حماية الأطفال دون سن الخامسة

تعتبر الحوادث سبب رئيسي لوفاة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات .

يعتبر الاستكشاف واللعب جزءان أساسيان من التعلم، ولا ينبغي المبالغة بحماية لأطفال.

لا مفر من بعض الصدمات والكدمات، ولكن يمكنك القيام ببعض الأشياء البسيطة للتأكد من أن لا يصاب طفلك بجروح خطيرة.

حرائق المنازل

إذا اشتعلت النار في منزلك، قد تستنشقين الدخان السام أنت وطفلك. ان ذلك خطر جداً ، خاصةً إذا اشتعلت النار و أنتم نائمين.

•     قومي بتركيبب أجهزة إنذار الحريق في كل مستوى من منزلك.واختبري البطاريات كل أسبوع. قومي بتغيير البطاريات كل سنة، أو قومي بما هو أفضل، عبر تركيب أجهزة إنذارا ذات بطاريات تدوم ل 10 سنوات أو توصل إلى التيار الكهربائي أو إلى مآخذ الإنارة.

•     إطفاء جمع الأجهزة الكهربائية التي يمكن إطفاؤها قبل الخلود للنوم ليلاً، وإغلاق كافة الأبواب لاحتواء الحرائق المحتملة.إذا كنت من المدخنين، قومي برمي السجائر في الخارج.

•     تدربي على كيفية الهرب في حال حدوث حريق لتعرفي ماذا ستفعلين عند انطلاق الإنذار.

قد تزودك إدارة خدمات الحرائق والإنقاذ المحلية بالنصائح الصحيحة حول منزلك، وقد يكونوا قادرين على تركيب أجهزة إنذار الحريق المناسبة مجاناً.

في السيارة

يجب أن يجلس جميع الأطفال دون سن الخامسة في مقعد أطفال مناسب أو في مقعد السيارة المخصص للأطفال، عند السفر في السيارة، حتى في الرحلات المحلية والقصيرة.

•     استخدمي دائماً مقعد الأطفال أو مقعد السيارة المخصص للطفل، فهو مناسب لطول طفلك ووزنه.

•     عند شرائك لمقعد، حاولي تجريبه في السيارة قبل شرائه.إذ إن المقاعد الغير مثبتة بشكل سليم تقدم حماية أقل في حال التحطم.

•     تأكدي من تركيب المقعد بشكل صحيح في السيارة وأن طفلك أو رضيعك مثبت بحزام الأمان.

•     يعتبر وضع طفل في مقعد سيارة خلفي المخصص للأطفال في مقعد أمامي يحوي وسادةً هوائيةً، عملاً غير قانوني وخطر.. أما المقاعد الأمامية التي تركب بنفس الوضعية تعتبر قانونية، لكنها غير مثالية للأطفال الرضع. استخدمي المقعد الخلفي لكل الأطفال دون سن الخامسة، إذا استطعت القيام بذلك.

•     لا تشتري مقعد سيارة خاص بالأطفال مستعملاً من أسواق البضائع المستعملة أو من إعلان صغير.قد   يكون متضرراً جراء حادث اصطدام، أو قد لا يحتوي على جميع أجزائه (بما في ذلك التعليمات).كما قد لا يكون النموذج الأكثر أمانا والأكثر سهولة في الإستعمال، و قد لا يمكن تثبيته بشكل صحيح في سيارتك.

•     لا تتركي طفلك أو رضيعك وحيداً في السيارة.فقد تكون حارّةً جداً في الصيف. وقد يعبث الطفل بمفاتيح النوافذ ومقابض الباب و ولاعة السجائر أيضاً. ويعتبر أمرا خطيراً خاصةً إذا تركت المفاتيح في السيارة.

الحروق الناتجة عن ماء الحمام

قد تكون الإصابة بالحروق بسبب ماء الحمام خطيرةً جداً، وتحتاج للعلاج والرعاية لفترات طويلة.وقد تسبب وفاة الطفل. قد يلعب الأطفال الرضع بصنبور الماء الساخن، فيسببون الحروق لأنفسهم وللأطفال الأخرين الذين يشاركونهم الحمام.

•     لا تتركي أبداً طفلاً دون الخامسة وحيداً في الحمام، ولو للحظة.

•     ركبي خلاطاً مزوداً بصمام حراري في حمامك، للتحكم بدرجة الحرارة ومنع إصابة طفلك بحروق بالغة.

•     ضعي الماء البارد في الحمام أولا، ثم أضيفي الماء الساخن.اختبري درجة حرارة المياه دائماً، وذلك باستخدام مرفقك، قبل وضع طفلك أو رضيعك في الحمام.يجب أن لا يكون الماء حاراً ولا بارداً.

الحرق والسمط

•     ركبي حواجز ناريةً لجميع المواقد والسخانات.استخدمي حاجزاً للهب إذا كنت تستخدمين موقداً على الفحم أو الحطب. قد تمنع الحواجز الأطفال دون سن الخامسة من الوقوع أو الوصول إلى النار.

•     لا تتركي المشروبات الساخنة في متناول الأطفال الصغار.قد يمسك الأطفال و الرضع بالأكواب والفناجين الموجودة على طاولات منخفضة أو على الأرض ويسكبون محتوياتها على أنفسهم.

الإختناق

•     تأكدي من الأشرطة على أي ألعاب في المهد قصيرة جدا، وقومي بإزالتها عندما يخلد طفلك إلى النوم.

•     لا تقومي بتعليق أشياء كالحقائب المزودة بحبال أو أربطة فوق المهد.

•     قومي بقطع أو ربط الستائر أو حبال الستائر بعيداً عن متناول طفلك أو رضيعك.

التسمم

•     قومي بتركيب أجهزة إنذار أول أكسيد الكربون حيثما كان هناك جهاز حرق للهب (مثل مرجل الغاز) أو نار مكشوفه.إن أول أكسيد الكربون غاز سام، ولكن لا يمكنك رؤيته، شمه أو تذوقه.  تأكدي من صيانة أجهزتك بإنتظام، وأن فتحات التهوية في منزلك غير مغلقة.

•     تذكري أن الأدوات المقاومة للطفل، مثل أغطية الزجاجات، كبسولات الدواء و ولاعات السجائر، ليست عصيةً على الطفل تماماً، إذ يمكن لبعض الأطفال استعمال هذه المنتجات.خزني الأدوية، و المواد الكيميائية المنزلية (بما في ذلك المنظفات) والولاعات بعيداً عن الأنظار وبعيدا عن متناول الطفل، أو أغلقي عليها بأمان.

سلامة مكان السكن

إذا كنت تعيشين في مساكن مستأجرة وكنت قلقةً أن مسكنك قد يكون غير آمن بالنسبة لك ولطفلك، اتصلي بجمعية الإسكان أو بمالك العقار .

Last Review Date

2011-07-29 

Next Review Date

2013-07-29 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحوادث وسلامة الطفل

^ اعلى الصفحة