مخاطر تفتيح البشرة

 

يمكن للكريمات المستخدمة دون وصفة طبية والتي تدعي تبيض أو تفتيح البشرة أن تكون ضارةً.

ووجد استطلاع أجرته مؤسسة الجلد البريطانية أن 16٪ من أطباء الأمراض الجلدية يعتقدون أن كريمات التفتيح غير آمنة تماماً، ويشعر 80٪ منهم أنها آمنة فقط عند وصفها من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

الكريمات المخالفة للقانون

يوجد كريمات للتفتيح متوفرة فقط بوصفة طبية، والتي يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب. يمكن لكريم التفتيح الذي تم الحصول عليه دون وصفة طبية - على سبيل المثال، مشترى من متجر- أن يحتوي على مواد محظورة وأن يكون معروضاً للبيع بطريقة غير مشروعة. قد لا يدرك الناس الذين يستخدمون هذه الكريمات التي تباع بطريقة غير شرعية الأضرار التي يمكن أن تسببها.

يقول هيرميون لوسون من مؤسسة الجلد البريطانية: "لسوء الحظ تحتوي العديد من كريمات تفتيح البشرة على مركبات غير شرعية والتي يمكن أن تلحق الضرر بصحتك. المركبات الأكثر شيوعاً هي الستيروئيدات بجرعات عالية".

تحتوي بعض الكريمات أيضاً على الهيدروكينون، وهو عامل مبيض يمنع استخدامه في مستحضرات التجميل لكن يمكن وصفه من قبل الأطباء لأسباب طبية.

تؤخذ الآثار الضارة لهذه المنتجات على محمل الجد من قبل القانون. اعترف رجل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 بأنه مذنب لحيازته كريمات تفتيح البشرة للمتجارة، فضلاً عن أدوية تعطى بوصفات طبية فقط. وقد احتوت كريمات تفتيح البشرة على الهيدروكينون.

مخاطر تفتيح البشرة

على الرغم من أن الستيروئيدات يمكن أن تكون مفيدة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف أخصائي الجلدية.

يقول لوسون "استخدام الجرعات العالية من الستيروئيدات غير الخاضع للرقابة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل ويشعر المرضى في كثير من الأحيان بالضيق بسبب نتائج كريمات تفتيح البشرة".

  • يمكن لكريمات تفتيح البشرة أن تسبب:
  • تبييض بشرة دائم
  • ترقق الجلد
  • فقدان اللون بشكل متفاوت، مما يؤدي إلى مظهر متبقع
  • احمرار
  • تهيج شديد.

قم بماجعة الطبيب إذا كنت قد استخدمت كريم تفتيح البشرة وكنت قلقاً من تأثيره.  يمكن أن يكون قادراً على تحويلك إلى طبيب أمراض جلدية.

تفتيح البشرة الطبي

يقول لوسون "إن التحضيرات الموافق عليها طبياً والموصوفة من قبل طبيب عام أو طبيب الأمراض الجلدية ليست خطرةً في حدود المعقول".

ليس من الضروري أن يكون الكريم الذي تشتريه دون وصفة طبية موافق عليه طبياً ويمكن أن يضر بشرتك بشكل دائم.

يًستخدم مزيل الصباغ، علاج طبي يفتح أو يبهت لون الجلد، أحياناً في علاج البهاق (مرض يسبب ظهور بقع شاحبة على الجلد).

يستخدم هذا العلاج بوصفة طبية ويحتاج إلى إشراف طبي وهو غير مناسب للجميع. اعرف المزيد عن البهاق.

 

 

Last Review Date

2014-06-23 

Next Review Date

2016-06-23

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى البشرة

^ اعلى الصفحة