أنماط عملية تكبير الصدر

 

يجب عليكِ مناقشة أنماط غرسات الثدي المُستخدمة في عملية تكبير الصدر مع الجراح.

هناك نمطان متاحان من الغرسات هي هلامة السيليكون أو المالحة (ماء مالح عقيم).

يحاط نمطي الغرسات بقشرة سيليكون مرنة ثابتة تساعد على منع تمزق الغرسة (الانشطار). يمكن أن يكون سطح القشرة أملساً أو نسيجياً.

هناك مزايا وعيوب لكل نمط من الغرسات. سيعتمد نمط الغرسة الأكثر ملاءمة لك على ظروفك الفردية وتفضيلك الشخصي.

 

غرسات هلامة السيليكون

غرسات هلامة السيليكون هي النمط المستخدم الأكثر شيوعاً من غرسات الثدي. يمكن أن يختلف السيليكون في مرونته و تماسكه تُملأ مسبقاً قبل إدخالها على عكس الغرسات المالحة.

تشمل مزايا غرسات هلامة السيليكون:

  • لها تاريخ طويل من الاستخدام الآمن
  • قد تكون أقل عرضة للتجعد من أنماط الغرسات الأخرى
  • متوفرة في أشكال مستديرة أو تشريحية (مكيفة الحوافي) ويُشار إليها غالباً أنها كشكل الدمعة.
  • يمكن أن تكون هلامة السيليكون حَشْوة غرسة لينة ومطواعة (لدنة) جداً و تسمح لكِ بالتالي بالحركة وتمنحكِ شعوراً طبيعياً.
  • لمعظم غرسات هلامة السيليكون المستخدمة في المملكة المتحدة سطح نسيجي، الذي يمكنه أن يقلل من خطر الحركة المفرطة، كما يمكنه تجنب المشاكل مثل النسيج الندبي حول الغرسة (التقلص المحفظي).

 

عيب غرسات السيليكون أنه قد ينتشر السيليكون خارج النسيج الندبي حول الغرسة إلى صدرك إذا تمزقت الغرسة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور كتل صغيرة تعرف باسم تكتلات سيليكونية.

يمكن أن تكون التكتلات السيليكونية لينة باللمس وربما تحتاج إلى إزالتها إذا سببت ألم شديد.

 

غرسات هلامة السيليكون اللينة والمتماسكة

يمكن استخدام هلامة السيليكون اللينة أو الصلبة في غرسات الثدي. تُدعى الغرسات المليئة بالهلامة الصلبة بالغرسات الهلامية المتماسكة.

ميزة الغرسات الهلامية المتماسكة عن غرسات السيليكون اللينة، أن تمزق قشرة الغرسة هو أمر مستبعد واحتمال بقاء الهلامة داخلاً وعدم تسربها إلى الأنسجة المحيطة أكبر.

قد تكون الغرسات الهلامية المتماسكة أيضاً أقل عرضة للتجعد أو الطي لقدرتها على الحفاظ على شكلها وسلامتها.

لكن قد يكون للغرسات الهلامية المتماسكة شعوراً طبيعياً أقل بقليل من الغرسات الهلامية اللينة، وقد يعني ذلك إجراء شق أكبر للسماح بإدخالها.

 

غرسات السيليكون المغلفة بالبولي يوريثان

يُعتقد أن هذه الغرسات قد تترافق مع تقليل خطر الإصابة بالتقلص المحفظي (حيث ينكمش النسيج الندبي حول الغرسة).

لكن يعتقد بعض الجراحين أن استخدامها أكثر صعوبة بقليل من استخدام الانماط الأخرى من غرسات الثدي المتوفرة، ولدى معظم الجراحين خبرة قليلة في استخدامها.

قد يقترح جراحك استخدام هذه الغرسات كبديل عن غرساتك الأصلية. يحدث ذلك عادةً إذا احتجتإلى جراحة إضافية لتصحيح مشكلة في غرساتك وكنت قد عانيت من مشاكل التقلص المحفظي منذ إجرائك العملية الأولية.

