البوتوكس والتقشير والحشوات وتسحيج الجلد

 

لا تتضمن بعض العمليات التجميلية، مثل حقن البوتوكس إجراء جراحة - ولكن لا يعني هذا أأنها دون مخاطر. اتبع هذه النصائح لإيجاد طبيب مؤهل وآمن.

وتشمل العمليات التجميلية غير الجراحية المنتجات، مثل ذيفان المطثية الوشيقية (البوتوكس)، أو التقنيات التي تجعل البشرة تبدو أكثر نعومة أو تجعل العلامات على الجلد أقل وضوحاً. هناك أيضاً عمليات لتغيير مظهر الأسنان، مثل جعلها أكثر بياضاً أو أكثر استقامةً.

يجب عليك عادةً دفع ثمن العمليات التجميلية غير الجراحية من حسابك الخاص. إذا كنت تفكر في إجراء العملية، قم بمعرفة ما الذي تتضمنه وما هي المخاطر وكم تكلف. اسأل عن مؤهلات وخبرات الشخص الذي سيجريها لك لمعرفة ما إذا كان مؤهلاً بشكل مناسب.

 

ما هي أنواع العلاجات غير الجراحية؟

هناك العديد من العمليات المتاحة، بما في ذلك:

•     شلل العضلات - مثل حقن البوتوكس لجعل عضلات الوجه تسترخي وجعل الخطوط والتجاعيد أقل وضوحاً.

•     حشوات الجلد - يتم حقنها في التجاعيد أو التغضنات لملئها.

•     التقشير الكيميائي - تُستخدم المواد الكيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد.

•     اللوازم الطبية - التي تستخدم البلورات الدقيقة والشفط لإزالة خلايا الجلد الميتة.

•     العلاجات غير الجراحية بالليزر والضوء المكثف - مثل إزالة الشعر بالليزر.

يمكن لبعض العلاجات أن تترك المنطقة المُعَالجة حساسةً أو حمراء لعدة أيام أو أسابيع.

 

أين يمكنني إجراء عملية غير جراحية بشكل آمن؟

يمكن للعمليات مثل تبييض الأسنان أن تتم بشكل آمن في عيادات الأسنان. 

يجب أن يتم العلاجات التجميلية القابلة للحقن (مثل البوتوكس) فقط من قبل طبيب، صيدلي، طبيب أسنان أو ممرضة مسجلة ومدربة تدريباً مناسباً في بيئة طبية. لا ينبغي إجراؤها من قبل خبراء التجميل الذين يفتقرون إلى الخلفية الطبية اللازمة.

 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الطبيب آمن؟

من المهم أن تذهب إلى طبيب ذو سمعة طيبة ومؤهل بشكل صحيح.

 

ما هي مخاطر العمليات غير الجراحية؟

"تتضمن العمليات غير الجراحية عادةً حقن إما الحشوات أو ذيفان المطثية الوشيقية، وتحمل مخاطر أقل خطورة من الجراحة بشكل عام" كما يقول البروفسور سايمون كاي، جراح تجميل استشاري وعضو الجمعية البريطانية لجراحي التقويم والتجميل (BAPRAS ).  "لكن قد يكون من الصعب علاج الإفراط في التصحيح، مثل الوضع غير المتكافئ للحشوات وردود فعل الحساسية".

كما أنه يُنصح بالسؤال عما يمكن فعله إذا حصل هذا ومناقشة الحساسية والمضاعفات المحتملة الأخرى لكل حشوة.

يقول البروفسور كاي: "عادةً ما تضع الشركات المصنعة منشورات معلومات المريض، والتي ينبغي أن تشمل هذه النقاط". "يمكن تقليل المخاطر من خلال اختيار جراح ذو سمعة طيبة أو ممرضة ممارسة للمهنة ومدربة والتي تعمل في بيئة طبية."

