الحالات الجلدية الشائعة

 

الحقائق وراء خمس مشاكل جلدية شائعة والعلاجات المتاحة.

 

الثآليل

يصاب معظم الناس بالثآليل في مرحلة ما في حياتهم، وعادةً بسن 20.  

ما هي؟

الثآليل هي كتل بلون البشرة، والتي يمكن أن يكون حجمها 1 ملم إلى أكثر من 1 سم. يمكن أن تظهر الثآليل في أي مكان، ولكن عادةً ما تؤثر على اليدين والقدمين.  تظهر الثآليل التناسلية حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.

ما الذي يسبب الثآليل؟

يمكن أن تنجم عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي يمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة الجلد وأحياناً عبر الأسطح مثل الأرضيات والمناشف. إذا كنت مصاباً بالثآليل، فمن الممكن أن تنقلها إلى أشخاص آخرين من خلال الاتصال الماشر. يمكنك أيضاً نقلها إلى أجزاء أخرى من جسمك.

ما هو العلاج؟

تزول معظم الثآليل من تلقاء نفسها، ولكن يمكن لهذا الأمر أن يستغرق ما يصل إلى عامين. يشمل العلاج:

  • كريمات ومراهم دون وصفة طبية (ليست للاستخدام على الثآليل التناسلية) - اسأل الصيدلي عن الأنواع التي قد تكون مناسبةً لك.
  • المواد الكيميائية التي تُعطى بوصفة طبية والتي يمكن وضعها على الثآليل.
  • العلاج بالتبريد (التجميد)، الأمر الذي ينبغي أن يقوم به طبيب مدرب على العلاج بالتبريد.
  • الجراحة والعلاج بالليزر، ولكن استخدامهما غير شائع.

هناك أدلة محدودة على أن وضع شريط لاصق على الثآليل يمكن أن يكون فعالاً.

قد تكون هذه العلاجات مؤلمةً وربما قد تعود الثآليل للظهور.

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب؟

قم بمراجعة طبيبك إذا كانت الثآليل تزعجك أو أردت أن يقوم طبيبك بعلاجها أو إذا لم تنجح العلاجات من الصيدلية. إذا كان لديك ثآليل تناسلية، فمن المهم أن تراجع طبيبك أو عيادة الطب البولي التناسلي (GUM) حتى تتمكن من أخذ العلاج المناسب.

 

القوباء

القوباء هي مرض شائع لدى الأطفال والرضع، ولكن يمكن أن تصيب أي شخص. يمكن أن تصيب عادةً الوجه واليدين. تظهر لدى الأطفال في منطقة الحفاض. 

ما هي؟

القوباء هي إنتان جلدي. تظهر نفطات صغيرة وتنفجر، تاركةً بقعاً صفراء ورطبة وحاكة تجف لتصبح قشرة. ويمكن للجلد تحتها أن يكون أحمراً وملتهباً. 

ما الذي يسبب القوباء؟

تنجم القرباء عن بكتيريا تدخل الجلد عن طريق جرح، خدش أو أذية ناتجة عن مرض جلدي قائم، مثل الأكزيما. يمكن أن تنتقل القوباء عن طريق الاتصال المباشر ومشاركة المناشف أو الفراش مع شخص مصاب بها. 

ما هو العلاج؟

من المرجح أن تُشفى القوباء من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أسابيع. لكنها معدية جداً، لذلك يجب استخدام كريم مضاد حيوي أو أقراص للتخلص منها بسرعة. 

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب؟

قم بزيارة طبيبك للتشخيص وليصف لك المضادات الحيوية. لا ينقل معظم الناس العدوى بعد 48 ساعة من العلاج أو بعد أن تجف تقرحاتهم. من المنطقي عدم ذهاب الأطفال إلى المدرسة أو الحضانة حتى يصبحوا غير ناقلين للعدوى. 

 

الصدفية

تبدأ عادةً بين سن 11 و 45 عاماً.  تنتشر الصدفية في الأسر، ويكون لدى ثلث الأشخاص المصابون بالصدفية قريب يعاني من هذه الحالة. الصدفية غير معدية. 

ما هي؟

تسبب الصدفية ظهور بقع قشرية حمراء على الجلد. يمكن أن تظهر بمظهر لامع وتسبب الحكة أو الحرقة. يمكن أن تظهر في أي مكان، ولكنها أكثر شيوعاً على المرفقين والركبتين وأسفل الظهر. 

ما الذي يسبب مرض الصدفية؟

تهاجم بعض الأضداد في الجسم خلايا الجلد عن طريق الخطأ، مما يجعلها تتكاثر بسرعة كبيرة جداً، وتتراكم على الجلد. قد تجعل بعض الأمور الأعراض أسوأ، بما في ذلك الكحول، التدخين وبعض الأدوية، مثل مضادات الالتهاب (على سبيل المثال: الإيبوبروفين)، وحاصرات بيتا (التي تستخدم لعلاج مشاكل القلب). لا تنتقل من خلال الاتصال المباشر. 

