أدوية الأطفال

لا تستدعي جميع أمراض الأطفال الأدوية دائماً. و تتحسن معظم الأمراض من تلقاء نفسها جاعلةً طفلك أقوى وأكثر قدرة على مقاومة أمراض مشابهة في المستقبل.

وغالباً ما يُستخدم الباراسيتامول والإيبوبروفين للتخفيف من الإزعاج الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة.

قد لا يكون بعض الأطفال، هولاء الذين يعانون من الربو على سبيل المثال، قادرين على تناول إيبوبروفين، لذلك تحققي من الأمر مع الصيدلي، الطبيب أو الممرضة المنزلية.

كِلا الباراسيتامول والإيبوبروفين آمنين وفعّالين. خزّني دائماً أحدهما أو كلاهما في مكان آمن في المنزل.

أدوية الأطفال - المسكنات الشائعة

لا تعطي الأسبرين للأطفال دون سن 16 ما لم يتم وصفه من قبل الطبيب خصّيصاً. فقد ارتبط بحدوث أمراض نادرة لكن خطيرة. إذا كنت ترضعين طفلك اطلبي من الممرضة المنزلية، القابلة أو الطبيب أن يقدموا لك المشورة قبل تناول الأسبرين.

الباراسيتامول

يمكن إعطاء الباراسيتامول للأطفال فوق عمر الشهرين من أجل الألم والحمى. تأكدي من أنك قد حصلت على القدرة الملائمة لطفلك. فالجرعة الزائدة أمر خطير. تحققي مع الصيدلي عند شراءها و اقرأي اللصاقة بعناية.

إيبوبروفين

يمكن إعطاء ايبوبروفين لتخفيف الألم والحمى للأطفال ذوي الأعمار من ثلاثة أشهر فأكثر ممّن يزنون أكثر من 5كغ (11باوند). تحققي من الجرعة الصحيحة لعمر طفلك. تجنبي الإيبوبروفين إذا كان طفلك يعاني من الربو، إلا إذا نصحك به الطبيب.

المضادات الحيوية

لا يحتاج الأطفال المضادات الحيوية في الأغلب. فمعظم أمراض الأطفال سببها الفيروسات، بينما المضادات الحيوية تعالج فقط الأمراض التي تسببها البكتيريا، وليس الفيروسات.

إذا أُعطيتِ وصفة طبية، تحتوي المضادات الحيوية خاصة، تحدثي مع طبيبك حول أسباب الحاجة إليها، وكيفية إفادتها وما إذا كانت هناك أية بدائل. اسألي عن أي آثار جانبية ممكنة (فيما إذا ستجعل طفلك يشعر بالنعاس أو التهيّج).

إذا وُصفت المضادات الحيوية لطفلك أنهي المدة الكاملة المقررة لطفلك للتأكد من القضاء على جميع البكتيريا. قد يبدو طفلك بحال أفضل بعد يومين أو ثلاثة أيام، ولكن إذا كانت المدة المقررة خمسة أيام، عليه أن يستمر بتناول الدواء. لأن المرض يصبح أكثر عرضة للعودة إذا لم يتم إنهاء جميع المضادات الحيوية.

الجرعات

تأكدي من أنك تعرفين مقدار و فترات إعطاء الدواء. إذا كان لديك شك، تحققي من الصيدلي أو الطبيب. لا تقدمي الدواء أبداُ بتواتر يزيد عما أوصى به الطبيب أو الصيدلي.

بالنسبة للسوائل، قومي دوماً بقياس الجرعة المناسبة لعمر طفلك. وسوف تجدين الإرشادات على الزجاجة.

من الممكن في بعض الأحيان أن يتوجب تقديم الدواء السائل باستخدام ملعقة خاصة أو مقياس للدواء السائل. يسمح لك ذلك بإعطاء جرعات صغيرة من الدواء بدقة أكبر.

لا تستخدمي ملعقة شاي صغيرة أبداً لأنها تختلف بالقياس. اطلبي من الصيدلي أو الممرضة المنزلية شرح استخدام المقياس. اقرأي إرشادات الشركة المصنّعة المتوفرة مع المقياس دوماً، وقدّمي الجرعة الصحيحة المذكورة على علبة الدواء دوماُ. إذا كان لديك شك، اطلبي المساعدة من الصيدلي.

إذا كنت تشترين الأدوية من الصيدلية:

•     أخبري الصيدلي دوماً بعمر طفلك. لأن بعض الأدوية صالحة لاستخدام الكبار فقط.

•     اتبعي الإرشادات الموجودة على اللصاقة دوماً أو اسألي الصيدلي إن كنت غير متأكدة.

•     اطلبي الأدوية الخالية من السكر إذا كانت متوفرة.

•     ابحثي عن ختم التاريخ. لا تستخدمي أدوية منتهية الصلاحية. إذا كانت لديك أي أدوية منتهية الصلاحية في المنزل أعيديها إلى الصيدلية ليتم التخلص منها بشكل آمن.

قدمي لطفلك فقط الدواء الموصوف من قبل الطبيب، الصيدلي أو اختصاصي الرعاية الصحية المعتاد. لا تستخدمي الأدوية الموصوفة لأشخاص آخرين أبدااً.

أبقِ جميع الأدوية بعيداً عن متناول طفلك وبعيداً عن الأنظار إذا كان ذلك ممكناً. إن المطبخ مكان جيد لتخزين الأدوية لأنه من السهل بالنسبة لك أن تراقبيها هناك. ضعيها في مكان لا يجعلها تسخن.

ردات فعل سيئة

إذا كنت تعتقدين أن لطفلك ردات فعل سيئة تجاه دواء، كالطفح الجلدي أو الإسهال على سبيل المثال، توقفي عن إعطائه له و تحدثي إلى الخبراء الصحيين.

اطلبي المشورة من الصيدلي أو الممرضة المنزلية. أبقي على ملاحظة تحتوي على اسم الدواء في سجل طفلك بحيث تتمكنين من تجنبه في المستقبل.

Last Review Date

2011-07-29 

Next Review Date

2013-07-29 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة الطفل

^ اعلى الصفحة