ما هي الجراحة التجميلية؟

 

الجراحة التجميلية هي عملية اختيارية تُغير أو تُحسن جزء من وجهك أو جسمك الذي تريد تغييره. إذا كنت تفكر في الجراحة التجميلية، تأكد من أنك تعرف ما الذي تتضمنه عليه قبل أن تقرر.

"تُغير الجراحة التجميلية المظهر غير المرغوب به للشخص الطبيعي"، كما يقول البروفسور سايمون كاي، جراح تجميل استشاري وعضو الجمعية البريطانية لجراحي التقويم والتجميل (BAPRAS).

"إذا ولد شخص بأنف كبير، يبقى هذا أمراً طبيعياً، ولكنه قد يشعر أنه غير مرغوب به".

تحمل الجراحة التي تعمل على تغيير مظهرك نفس مخاطر أي جراحة أخرى. من المهم أن تفكر جيداً قبل أن تقرر القيام بها. اقرأ دليلنا لمعرفة ما إذا كانت الجراحة التجميلية مناسبة لك.

الجراحة التقويمية أو الجراحة التجميلية؟

إن الجراحة التقويمية والجراحة التجميلية هما شيئان مختلفان على الرغم من الإشارة لهما بشكل متبادل.

تركز الجراحة التقويمية على إصلاح وإعادة بناء الهياكل غير الطبيعية من الجسم الناجمة عن العيوب الخلقية، التشوهات في النمو، الرضوح، الإنتانات، الأورام أو الأمراض.

على الرغم من أن الجراحة التجميلية هي نوع من أنواع الجراحة التقويمية التي تُغير مظهر شخص ما، يتم إجراؤها لتغيير مظهر شخص سليم لتحقيق ما يشعر بأنه مظهر مرغوب به أكثر. بينما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ثقتك بنفسك، ليس هناك سبب بدني أو طبي للقيام بهذه العملية.

هل يمكنني الاستفادة من الجراحة التجميلية؟

وجد تقرير أبحاث السوق في الآونة الأخيرة أن أقل من 10٪ من التدخلات التجميلية أجريت في المقام الأول لأسباب صحية. يقول سايمون كاي "إنه خيار نمط حياة لكثير من الناس".

يجب على أي شخص أُجريت له جراحة لأسباب تجميلية أن يفهم أن الجراحة لن تحل مشاكل الحياة. لكن وفقاً للبروفيسور كاي، يجد بعض الناس أن للجراحة التجميلية فوائد صحية من خلال تحسين ثقتهم بأنفسهم.

كما يقول "يمكن لبعض الناس أن يصبحوا مضطربين جداً بسبب مظهرهم الطبيعي والعادي. ونحن نعلم أنه يمكن أن يُسهم في حدوث الاكتئاب أو قلة الثقة بالنفس، لذلك هناك فوائد صحية من الجراحة لأولئك الأشخاص."

العمليات الجراحية

هناك أنواع مختلفة للعمليات الجراحية التجميلية. يشمل البعض من العمليات الأكثر شيوعاً:

●        تكبير الثدي - جراحة لزيادة حجم الثدي باستخدام غرسات الثدي.

●        تصغير الثدي - جراحة لتقليل وزن وحجم الثدي.

●        جراحة الجفن (رأب الجفن) - جراحة لإزالة الجلد الزائد من الجفون العلوية والسفلية للتخلص من الجفون المبطنة أو أكياس العين.

●        مص الشّحم - جراحة لإزالة دهون الجسم غير المرغوب بها.

●        إعادة تشكيل الأذن (رأب الأذن أو رأب الصيوان) - جراحة لعلاج بروز الأذنين.

 

اقرأ المزيد عن العمليات الجراحية التجميلية الشائعة.

العمليات غير الجراحية

ثمة بديل شعبي للجراحة التجميلية هو العمليات التجميلية غير الجراحية. يمكن لهذه العملية تغيير مظهر الشخص باستخدام الحقن وأشعة الليزر على سبيل المثال.

وتشمل العمليات غير الجراحية الشائعة:

●        حقن سموم لمطثية الوشيقية - مثل العلامة التجارية البوتوكس. يساعد هذا على استرخاء عضلات الوجه وجعل الخطوط والتجاعيد أقل وضوحاً

●        الحشوات الجلدية - يتم حقنها في التجاعيد أو التغضنات لملئها.

●        التقشير الكيميائي - تُستخدم المواد الكيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد.

●        اللوازم الطبية - تًستخدم البللورات الدقيقة والخلاء لإزالة خلايا الجلد الميتة.

●        علاجات الليزر والضوء المكثف - مثل إزالة الشعر.

 

لكن هناك القليل من التنظيم لهذه العمليات ومعظمها لا تتطلب أن يملك الشخص الذي يجريها أي مؤهلات طبية.

اقرأ المزيد حول العمليات التجميلية غير الجراحية الشائعة. 

هل الجراحة التجميلية آمنة؟

الجراحة التجميلية ليست خالية من المخاطر، وتحمل نفس المخاطر العامة التي تحملها جميع الجراحات، بما في ذلك الإنتانات والجلطات الدموية، فضلاً عن المخاطر المرتبطة بالعملية المحددة. ويقول البروفيسور كاي "وهناك أيضاً خطر إنتان الجرح والنزيف والتندب، ولكنها نادراً ما تهدد الحياة أو تكون طويلة الأجل".

سيكون هناك كدمات وتورم بعد الجراحة التجميلية، والتي يمكن أن تستغرق أسابيع أو شهور لتزول تبعاً للعملية. ستتطلب بعض العمليات تناول الصادات الحيوية- على سبيل المثال: أي شيء يتضمن الغرسة.

سيتأكد الجراح المسؤول من خضوعك لمتابعة صحية مناسبة. وقد يتضمن هذا فحص الجرح بعد أسبوع من العملية وإجراء فحص طبي بعد ستة أسابيع.

تُحذر الجمعية البريطانية لجراحي التقويم والتجميل (BAPRAS) من أن ليس كل من يقوم بإجراء الجراحات التجميلية قد تم تدريبه ليكون جراح تجميل. 

المخاوف من تكبير الثدي بواسطة غرسات شركة بدائل الغرسات الصناعية المتعددة (PIP)

حُظرت غرسات الثدي الفرنسية من شركة بدائل الغرسات الصناعية المتعددة (PIP) في عام 2010، بعد أن اتضح أنها تحتوي على السيليكون الصناعي بدلاً من الحشو طبي الدرجة، وأنها أكثر عرضةً للتمزق (الشق).

اقرأ المزيد حول ما يجب فعله إذا كنت متأثراً بغرسات شركة بدائل الغرسات الصناعية المتعددة (PIP).

هل الجراحة التجميلية مؤلمة؟

يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام. قد يحتاج المرضى لأخذ المورفين لتخفيف الألم بعد بعض العمليات، ومن المحتمل أن يوصف لهم المسكنات لأخذها لبضعة أيام بعد ذلك.

يقول البروفسور كاي "الكثير من العمليات ليست مؤلمة. إن وجود الألم في عملية رأب الأنف غير طبيعي أبداً. ولكن قد تسبب جراحة الثدي أو البطن قليلاً من الألم".

 

 

 

Last Review Date

2014-07-26

Next Review Date

2016-07-26 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى جراحات التجميل

^ اعلى الصفحة