعاً)


Reference

http://www.nhs.uk/conditions/shortness-of-breath/Pages/Introduction.aspx

Last Review Date

2013-02-19

Next Review Date

2015-02-19 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأعراض

^ اعلى الصفحة