 

الغرسات الملحية

يكون للغرسات الملحية قشرة سيليكونية قوية وإما أن تكون مملوءة مسبقاً بماء مالح عقيم أو تُملأ عبر صمام بمجرد إدخالها في ثدييك.

تشمل مزايا الغرسات المالحة:

  • لها تاريخ طويل من الاستخدام الآمن
  • محلول ملحي مشابه لسوائل الجسم، ويمكن أن يُمتص أو يُطرح من الجسم بأمان (التخلص منها) إذا تمزقت الغرسة
  • متوفرة في أشكال مستديرة أو تشريحية.

 

تشمل عيوب الغرسات المالحة:

  • قد تتمزق أو تنكمش قبل غرسات السيليكون
  • أكثر عرضةً للتجعد أو الطي
  • قد تشعرين بأنها أقل طبيعية من غرسات السيليكون.

 

أنماط أخرى من الغرسات

لم تعد بعض أنواع الغرسات مثل الغرسات المملوءة بزيت فول الصويا وغرسات الهلامات المائية مرخصة للاستخدام في المملكة المتحدة.

أوصت وكالة تنظيم منتجات الأدوية والرعاية الصحية (MHRA) في عام 2000 النساء اللواتي لديهن غرسات فول الصويا بإزالتها.

لم يتم نصح النساء اللواتي لديهن غرسات هلامية مائية بإزالتها رغم انها لم تعد متاحة لكونه لا يعتقد أنها تسبب خطراً فورياً. لكن تواصل وﻛﺎﻟـﺔ ﺗﻨﻈـﻴﻢ ﻣﻨﺘﺠﺎت اﻷدوﻳﺔ واﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ مراقبة مأمونيتها.

 

غرسات من شركة بدائل الغرسات الصناعية المتعددة (PIP)

سببت الغرسات من شركة بدائل الغرسات الصناعية العديدة قلقاً عام 2010 بعد أن اكتُشِف أنها تحتوي على السيليكون الصناعي بدلاً من الحشوات ذات الدرجة الطبية وكانت أكثر عرضة للتمزق من الغرسات الأخرى.

يُعتقد أن حوالي 47,000 امرأة في المملكة المتحدة لديهن غرسات. وأُجريت غالبية العمليات لأسباب تجميلية عبر العيادات الخاصة.

قد خلُصت مراجعة خبراء الحكومة أنه ليس هناك أدلة كافية للتوصية بالإزالة الروتينية لغرسات الثدي من شركة بدائل الغرسات الصناعية المتعددة (PIP). 

 

تحدثي إلى طبيبك أو العيادة حيث تم تركيب الغرسات إذا كنتِ قلقةً من غرساتك.

  

عمر الغرسة المتوقع

لا تحافظ النساء اللواتي أجرين جراحة تكبير الصدر على نفس الغرسة إلى نهاية حياتهن إلا نادراً. يُرجح أن تحتاج أي امرأه لدياه غرسة ثدي عملية جراحية إضافية في مرحلة ما، إما لتغيير الغرسة أو إزالة النسيج الندبي المتشكل حولها.

عمر معظم الغرسات المتوقع من 10 إلى 15 سنة، وقد تحتاجين بعد ذلك إلى استبدالها. لكن يمكن لغرسات الثدي أن تستمر أحياناً لفترات أطول دون مشاكل، وتكفلها بعض الشركات المصنعة ضد أنواع معينة من تمزق الغرسة طوال حياة المريضة.

من الصعب أحياناً الكشف عن تمزق الغرسة. تحتاجين لمراجعة طبيبك لتحديد الفحوصات عند الاشتباه بتمزق.

  

Last Review Date

2014-07-08 

Next Review Date

2016-07-08 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى جراحة الثدي

^ اعلى الصفحة