رعاية الطفل المريض

أهم ما يجب فعله عندما يمرض طفلك هو الاستماع إليه. إذا قال أنه ليس بحاجة للبقاء في السرير، فربما لا يحتاج ذلك. قد يشعر بتحسن على أريكة بوجود بطانية أو لحاف.

سواء كانوا على الأريكة أو في السرير ففي ما يلي ما يساعدهم على الشعور براحة أكبر: 

•     الحفاظ على الغرفة جيدة التهو دون أن تكون عرضة للهواء.إذا كانت الغرفة حارة جدا" فربما سيشعرون بحال أسوأ

•     أعط طفلك الكثير ليشربه. لليوم الأول تقريباً ولا تقلقي حول الطعام إلا إذا أرادوا ذلك. ابدأي بعد ذلك بمحاولة لإقناعهم بتناول كميات صغيرة من الطعام وشجعيهم على تناول مشروبات مغذية مثل الحليب.

•     امنحيه الوقت للعبة هادئة، قصص، صحبة وراحة.

•     يشعر الأطفال المرضى بالتعب الشديد ويحتاجون الكثير من الراحة. شجعي طفلك أن يغفو عندما يحتاج هو أو هي لذلك، ربما مع قصة تقرأيها أو على شريط أو قرص مضغوط.

•     لا تنامي أبداً مع طفل مريض على الأريكة، حتى لو كنتما مرهقين. يزيد هذا من فرص موت المهد.  اذهبي إلى اجعلي طفلك ينام للحصول على مزيد من المعلومات حول تقليل خطر التعرض للموت المفاجئ عند الأطفال.

من المرهق العناية بطفل مريض حتى لو لعدة أيام. لذا هوّني الأمور على نفسك قدر المستطاع. احصلي على الراحة والنوم عندما تستطيعين، وحاولي إيجاد شخص آخر ليتولى الأمر بين الحين والآخر فيعطيك استراحة بذلك.

الحصول على مساعدة الخبراء

إذا كنت تعتقدين أن طفلك مريض اتصلي بالصيدلية المجاورة أولاً. إذا لم يتمكن الصيدلي من المساعدة، اتصلي بطبيبك أو عيادة الطبيب أو خدمة طبيب خرج الوقت المعتاد .وإذا كان لدى طفلك علامات مرض خطير اتصلي بطبيبك أو انقليه مباشرة إلى قسم الطوارئ في المستشفى المحلي.

تكون معظم عيادات الأطباء مساندة جداً لآباء الأطفال الصغار.تُدخل العديد منها الأطفال إلى مكتب الطبيب دون موعد أو زورهم في بداية ساعات العيادة. ويعطي كثير من الأطباء أيضاً المشورة عبر الهاتف.

إذا وجدتِ صعوبة في الاتصال بالطبيب أو الوصول إلى العيادة يمكنك تغيير الطبيب. يمكن أن يقدم زائر الصحة، الممرضة المتدربة، الممرضة العامة، الطبيب والصيدلي الاستشارة بشأن كيفية التعامل مع مرض طفلك. يمكن أن يعالج الطبيب الطفل ويصف الدواء له. يمكن لبعض زائري الصحة، والممرضات والصيادلة أيضاً تشخيص المرض ووصف الأدوية لطفلك.

التعامل مع الحوادث البسيطة

تم تجهيز العديد من العيادات الطبية، وحدات الإصابة الطفيفة، و المراكزالمباشرة والصيدليات للتعامل مع الإصابات الطفيفة، مثل الجروح أو الأشياء المحصورة في الأنف أو الأذن .

Reference

http://www.nhs.uk/Conditions/pregnancy-and-baby/pages/looking-after-sick-child.aspx

Last Review Date

2011-07-29

Next Review Date

2013-07-29 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة الطفل

^ اعلى الصفحة