تغذية الأطفال النباتيين والنباتيين الصرف

اعرفي كيف تعطي الأطفال النباتين أو النباتين الصرف نظاماً غذائياً صحياً مع كل الطاقة و الغذاء الذي يحتاجونه، بما في ذلك البروتينات و الكالسيوم و فيتامين B12 و أوميغا 3.

إذا كنتِ تنشئين طفلكِ على نظام غذائي من دون لحم (نباتي) أو من دون أي طعام من مشتقات الحيوان (نباتي صرف)، فسوف يحتاج إلى حصتين أو ثلاث حصص من البروتينات النباتية أو المكسرات يومياً لتضمني حصوله على ما يكفي من البروتين و الحديد.

لا تعطي حبات المكسرات الكاملة للأطفال دون الخامسة من العمر لأن من الممكن أن يختنقوا.اطحني المكسرات لتصبح ناعمة أو استخدمي زبدة المكسرات الناعمة.

اقرأي عن الحساسية الغذائية للحصول على معلومات هامة عن الحساسية تجاه الفول السوداني.

إن نصيحة إعطاء الأطعمة الصلبة في عمر الستة أشهر تقريباً، هي نفسها للأطفال الرضّع النباتين و الغير نباتين. بكل الأحوال، مع تقدم إبنك في العمر، يصبح هناك خطر أن النظام الغذائي النباتي أو النظام الغذائي النباتي الصرف قد يكون منخفضاً بالحديد و الطاقة و عالياً جداً بالألياف.

يمكنك التأكد من حصول طفلكِ على ما يكفي من الحديد من خلال إعطائهم:

•     حبوب الفطور المُدعمة

•     الخضار الخضراء الداكنة

•     الخبز

•     الفول والعدس

•     الفواكه المجففة، مثل المشمش، التين و الخوخ

يمكنكِ التأكد من حصول طفلكِ على كل المواد الغذائية التي يحتاجها من خلال إعطائه وجبات رئيسية أصغر و بشكل متكرر أكثر، مع وجبة أو وجبتين خفيفتين بينهما، والتأكد من أنه يأكل أصنافاً متنوعة جيدة من الغذاء. ستحتاجين أيضاً للتأكد من حصوله على ما يكفي من الكالسيوم و فيتامين B12 و فيتامين D. يُنصح بقطرات الفيتامين لجميع الأطفال الصغار في سن الستة أشهر، و يجب أن تُعطى لهم حتى يصبحوا بعمر الخمس سنوات.

اقرأي المزيد حول فيتامينات للأطفال.

النظام الغذائي النباتي الصرف

إذا كنتِ تُرضعين طفلكِ، و أنت تتبعين نظام غذائي نباتي صرف، فمن المهم أن تأخذي مكملات للفيتامين D. قد تحتاجين أيضاً لفيتامين B12 إضافي.

خذي حذركِ عند إعطاء الأطفال نظام غذائي نباتي صرف. إن الأطفال الصغار بحاجة إلى أصناف متنوعة جيدة من الغذاء لتوفير الطاقة والفيتامينات التي يحتاجونها للنمو.

يمكن للنظام الغذائي النباتي الصرف أن يكون ضخماً و يحتوي نسب عالية من الألياف. هذا قد يعني أن الأطفال يشبعون قبل حصولهم على سعرات حرارية كافية. و بسبب هذا، فقد يحتاجون لمكملات غذائية إضافية. اسألي اختصاصي التغذية أو الطبيب للحصول على استشارة قبل إدخال الأطعمة الصلبة لغذاء طفلكِ.

الطاقة

إن الأطفال الصغار بحاجة الى الكثير من الطاقة للنمو والتطور. اعطي الأطفال النباتين الصرف الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحمص، الموز، الجوز، المكسرات الناعمة و زبدة البذور (مثل الطحينة و الكاجو أو زبدة الفول السوداني). فهم لا زالوا بحاجة للأطعمة النشوية. ومع ذلك،  لا تقدمي فقط الخبز الأسمر و القمح الكامل للأطفال دون الخامسة من العمر لأنها تحتوي نسبة عالية من الألياف. لمزيد من الطاقة، يمكنك إضافة الزيوت النباتية أو الأطعمة النباتية الدهنية القابلة للدهن.

البروتين

تعد البقول و مواد الغذاء المصنوعة من البقول مصدراً جيدً للبروتين للأطفال النباتين الصرف. تحتوي زبدة المكسرات و زبدة البذور أيضاً على البروتين. استخدمي دائماً الأنواع اللطيفة للأطفال الرضّع والأطفال دون الخامسة من العمر. أرضعي طفلكِ حتى يبلغ السنة الثانية أو أكثر، أو أعطه حليب الرضّع القائم على الصويا إذا كان نباتياً صرفاً، فذلك سيساعد على ضمان حصوله على ما يكفي من البروتين.

اسألي طبيبكِ للحصول على المشورة قبل استخدام حليب الأطفال القائم على فول الصويا.

الكالسيوم

كثيراً ما تحوي مشروبات الصويا المُدعم على الكالسيوم المُضاف. بعض الأطعمة أيضاً مُدعمة بالكالسيوم لذلك تحققي من علامة التغذية.

فيتامين B12

تحتوي حبوب الفطور المُدعمة وبعض خلاصات الخميرة على فيتامين B12. قد يحتاج طفلكِ أيضاً لمكمل غذائي.

أحماض أوميغا 3 الدهنية

بعض أحماض أوميغا 3 الدهنية موجودة في بعض الزيوت النباتية، مثل بذور الكتان، الجوز، زيوت بذور اللفت. على أي حال، تختلف هذه كيميائياً عن أحماض أوميغا-3 الدهنية طويلة السلسة الموجودة في الأسماك الزيتية، و تشير الأدلة أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة قد لا توفر نفس الحماية ضد أمراض القلب مثل تلك الموجودة في الأسماك الزيتية.

 Reference

http://www.nhs.uk/Conditions/pregnancy-and-baby/pages/vegetarian-vegan-children.aspx 

Last Review Date

2013-05-07 

Next Review Date

2015-05-07 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الفطام

^ اعلى الصفحة