 

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب مختص قبل إجراء الحقن بالبوتوكس؟

نعم. لا ينصح الواصفون بالدواء التجميلي القابل للحقن الموصوف عن طريق الهاتف، الفاكس، روابط الفيديو أو الإنترنت. يعني هذا أنه يجب على الواصفين الإلتقاء مع المرضى وجهاً لوجه قبل وصف البوتوكس ومستحضرات التجميل الأخرى القابلة للحقن، مثل ديسورت أو فيستابل، للتأكد من أنهم يفهمون تماماً تاريخ المرضى الطبي وأسباب الرغبة في العلاج.

 

مرجعية السلامة

تقول سالي تابر، المسؤولة عن مبادئ المعايير والتدريب من أجل مؤسسة تريتمنتس يو كان ترست: "ليس هناك شك في أن مستحضرات التجميل عن طريق الحقن شائعة جداً. لكن السوق المتنامية بسرعة مثل هذه تؤدي غالباً إلى فرص سوء الممارسة. نحث الجميع على التفكير بسلامتهم عند اختيار طبيب".

تقدم سالي قائمة مرجعية بخمس نقاط للتأكد من أنك تتلقى العلاج من الشخص المناسب:

1   المؤهلات: تحقق من مؤهلات الطبيب. إنّ الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والممرضات المسجلين فقط مؤهلين بشكل مناسب للقيام بالعلاج التجميلي عن طريق الحقن.

2   اللقب: لا تؤخذ بالألقاب الغريبة أو غيرالمعروفة، مثل "أخصائي / ممارس التجميل المتقدم". تأكد عند التحقق من المؤهلات من أن لقب طبيب أو طبيب الأسنان أو ممرضة مسجلة ينطبق فعلاً على الشخص الذي يمسك الإبرة.

3   التدريب: يحتاج الممارسون للتدريب في مجموعة متنوعة من المجالات لإعطاء علاجات التجميل عن طريق الحقن. تشمل كيفية التعامل مع رد الفعل التحسسي الشديد (الحساسية المفرطة) وردود الفعل السلبية الأخرى للعلاج.

4   الموقع: يجب أن يتم إجراء العلاجات مثل البوتوكس والحشوات الجلدية فقط في بيئة طبية نظيفة وآمنة ومناسبة لتجنب الإنتان والضرر البدني الدائم. لا ينبغي أن يتم إجراء العلاجات في المنزل أو في صالون للأظافر أو الوشم على سبيل المثال، ولكن يتم إجراؤه في منشأة طبية.

5   المادة: في حين أن البوتوكس هو دواء متوفر بوصفة طبية فقط، إلا أن الحشو الجلدي لا يعامل على هذا النحو حالياً في بعض البلدان، ويمكن شراؤه من منافذ البيع المختلفة وعن طريق الإنترنت كذلك. في حين أن هذا يعتبر قانونياً، تنصح تريتمنتس يو كان ترست الناس بأن يكونوا حذرين للغاية عند التعامل مع أي من الحقن التجميلية. إنّ بعض الحشوات الجلدية دائمة ويمكن أن تكون خطرة عند استخدامها بالأيدي الخطأ. توصي تريتمنتس يو كان ترست بأن لا تشتري الحقن التجميلية من الإنترنت.

 

ماذا لو شعرت بالتوعك بعد العملية؟

إذا كنت قد أجريت عملية غير جراحية وبدأت تشعر بالتوعك، اطلب المساعدة الطبية.

يقول البروفسور كاي: "إن الأولوية الأولى هي الصحة. إذا كان لديك أي أعراض مزعجة، مثل طفح جلدي، حمى، تورم أو ألم متزايد، قم بمراجعة طبيبك أو قسم الحوادث والطوارئ (A & E).

"يجب التعامل مع المشاكل الأقل إلحاحاً من قبل الطبيب الذي قام بوضع المادة أو العلاج. يمكن لطبيبك التدخل فقط إذا فشل في إيجاد سبيل لحل هذه المشكلة".

 

Last Review Date

2014-07-25 

Next Review Date

2016-07-25

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى جراحات التجميل

^ اعلى الصفحة