اعتنِ بعينيك

 

تعرّف لم تعتبر اختبارات العين المنتظمة مهمة وكيف يساعد نمط الحياة الصحي على المحافظة على الرؤية الجيدة.

لماذا تعد اختبارات العين المنتظمة (اختبارات البصر) مهمة جداً؟

من السهل إهمال العين لأنها نادراً ما تؤلم عندما يكون هناك مشكلة ما.

لا يخبرك اختبار العين فيما إذا كنت بحاجة لنظارات جديدة أو تغيير في الوصفة الطبية فقط، ولكنه فحص مهم لصحة العين أيضاً.

يمكن أن يكشف العديد من المشاكل الصحية العامة والأعراض المبكرة للحالات العينية قبل أن تعاني من أي أعراض - يمكن معالجة الكثير إذا ما اكتشف مبكراً كفاية.

متى يجب أن أقوم باختبار العين؟

يوصي أخصائيو البصر بأن يقوم كل شخص باختبار النظر كل سنتين. قد يحتاج الأشخاص فوق سن الأربعين أو ذوي البشرة السوداء أو الأقليات العرقية لاختبارات بصرية بتواتر أعلى.

ماذا يجب أن أفعل إن لاحظت تغيراً في بصري؟

قم يزيارة الأخصائي أو الطبيب في حال كنت قلقاً بالنسبة لأي جانب من جوانب الرؤية في أي وقت.

هل يعاني بعض الأشخاص من خطر الإصابة بأمراض العين أكثر من غيرهم؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بمشاكل بصرية، ولكن بعض الأشخاص لديهم خطر أكبر بالأصابة بأمراض العين. و من الأهمية بمكان أن تقوم باختبارات منتظمة للعين إذا كنت:

  • فوق 60 سنة
  • من مجموعات عرقية معينة - على سبيل المثال: يكون الأشخاص من المجتمعات الإفريقية الكاريبية بخطر أكبر للإصابة بالزرق والسكري، كما يكون الأشخاص من مجتمعات جنوب آسيا في خطر أكبر للإًصابة بالسكري واعتلال الشبكية السكري، حيث تتضرر الشبكية وهو من المضاعفات الشائعة لداء السكري.
  • شخص يعاني من عجز في التعلم.
  • من عائلة لها تاريخ بأمراض العيون.

ماذا عن بصر طفلي؟

لا يعاني الأطفال غالباً من أبصارهم، لكن قد تظهر عليهم أعراض عدم الرؤية بشكل صحيح.

تشمل الأشياء التي يجب أن ألاحظها الجلوس بشكل قريب من التلفاز أو حمل الأشياء بشكل قريب جد لوجوههم، أو طرف العين كثيراً أوفرك العين أو تحريك عين واحدة للداخل أو الخارج.

إن كان لدى طفلك أي نوع من مشاكل البصر هذه، قم بأخذه لاختصاصي من أجل المزيد من الاستقصاءات.

لا يحتاج الأطفال لأن يكونوا قادرين على قراءة الأحرف لاختبار أعينهم. يجب على الأطفال كما البالغين أن بقوموا بالاختبار المنتظم كل سنتين.

ماذا أستطيع أن أفعل أيضاً للاعتناء بعيني؟

أقلع عن التدخين

إن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر والساد بالمقارنة مع الأشخاص غير المدخنين. تعرف على المساعدة والدعم المتوفر للإقلاع عن التدخين.

تحرك

بينما يبدو من الغريب أن تساعد التمارين الرياضية العينين، يمكن لها أن تكون مهمةً. تظهر الأبحاث أنه يمكن للتمارين الرياضية أن تقلل من خطر فقدان البصر الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، داء السكري و تضيق أو تصلب الشرايين. ابحث عن بعض الأفكار التي تتيح لك الحصول على اللياقة البدنية على طريقتك الخاصة.

تناوَل الطعام الصحي

يفيد اتباع نظام غذائي يحتوي على أنواع كثيرة من الخضار والفواكه صحتك العامة وقد يساعد على إبقاء الشبكية في حالة صحية. احصل على بعض النصائح حول الطعام الصحي.

 

احم عينيك من الشمس

لا تنظر أبدا بشكل مباشر إلى الشمس، حتى عندما يحدث شيء مثير للاهتمام كالكسوف. قد يسبب ذلك أضراراً غير قابلة للمعالجة لبصرك أو حتى العمى. كما تشير العديد من الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس هو أحد عوامل خطر الإصابة بالساد.

قد يساعد ارتداء قبعة ذات حواف عريضة أو نظارات شمسية على حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية. توصي كلية الأخصائيين البصريين بشراء نظارات شمسية داكنة ذات جودة جيدة (ليس بالضرورة أن تكون غالية الثمن).

 

 

Last Review Date

2015-02-13

Next Review Date

2017-02-13 

 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة العيون

^ اعلى الصفحة