ابيضاض الدم النخاعي الحاد

المقدمة

 

ابيضاض الدم هو سرطان خلايا الدم البيضاء. يعني ابيضاض الدم الحاد أن الحالة تتقدم بسرعة وبشدة وتتطلب معالجة فورية.

يُصنف ابيضاض الدم الحاد تبعاً لنوع خلايا الدم البيضاء التي تتأثر بالسرطان. هناك نوعان رئيسيان:

•    الخلايا الليمفاوية: تستخدم في الغالب لمحاربة الإنتانات الفيروسية

•    خلايا الدم النخاعية: التي تؤدي عدداً من الوظائف المختلفة، مثل مكافحة الإنتانات البكتيرية، والدفاع عن الجسم ضد الطفيليات ومنع انتشار تلف الأنسجة

تركز هذه الصفحات على ابيضاض الدم النخاعي الحاد، والذي هو سرطان خلايا الدم النخاعية. تم تغطية الأنواع الأخرى التالية من ابيضاض الدم في مكان آخر:

•    ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد

•     ابيضاض الدم النخاعي المزمن

•     ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن

العلامات التحذيرية  لابيضاض الدم الحاد

تبدأ أعراض ابيضاض الدم النخاعي الحاد ببطء عادةً قبل أن تشتد بسرعة حيث يزداد عدد خلايا الدم البيضاء غير الناضجة في دمك (انظر أدناه للحصول على تفسير لهذا). تتضمن الأعراض:

•     بشرة شاحبة

•     تعب

•     ضيق في التنفس

•     إنتانات متكررة على مدى فترة قصيرة من الوقت

•     نزيف غير عادي ومتكرر

ما الذي يحدث في ابيضاض الدم الحاد

يتم إنتاج كل خلايا الدم في الجسم عن طريق نقي العظام. نقي العظام هو مادة إسفنجية موجودة داخل العظام. إن نقي العظام مهم لأنه ينتج خلايا خاصة تدعى الخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية مفيدة جداً لأن لديها القدرة على إنتاج الخلايا المتخصصة الأخرى التي تقوم بوظائف هامة. تُنتج الخلايا الجذعية في نقي العظم ثلاثة أنواع هامة من خلايا الدم:

•    خلايا الدم الحمراء: التي تحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم

•    خلايا الدم البيضاء: التي تساعد على مكافحة العدوى

•    الصفيحات الدموية: التي تساعد على وقف النزيف

ينتج نقي العظام عادةً خلايا جذعية يُسمح لها أن تنضج لتصبح خلايا دم "بالغة". لكن في حالات ابيضاض الدم الحاد، يبدأ نقي العظام المتضرر بإنتاج عدد كبير من خلايا الدم البيضاء غير الناضجة التي تعرف باسم الخلايا الأرومية.

تبدأ خلايا الدم البيضاء غير الناضجة بإخلال التوازن الطبيعي لخلايا الدم بسرعة. هذا يعني أن الجسم لا يملك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو الصفيحات الدموية. يمكن لهذا أن يسبب أعراض فقر الدم، مثل التعب وزيادة خطر النزيف الحاد.

بما أن خلايا الدم البيضاء لا تتشكل بشكل صحيح أيضاً، فهي تصبح أقل فعالية في مكافحة البكتيريا والفيروسات، وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإنتان.

يمكن أن يكون ابيضاض الدم الحاد الذي ترك بدون علاج قاتلاً، حيث تختل إمدادات الدم.

ما مدى انتشار ابيضاض الدم النخاعي الحاد؟

ابيضاض الدم الحاد هو نوع نادر من السرطان.  

ابيضاض الدم النخاعي الحاد هو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاماً أو أكثر. إنه أكثر شيوعاً عند الذكور من الإناث لأسباب ليست مفهومة تماماً.

إن سبب أو أسباب ابيضاض الدم النخاعي الحاد غير مؤكدة، ولكن تشمل عوامل الخطر المعروفة:

•     التعرض لمستويات عالية من الإشعاع

•     التعرض لمادة البنزين، وهي مادة كيميائية تستخدم في التصنيع وموجودة في السجائر أيضاً.

التوقعات

تختلف التوقعات بالنسبة للناس المصابين بابيضاض الدم النخاعي الحاد تبعاً للنوع المصابين به. بعض الأنواع أكثر صعوبةً في العلاج من غيرها. يميل الشباب الذين يعانون من هذه الحالة للحصول على نتائج أفضل من كبار السن.

