الأسباب الخفية لزيادة الوزن

تحدث زيادة الوزن عندما تتناول سعرات حرارية بشكل منتظم و بكمية أكبر من تلك التي يستخدمها أعضاء جسمك في الحالة الطبيعية أوأثناء التمارين البدنية. ولكن عادات نمط الحياة التي تسهم في هذا لا تظهر دائماً بشكل واضح.

فقدان الوزن يعني تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وحرق المزيد من الطاقة من خلال ممارسة التمارين البدنية.

يبدو هذا بسيطاً. ولكن أكثر من 60٪ من البالغين في البلدان المتقدمة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. تشهد أنماط حياتنا أن الكثير منا يتناول سعرات حرارية أكثر من السعرات الحرارية التي نحتاجها، ونمارس القليل من التمارين البدنية.

هل يمكنك التعرف على بعض أسباب زيادة وزنك من الأسباب التالية؟

الأغذية التي توصف بأنها "قليلة الدسم"

توصف الكثير من الأغذية اليوم في محلات السوبر ماركت على أنها "قليلة الدسم". ولكن يوجد خدعة في ذلك كما توضح عالمة التغذية ليزا مايلز. "تحتوي الأطعمة قليلة الدسم على مستويات عالية من السكر في بعض الحالات. يمكن أن تحتوي الأغذية ذات المستوى العالي من السكر أيضاً على الكثير من السعرات الحرارية، مما يسهم في زيادة الوزن ".

ما الذي يمكنني القيام به؟ تقول ليزا مايلز "اقرأ الملصقات على العلبة". "عليك أن تنظر إلى الطاقة الكلية والسعرات الحرارية بشكل عام. قد تحتوي الأغذية على كمية مخفضة من الدسم لكن مع ذلك قد تحتوي على الكمية نفسها من السعرات الحرارية ". كما قد تحتوي الأغذية التي توصف بأنها "قليلة الدسم" على سعرات حرارية أكثر من بديلاتها. على سبيل المثال: قد تحتوي فطيرة "قليلة الدسم" على سعرات حرارية أكثر من كعكة الزبيب. تعرّف على المزيد من البدائل الغذائية الصحية في مبادلات الغذاء الصحي.

التوتر

قد يكون من السهل الحصول على معززات الطاقة السكرية عند التوتر. اذا توترت بشكل متكرر ازدادت إمكانية زيادة وزنك.

ما الذي يمكنني القيام به؟ تقول اختصاصية التغذية آنا سكلينغ "تناول وجبة خفيفة من الفاكهة والخضار وغيرها من الخيارات الأخرى ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الفشار العادي والبسكويت وكعك الأرز". وابحث عن طرق للتخفيف من التوتر لا تتضمن الغذاء. كما توضح سكلينغ: "تساعد التمارين على تعزيز الصحة النفسية من خلال إطلاق الاندورفين الذي يساعد في القضاء على التوتر".

التلفاز

يمكن أن تساهم مشاهدة التلفاز لفترات طويلة بأسلوب حياة غير نشط، حيث يتناول الكثير منا سعرات حرارية لا نحتاجها أثناء مشاهدة التلفاز. توضح سكلينغ: "غالباً ما يجد الناس أنهم يتناولون وجبات من الأغذية الغنية بالطاقة مثل رقائق البطاطس والشوكولاته أثناء جلوسهم أمام التلفاز."

ما الذي يمكنني القيام به؟ تقول آنا سكلينغ "إذا كنت قلقاً بشأن وزنك، قم بالمزيد من التمارين البدنية اليومية، إذا سمحت صحتك بذلك". "حاول المشي إلى العمل أوالمدرسة أوالمحلات التجارية وقضاء وقت أقل أمام التلفاز. لا تنس أنه بإمكانك القيام بالتمارين أثناء مشاهدة التلفاز، مثل استخدام دراجة التمارين." لمزيد من الأفكار انظر إلى النشاط على طريقتك.

خزانة أدويتك

إنّ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية. إن أكثر الأدوية الشائعة والتي تسبب زيادة الوزن هي الستيريوئيدات (التي تؤخذ للعديد من الحالات بما في ذلك التهاب المفاصل والأكزيما والربو) والأدوية المضادة للذهان والأنسولين وغيرها.

ما الذي يمكنني القيام به؟ لا تتوقف أبداً عن تناول الدواء الموصوف ما لم يطلب منك طبيبك أو الأخصائي القيام بذلك. إذا كنت قلقاً بشأن زيادة الوزن، تحدث إلى طبيبك. وتأكد أثناء ذلك من اتباعك لنظام غذائي صحي متوازن.

أوقات متأخرة من الليل

تشير بعض البحوث إلى أن قلة النوم قد تساهم في زيادة الوزن. يقول الطبيب نيل ستانلي وهو خبير النوم في مستشفى جامعة نورفولك ونورويتش: "يبدو أن هناك صلة قوية بين قلة النوم وزيادة الوزن."

ما الذي يمكنني القيام به؟ ببساطة: نم لفترات أطول. يقول الطبيب ستانلي "ستشعر بشيء رائع عندما تستيقظ بعد ليلة نوم جيدة". "نعتبر في الوقت الحالي النوم مضيعةً للوقت، ولكنه النوم أمر أساسي للحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة ". إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم، احصل على المشورة في التعايش مع الأرق.

حسن السلوك

يشجعك الأهل والأصدقاء على انقاص وزنك الزائد في العالم المثالي. لكنهم يدفعونك في بعض الأحيان إلى تناول المزيد من الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية. هل من قلة الأدب ألا تنهي تلك الوجبة المزدوجة من كعكة الشوكولاته في حفل عشاء؟ أحياناً تشعر أن الأمر بهذه الطريقة.

ما الذي يمكنني القيام به؟ تعلم أن تقول "لا، شكرا" والتزم بها. تعوّد على فكرة بأنه لا بأس أن تترك بعض الطعام في صحنك. سيحترم الأهل والأصدقاء قرارات لاحقاً.

حجم الحصص

ازداد على مدى العقود القليلة الماضية حجم الحصص التي تقدّم في المطاعم والسوبرماركت. على سبيل المثال: وجدت دراسة أجراها صندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) أنه قد تضاعف حجم البرغر منذ عام 1980. وهذا ليس مستغرباً. حيث أظهرت الأبحاث أنه عندما تقدَّم لنا حصة أكبر نميل إلى تناول المزيد.

ما الذي يمكنني القيام به؟ إن التعامل مع أحجام أكبر من الحصص يكون بتوقفك عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع.

تناول الطعام ببطء وسيكون لديك فرصة أفضل لتجنب ذلك الشعور بالتخمة. قدم لنفسك في المنزل حصة أصغر وفكّر في ما إذا كنت تريد حقاً وجبة أخرى. تجنب حصصاً كبيرة الحجم عندما تتناول الطعام في الخارج. يمكنك التحكم في حجم الحصة وتوفير المال عند طهيك وجبات طازجة وصحية في المنزل.

References

http://www.nhs.uk/LiveWell/loseweight/Pages/Puttingonweight.aspx

Last Review Date

2013-10-19

Next Review Date

2015-10-19

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى فقدان الوزن

^ اعلى الصفحة