ما هو العلاج؟

تعتمد العلاجات لتقليل البقع على حدة الحالة. وتشمل:

  • الكريمات التي تحتوي على فيتامين د أو فيتامين أ
  • الكريمات الستيرويدئية
  • محضرات القطران
  • تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية (UV)
  • الدواء الذي يُعطى عن طريق الفم أو الحقن 

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب؟

يتم علاج معظم الناس من قبل أطبائهم، ولكن تتم إحالة بعضهم إلى طبيب الأمراض الجلدية (أخصائي أمراض الجلد).

 

اعرف المزيد عن علاج الصدفية.

 

السعفة

إن السعفة شائعة لدى الأطفال، ولكن يمكن أن تصيب أي شخص.  تظهر على الرأس، الجسم، المنطقة الإربية، القدم، الأظافر أو منطقة اللحية.

ما هي؟

السعفة هي عدد من الإنتانات الفطرية التي تنمو على بقعة أو دائرة من الجلد. يمكن أن يكون عرضها بضعة ملليمترات إلى عدة سنتيمترات. تبدو البقع أو الدوائر حمراء أو فضية ويمكن أن تصبح بشكل نفطات وتنز.

ما الذي يسبب السعفة؟

تدخل الأبواغ الفطرية الجلد من خلال جرح، مثل خدش أو رقعة من الأكزيما. يمكن أن تنتقل السعفة من خلال الاتصال المباشر ومشاركة الأغراض مثل المناشف أو الفراش أو الأمشاط. يمكن أيضاً أن تنتقل عن طريق أرضية الحمامات أو مناطق حمامات السباحة. يمكن أن تنقلها الحيوانات الأليفة إلى البشر.

ما هو العلاج؟

يمكن للكريمات المضادة للفطريات أو البودرة أو الأقراص المتاحة في الصيدلية أن تكون فعالةً.

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب؟

راجع طبيبك إذا كنت غير متأكد بأنها سعفة، أو إذا لم يستجب الإنتان للعلاج المأخوذ من الصيدلية بعد أسبوعين.

 

البهاق

يمكن أن يحدث البهاق في أي عمر، ولكن أكثر من نصف الحالات تبدأ قبل سن 20. كما أنه يؤثر على الرجال والنساء مهما كان لون بشرتهم. البهاق غير معدٍ.

ما هو؟

يسبب البهاق ظهور بقع بيضاء شاحبة على الجلد. يمكن أن تحدث هذه البقع في أي مكان، ولكنها أكثر وضوحاً في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه واليدين، وعلى البشرة الداكنة أو المسمرة. يمكن أن يسبب البهاق على فروة الرأس تحول الشعر إلى اللون الأبيض. يمكن أن تكون البقع صغيرةً أو كبيرةً، تبقى بنفس الحجم، أو تنمو. لا يمكن أن ينتقل البهاق عن طريق الاتصال المباشر.

ما الذي يسبب البهاق؟

ينتج بسبب نقص في الخلايا الصباغية، التي تلون الجلد. يمكن لهذه الخلايا أن تكون مفقودة بسبب:

  • لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ويقوم بمهاجمتها
  • تعرض الجلد للتماس مع بعض المواد الكيميائية أو تعرضه لحرق شديد

يرتبط البهاق أيضاً بوجود فرط نشاط في الغدة الدرقية (فرط الدرق).

ما هو العلاج؟

يهدف العلاج إلى استعادة لون الجلد والسيطرة على انتشار البهاق. ويمكن أن يشمل العلاج:

  • الكريمات الستيروئيدية
  • الأشعة فوق البنفسجية ذات الأشعة الطويلة (UVA)
  • تمويه البقع بواسطة الكريمات الملونة، والتي يتوفر بعضها بواسطة وصفة طبية. 

إذا كان البهاق يؤثر على أكثر من 50٪ من الجلد، قد ينطوي العلاج على تفتيح البشرة السليمة باستخدام الكريمات الموصوفة طبياً. ومن المهم أن يتم هذا العلاج تحت إشراف طبيب.

يمكن للكريمات التي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية والتي تدعي تفتيح البشرة أن تحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذلك لا تستخدمها.

اعرف المزيد عن مخاطر تفتيح البشرة.

هل أنا بحاجة لرؤية طبيب؟

قم يزيارة طبيبك للتأكد من التشخيص ووصف العلاج.

 

Last Review Date

2014-06-10 

Next Review Date

2016-06-09 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى البشرة

^ اعلى الصفحة