الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض الخطيرة

يولد بعض الأطفال مع حالات طبية أو يصابون بها و تكون خطيرة أو طويلة الأمد أو تحدّد متوسط طول العمر. إذا ما حدث هذا الأمر لطفلكِ، ستحتاجين مع أسرتك للمساعدة و الدعم لتتعلمي كيف تتعايشين مع وضعهم.

إن التحدث مع طبيبك أو الأخصائي يمكنه تقديم العون لكِ. إسأليهم عن أية مخاوف لديكِ. تشمل بعض الأسئلة التي قد ترغبين في طرحها:

•     هل هناك اسم لمشكلة طفلي؟إذا كان الأمر كذلك، ما هي؟

•     هل طفلي بحاجة الى المزيد من الاختبارات للحصول على تشخيص واضح؟

•     هل من المحتمل أن تتحسن أو تسوء الحالة، أو ستبقى على ما هي عليه؟

•     ما هو أفضل مكان للذهاب إليه للحصول على المساعدة الطبية؟

•     هل يمكنني الحصول على أي مساعدة أو دعم؟

•     كيف يمكنني التواصل مع أهالي آخرين لديهم أطفال يعانون من نفس المشكلة؟

•     كيف يمكنني مساعدة طفلي؟

قد تجدين من الصعب أن فهم و استيعاب كل ما يقال لك في البداية. قد تجدين أيضاً أن ليس كل أخصائي الصحة يتواصلون بشكل جيد مع الأهالي. اطلبي المعلومات مرة أخرى إذا كنتِ تشعرين بأنكِ في حاجة لذلك. إذا كان بإمكانكِ فأحضري صديقاً أو قريباً ليذهب معكِ، أو خذي ورقة و قلم بحيث يمكنك تسجيل بعض الملاحظات.

احتياجات تعليمية خاصة

إذا كنتِ قلقة من أن طفلك لديه احتياجات تعليمية خاصة (و ذلك يعني، اعتقادكِ بأنه قد يحتاج إلى مساعدة إضافية في المدرسة) تحدثي إلى خبير صحي يعرفكِ و يعرف طفلكِ مسبقاً، كالممرضة المنزلية.

الحصول على المعلومات و المشورة و الدعم

يمكن أن تكون معرفة أن طفلكِ يعاني من عجز أو مرض تجربة مرهقة و مزعجة. ستحاولين التأقلم مع مشاعركِ و بنفس الوقت اتخاذ قرارات صعبة.

يمكن أن يقدم طبيبكِ أو الممرضة المنزلية أو المرشد الاجتماعي أو المستشار المساعدة جميعاً.و كذلك الأمر بالنسبة للأهالي الآخرين الذين مرّوا بتجارب مماثلة. حتى مع المساعدة سيستغرق الموضوع وقتاً للتأقلم.

Last Review Date

2011-07-29 

Next Review Date

2013-07-29 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة الطفل

^ اعلى الصفحة