يُعطى العلاج الكيميائي لعلاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد عادةً. يمكن أن يكون هناك حاجة إلى عملية زرع نقي العظام لتحقيق الشفاء أيضاً.

إذا كان العلاج غير ممكناً، هناك خطر يتمثل بأن فقدان خلايا الدم السليمة يمكن أن يجعل الشخص عرضة بشكل كبير للإنتانات المهددة للحياة (نظراً لفقدان خلايا الدم البيضاء) أو النزيف غير المُسيطر عليه والخطير (بسبب فقدان الصفيحات الدموية).

الأعراض

تبدأ أعراض ابيضاض الدم النخاعي الحاد ببطء عادةً قبل أن تشتد بسرعة، حيث يزداد عدد الخلايا الأرومية (خلايا الدم البيضاء غير الناضجة) في دمك.

معظم الأعراض ناتجة فقدان خلايا الدم السليمة في إمدادات الدم.

تشمل أعراض ابيضاض الدم النخاعي الحاد:

•    بشرة شاحبة

•    تعب

•    ضيق في التنفس

•    التهابات متكررة على مدى فترة قصيرة من الوقت

•    نزيف غير عادي ومتكرر، مثل نزف اللثة أو نزف الأنف

•    ارتفاع درجة الحرارة (حمى) إلى 38 درجة سيليسيوس (100.4فهرنهايت) أو أعلى

•     تعرق شديد

•     آلام في العظام والمفاصل

•     تكدم الجلد بسهولة

•     تضخم العقد اللمفاوية (الغدد)

•     تضخم الكبد

•     تضخم الطحال

•     خسارة الوزن

يمكن أن تنتشر الخلايا المتضررة من مجرى الدم إلى الجهاز العصبي المركزي في بعض حالات ابيضاض الدم النخاعي الحاد. يمكن لهذا أن يسبب سلسلة من الأعراض العصبية (المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي) بما في ذلك:

•    صداع

•    أزمات (نوبات)

•    إقياء

•    عدم وضوح الرؤية

•    دوار

متى تطلب المشورة الطبية

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك بعض الأعراض المذكورة أعلاه أو حتى كلها، إنه لا يزال من المستبعد جداً أن يكون ابيضاض الدم الحاد هو السبب.

لكن راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن لأن أي حالة تسبب هذه الأعراض يجب أن تُستقصى وتعالج حالاً.

الأسباب

يبدأ ابيضاض الدم النخاعي الحاد بتغير في بنية الحمض النووي الموجود في الخلايا الجذعية المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم البيضاء. يُعرف هذا باسم الطفرة الجينية.

يزود الحمض النووي الخلايا بمجموعة أساسية من التعليمات، مثلاً عند النمو والتكاثر. تغير الطفرة في الحمض النووي هذه التعليمات بحيث تنتج الخلايا الجذعية خلايا الدم البيضاء أكثر مما هو مطلوب.

يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء وهي ما تزال غير ناضجة أيضاً، لذلك فهي لا تمتلك خصائص مكافحة العدوى لخلايا الدم البيضاء السليمة "البالغة".

يزداد عدد الخلايا الغير ناضجة (خلايا أرومية) بسرعة، مما يؤدي إلى انخفاض مماثل في خلايا الدم الحمراء والصفيحات الدموية. يسبب هذا الانخفاض في أنواع خلايا الدم السليمة الأخرى الكثير من أعراض ابيضاض الدم الحاد.

ليس معروفاً ما الذي يسبب الإصابة بالحالة ويؤدي إلى طفرة أولية تحدث في الخلايا الجذعية. يعتقد معظم الخبراء أن المحرضات المحتملة لابيضاض الدم الحاد في مرحلة الطفولة تختلف عن ابيضاض الدم الحاد عند الكبار.

نظرية الضربتين

يدعم معظم الخبراء ما يشار إليه أحياناً باسم نظرية "الضربتين" لابيضاض الدم في مرحلة الطفولة.

تقول نظرية "الضربتين" أن عدداً صغيراً من الأطفال يولدون مع ضعف موجود مسبقاً للإصابة بابيضاض الدم الحاد، مثل طفرة جينية.

تقترح هذه النظرية أنهم سيبقون أصحاء ما لم يتعرضوا لمسبب بيئي ثاني (ضربة) وهذا هو المطلوب لتطوير الحالة. يعتقد كثير من الباحثين أن المسبب الثاني يرتبط بإنتان خلال مرحلة الطفولة.

