نصائح مفيدة حول الأمومة

المشورة عندما تصبحين أمّاً، بما في ذلك الصحة واللياقة البدنية، التعامل مع الإجهاد، العودة إلى العمل، الجنس والعلاقات، الحقوق والمزايا، وتنشئة الطفل وحده.

تهانيّ إذا كنتِ ستصبحين أمّاً أو أصبحت أمّاً جديدة. أن تصبحي أمّاً هي أحد أروع التجارب وأكثرها تحديّاً في الحياة. يطرح العديد من الأهل الكثير من الأسئلة في الأيام الأولى. نعطي هنا معلومات حول موضوعات من الشائع جداً طرحها من قبل الوالدَين الجدد.

الأمومة والعلاقات

غالباً ما تضغط الأمومة الجديدة على العلاقات، بغض النظر عمّا كانت عليه سابقاً. يمكن أن يشمل هذا علاقتكِ مع الشريك، الأصدقاء وأفراد الأسرة.ولكن هناك طرق لفعلها خلال الأوقات الصعبة للبقاء قريبة من أحبائك.اعرفي المزيد عن العلاقات بعد إنجاب طفل.

الجنس ومنع الحمل

يمكن أن يعيق الرضّع والأطفال الصغار حياتك الجنسية. كثيراِ ما تكونين متعبة ومتوترة، وليس هناك العديد من الفرص للألفة. قد تكونين وشريككِ سعيدان بهذا الوضع، ولكن إذا أصبحت حياتك الجنسية مشكلة، فستكونين بحاجة لبعض التغييرات. إذا كنت لا تخططين لحمل آخر على الفور، فستحتاجين مع شريككِ لاستخدام وسائل منع الحمل، حتى إذا كنت ترضعين طفلك. اعرفي المزيد عن الجنس ووسائل منع الحمل بعد ولادة طفل.

الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة

من المرهق أن تكوني أماً، وقد لا تملكين الوقت أو الطاقة لطهي الطعام، تناول الطعام بشكل صحيح أو ممارسة الرياضة.ولكن يمكن أن يساعدك النشاط على الاسترخاء. يمكن أن يساعد الجسم على التعافي بعد الولادة ويجعلك تشعرين بتحسن وحيوية أكثر.لن يحتاج الأكل الجيد الكثير من الوقت أو الجهد.

لمعرفة كيفية دمج الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية في نمط حياتك اليومي، وللحصول على نصائح حول الإقلاع عن التدخين، اقرأي عن الحفاظ على الرشاقة والصحة الجيدة بعد الولادة.

التعامل مع الإجهاد

يتطلب الأطفال الصغار الكثير منك. قد يكون التعامل مع مطالبهم ومع كل شيء آخر يدور حولك أمراً مرهقاً. ولكن هناك بعض التقنيات التي يمكنك تجريبها لمساعدتك على التعامل مع الأمور إذا شعرتِ بالإنهاك.

مقابلة أهالٍ آخرين

تستدعي مقابلة أشخاص جدد وجود ثقة، ولكن الأمر يستحق ذلك. ستساعدك القدرة على مشاركة تقلبات الأمومة مع أشخاص آخرين يتعرضون لنفس الوضع في التعامل مع الأوقات الصعبة، وجعل الأوقات الجيدة أفضل.

التخطيط لحمل آخر

إذا كنت تخططين لحمل آخر، قد تحتاجين إلى مُذكِّرة حول كيف تضمنين أن حملك صحي قدر الإمكان ، بما في ذلك تناول حمض الفوليك وتناول الطعام الصحي.

العودة للعمل بعد إنجاب طفل

تعود معظم الأمهات إلى العمل في فترة معينة. نصفهم يفعل ذلك قبل أن يبدأ أطفالهم المدرسة. قد يساعد التحدث مع أمهات عاملات أخريات، إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات. لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تقرري ما هو المناسب لك ولعائلتك.وهناك العديد من القضايا الهامة للنظر بها، بما في ذلك التغذية، رعاية الأطفال والعمل المرن.

فقدان شريك أو طفل

يمكن أن يقلب وفاة شخص تحبينه عالمك رأساً على عقب ويعد واحداً من أكثر الأمور المجهدة والصعبة التي يمكن أن تمرّي بها. إذا كنت قد رزقت لتوك بطفل، فقد تجدين أن الأمر أصعب للاستيعاب حتى. 

 

Last Review Date

2012-03-22 

Next Review Date

2014-03-22

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الفطام

^ اعلى الصفحة