هل عليك خسارة الوزن بسرعة؟

عندما تحاول أن تفقد الوزن، فإنه من المغري أن ترغب بالحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن. ولكن تذكر بأنه من غير المحتمل لفقدان الوزن السريع جداً أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل. وهو يجلب مخاطر صحية.

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فربما تكون متحمساً لترى وتشعر بالفرق بسرعة.

من الممكن أن يكون مغرياً أن تضع ثقتك بواحدة من الخطط التي لا تحصى والتي تَعدُ بفقدان وزن سريع وسهل.

لسوء الحظ، حتى لو ساعدتك بدعة الحميات الغذائية هذه في فقدان الوزن، فإنه من غير المرجح أن تحافظ على وزن صحي في الأشهر والسنوات المقبلة.

إذا كنت تتخيل مستقبل تكون فيه قد تخلصت من وزنك الزائد، فإن أفضل خيار هو إجراء تغييرات صحية لنظامك الغذائي ومستويات نشاطك البدني التي تؤدي إلى معدلات آمنة وثابتة من فقدان الوزن، والتي تستمر مدى الحياة.

يميل فقدان الوزن إلى الاستقرار بعد حين، وقد تحتاج إلى إجراء المزيد من التغييرات. إذا لم تحصل على وزن صحي بعد ستة إلى تسعة أشهر، تحدث مع طبيبك للحصول على المشورة بشأن الخطوات المقبلة.

معدلات آمنة لفقدان الوزن

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فإن المعدل الأسبوعي الآمن لفقدان الوزن هو بين 0.5 و1كغ. وهذا يعني حوالي 1 باوند إلى2 باوند أسبوعياً.

افقد الوزن بشكل أسرع من هذا وستتعرض إلى خطر الإصابة بمشاكل صحية تشمل سوء التغذية وحصى في المرارة، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والتوعك.

إنّ بدعة الحميات الغذائية (التي تتضمن تغيير نظامك الغذائي لبضعة أسابيع) المرتبطة بفقدان الوزن السريع جداً من غير المحتمل أن تقودك أيضاً إلى وزن صحي على المدى الطويل.

اتخاذ الإجراءات

يمكنك معرفة المزيد عن التغييرات في الحميات الغذائية والنشاط البدني التي يمكن أن تقودك إلى وزن مستقبلي صحي في فقدان الوزن.

تذكر: الهدف ليس النجاح بين ليلة وضحاها. إنّ السر محصور في التغييرات التي قمت بها. ويمكنك العثور على نصائح مفيدة من نحفاء من واقع الحياة في الدافع لفقدان الوزن.

يمكنك رصد التقدم الذي تحرزه من خلال استخدام حاسبة الوزن الصحي. تقوم هذه الأداة التفاعلية بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو قياس ما إذا كان وزنك صحياً بالنسبة لطولك.

References

http://www.nhs.uk/LiveWell/loseweight/Pages/should-you-lose-weight-fast.aspx

Last Review Date

2012-08-24

Next Review Date

2014-08-24 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى فقدان الوزن

^ اعلى الصفحة