الدور المحتمل للإنتان

نظرية واحدة هي أن ابيضاض الدم قد يكون نتيجة لزيادة اختلاط المجموعات السكانية المختلفة. على سبيل المثال: عندما ينتقل الناس من مختلف أنحاء البلاد ويذهبون للعيش في مدينة جديدة.

قد يُعرض هذا الأطفال الذين يعانون من ضعف موجود مسبقاً لتطوير ابيضاض الدم الحاد للإنتان لأن نظام المناعة لديهم لم يتعلم التعرف عليها أو التعامل معها. قد يؤدي هذا الى خلل مماثل ويسبب طفرة في الخلايا الجذعية.  

الدليل على ذلك هو أن مجموعات من حالات ابيضاض الدم قد سُجّلت بالقرب من مشاريع بناء واسعة النطاق حيث تجتمع العائلات من جميع أنحاء المملكة المتحدة في مكان واحد.

لا تشير هذه النظرية إلى أن ابيضاض الدم معدٍ، ولكنه ناتج عن رد فعل نادر للإنتان.

العوامل البيئية المحتملة

لقد أجرى خبراء أبحاثاً واسعة أيضاً لتحديد ما إذا كانت العوامل البيئية التالية يمكن أن تكون مسبباً لابيضاض الدم:

•     العيش بالقرب من محطة للطاقة النووية

•     العيش بالقرب من خط كهرباء

•    العيش بالقرب من مبنى أو منشأة تطلق الإشعاع الكهرومغناطيسي، مثل عمود الهاتف المحمول

في الوقت الراهن ليس هناك أي دليل لتأكيد أن أياً من هذه العوامل البيئية تزيد من خطر الإصابة بابيضاض الدم.

المحرضات المحتملة لابيضاض الدم الحاد عند الكبار

التعرض لمادة البنزين الكيميائية هو أحد عوامل الخطر المعروفة لابيضاض الدم الحاد عند الكبار. البنزين موجود في النفط ويُستخدم في صناعة المطاط أيضاً. لكن يوجد ضوابط صارمة لحماية الناس من التعرض له لفترات طويلة.

البنزين موجود في السجائر أيضاً، وهذا ما يفسر كون المدخنين أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بابيضاض الدم الحاد مقارنةً مع غير المدخنين. إنّ الأشخاص الذين تلقوا علاجاً كيميائياً و إشعاعياً لعلاج سرطان سابق غير مرتبط، هم بخطر متزايد أيضاً للإصابة بابيضاض الدم الحاد.

كما هو الحال مع ابيضاض الدم الحاد في مرحلة الطفولة، فإن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع هو أيضاً عامل خطر. الناس الذين يقضون فترات طويلة من الوقت في الطائرات من الممكن أن يكونوا أكثر عرضةً للخطر أيضاً لأن الارتفاع الشاهق يوفر حماية أقل ضد أشعة الشمس. لكن يُعتفد أن الخطر كبير فقط إذا كنت قد قضيت ما لا يقل عن 5,000 ساعة طيران.

عوامل الخطر

المحرضات المحتملة لابيضاض الدم عند الأطفال

يُعتقد أن نحو 5٪ من حالات ابيضاض الدم النخاعي الحاد في مرحلة الطفولة سببها الاضطرابات الوراثية ذات الصلة. على سبيل المثال: تميل معدلات ابيضاض الدم لتكون أعلى عند الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون.

إنّ التعرض للإشعاع، سواء قبل الولادة أو بعدها، هو أحد عوامل الخطر المعروفة. لكن يتطلب ذلك قدراً كبيراً من الإشعاع، مثل الكمية المنبعثة خلال حادث المفاعل النووي في تشيرنوبيل. إن التقنيات الطبية والمعدات التي تستخدم الإشعاع، مثل الأشعة السينية، نادراً ما تُستخدم على النساء الحوامل بسبب المخاطر المحتملة للإشعاع على الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

تحدث معظم حالات ابيضاض الدم في مرحلة الطفولة عند الأطفال الذين ليس لديهم تاريخ اضطرابات وراثية أو تعرض للإشعاع.

الاختبارات

سيتحقق طبيبك في المراحل الأولى لتشخيص ابيضاض الدم النخاعي الحاد من وجود العلامات الجسدية للحالة مثل تورم الغدد، وسيهيئ لإجراء اختبارات الدم.

يمكن أن يشير العدد الكبير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في عينة الاختبار إلى وجود ابيضاض الدم الحاد. إذا أشار اختبار دمك إلى نتائج غير طبيعية، سيتم إحالتك إلى أخصائي أمراض الدم (متخصص في علاج حالات الدم).

