دليل إلى التاي تشي

كل ما تحتاجين لمعرفته حول التاي تشي، بما في ذلك الفوائد الصحية، وأساليبه و البدء بممارسته.

ما هي رياضة التاي تشي؟

التاي تشي، وتسمى أيضا التاي تشي تشوان، تجمع بين التنفس العميق و الاسترخاء مع حركات بطيئة و رقيقة. نشأت التاي تشي أصلا كأحد فنّون الدفاع عن النفس في الصين في القرن الثالث عشر، و تتم ممارستها اليوم في جميع أنحاء العالم باعتبارها تمريناً يعزز الصحة.

ما هي الفوائد الصحية للتاي تشي؟

مع أن هناك مجالا لدراسات أكثر دقة لفوائد التاي تشي الصحية، فقد أظهرت الدراسات أن التاي تشي يمكن أن تساعد الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و أكثر على الحد من التوتر، و تحسين التوازن و الحركة العامة، و زيادة قوة عضلات الساقين.

هل يمكن أن تساعد التاي تشي على منع السقطات؟

تشير بعض البحوث أن التاي تشي يمكن أن تقلل من خطر السقطات لدى كبار السن المعرضين لهذا الخطر المتزايد. ومع ذلك، فهناك حاجة إلى المزيد من البحوث بهذا الشأن.

هل يمكن للتاي تشي مساعدة المصابين بالتهاب المفاصل؟


هناك بعض الأدلة على أن التاي تشي يمكن أن تحسن حركة الكاحل و الفخذ و الركبة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. ومع ذلك، فلا يزال من غير المعروف ما إذا كانت التاي تشي قد تخفف الألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي أو تحسن نوعية حياتهم.

هل التاي تشي علاج جيد لهشاشة العظام؟

تم القيام بدراسات حول الفوائد المحتملة للتاي تشي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون هشاشة العظام، ولكن لا يوجد حاليا أية أدلة مقنعة على أن التاي تشي يمكن أن تمنع أو تعالج ترقق العظام.

هل أنا مسنة جداً لممارسة التاي تشي؟

لا، التاي تشي تمارين منخفضة التأثير، مما يعني أنه ليس هناك ضغط كبير على العظام و المفاصل و بامكان معظم الناس القيام بها.

هل التاي تشي مناسبة بالنسبة لي؟

عليك استشارة طبيبك قبل البدء بممارسة التاي تشي إذا كان لديك أي مخاوف صحية أو أية حالة صحية تستدعي ذلك. قد تحتاجين إلى اتخاذ خطوات احتياطية معينة إذا كنت حاملا، أو إذا كان لديك فتق، أو آلام في الظهر أو هشاشة عظام حادة.

هل يجب أن أتمتع بالياقة البدنية لممارسة التاي تشي؟


 لا، التاي تشي مثالي لكبار السن الذين يريدون زيادة مستويات نشاطهم بشكل لطيف و تدريجي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من حركات التاي تشي يمكن أن يتكيف معها حتى الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة، بما في ذلك الذين يستخدمون كراسي المقعدين.

هل يمكن أن أؤذي نفسي أثناء ممارسة التاي تشي؟

التاي تشي في الأساس نشاط لطيف من غير المرجح أن يسبب أي إصابات في حال القيام به بشكل صحيح. تتضمن التمارين الكثير من الحركات السلسة و السهلة التي لا تشد المفاصل أو العضلات.

نصائح حول بدء ممارسة التاي تشي.

من الجيد مشاهدة جلسة تاي تشي أو حضور جلسة تجريبية مجانية قبل التسجيل في دورة تدريبية. إذا كان لديك حالة طبية، أو أي مخاوف صحية أو لم تقومي بممارسة الرياضية منذ فترة طويلة، فعليك التحدث مع طبيبك قبل أن تبدأي بممارسة التاي تشي .

هل هناك أنماط مختلفة من التاي تشي؟


نعم، مثل اليانغ و التشن و الوو. يقوم بعض المدربين في كثير من الأحيان بممارسة مزيج من الأساليب. و تكمن الاختلافات الرئيسية بين مختلف أساليب التاي تشي في سرعة الحركة و طريقة ثبات الجسم في وضعية معينة.

ما هو الأسلوب الأساسي؟

تتميز التاي تشي بحركاتها البطيئة و الرشيقة المستمرة اللطيفة على المفاصل و العضلات. و إذا ما تم القيام بها بشكل صحيح، فسوف تجدين أن التاي تشي تنتقل بسلاسة من أسلوب إلى آخر. يتم إنهاء العديد من الحركات بثني ركبتيك في وضع القرفصاء.   

هل يمكنني تعلم التاي تشي من كتاب أو دي في دي؟


 من الجيد تعلم أساسيات التاي تشي من مدربٍ لضمان أن طريقتك صحيحة و فعالة و لن تتسبب إصابات. يمكنك التفكير باستخدام كتاب أو دي في دي عندما تصبحين على دراية بالوضعيات

Last Review Date

2013-08-05 

Next Review Date

2015-08-05

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى اللياقة البدنية

^ اعلى الصفحة