خزعة نقي العظام

لتأكيد تشخيص ابيضاض الدم الحاد، سيأخذ أخصائي أمراض الدم عينة صغيرة من نقي العظام لفحصها تحت المجهر. يُعرف هذا الإجراء بخزعة نقي العظم. يتم إجراء خزعة نقي العظم عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي.

سيخدر أخصائي أمراض الدم منطقة من الجلد في الجزء الخلفي من عظم الورك قبل استخدام إبرة لإزالة عينة من نقي العظام. إنّ هذا الإجراء غير مؤلم عادةً، على الرغم من أنك قد تواجه بعض الكدمات وعدم الراحة لبضع أيام بعد ذلك. يأخذ الإجراء حوالي 15 دقيقة لإنهائه ولا يجب أن تبقى في المستشفى طوال الليل.

سيتم فحص العينة من نقي العظام للبحث عن وجود أي خلايا سرطانية. إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة، فإن الخزعة ستكون قادرة على تحديد نوع ابيضاض الدم الحاد الموجود أيضاً.

الاختبارات الإضافية

هناك عدد من الاختبارات الإضافية التي يمكن استخدامها للمساعدة في الكشف عن المزيد من المعلومات حول تطور ومدى انتشار ابيضاض الدم. كما يمكنها أن تقدم نظرة عميقة عن كيفية معالجة ابيضاض الدم. هذه الاختبارات موضحة أدناه.

الاختبار الوراثي الخلوي

يتضمن الاختبار الوراثي الخلوي تحديد التركيبة الجينية للخلايا السرطانية. هناك عدد من الاختلافات الجينية المحددة التي يمكن أن تحدث أثناء ابيضاض الدم، ويمكن لمعرفة هذه الاختلافات أن يكون لها تأثير هام على العلاج.

على سبيل المثال: من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من نوع من ابيضاض الدم النخاعي الحاد المعروف باسم لوكيميا السلائف النقوية الحاد يستجيبون للدواء المسمى كل الأشكال المفروقة من أحماض الريتينوئيك بشكل جيد.

خزعة العقدة الليمفاوية

إذا تم تشخيص ابيضاض الدم الحاد لديك، يمكن إجراء المزيد من الخزعات على أي من العقد اللمفاوية المتضخمة لديك. ستكون هذه الخزعات قادرة على تحديد مدى انتشار ابيضاض الدم.

التصوير المقطعي المحوسب

إذا كنت مصاباً بابيضاض الدم الحاد، يمكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) للتأكد من أن أجهزتك سليمة مثل القلب والرئتين.

البزل القطني

إذا شعرت أن هناك خطر من انتشار ابيضاض الدم الحاد في جهازك العصبي، يمكن إجراء بزل قطني.

يتم استخدام إبرة لاستخراج عينة من سائل النخاع الشوكي (السائل الذي يحيط ويحمي عمودك الفقري) من ظهرك.

يتم اختبار السائل لتحديد ما إذا كان ابيضاض الدم قد وصل إلى الجهاز العصبي.

العلاج

 

بما أن ابيضاض الدم النخاعي الحاد هو حالة شديدة تتطور بسرعة، يبدأ العلاج عادةً بعد أيام قليلة من إجراء التشخيص.

تعالج الحالة عادة من قبل فريق من المتخصصين المختلفين يعملون معاً بسبب الطبيعة المعقدة لابيضاض الدم النخاعي الحاد عادةً. يُعرف هذا النوع من الفرق بالفريق متعدد التخصصات.

مراحل العلاج

يتم علاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد على مرحلتين:

•    التحريض: الهدف من المرحلة الأولى من العلاج هو قتل خلايا اللوكيميا في نخاع العظام، وإعادة دمك للعمل السليم وعلاج أي أعراض قد تكون لديك.

•     التوطيد: تهدف هذه المرحلة لقتل أي من خلايا ابيضاض الدم المتبقية التي قد تكون موجودة في الجهاز العصبي المركزي.

التحريض

يتم تنفيذ مرحلة التحريض من العلاج في المستشفى أو في مركز متخصص لأنك قد تحتاج إلى نقل الدم بانتظام. حيث يُرجّح ألا يحتوي دمك على ما يكفي من خلايا الدم السليمة.

ستكون عرضةً للإصابة بالإنتان أيضاً، لذلك فمن المهم أن تكون في بيئة معقمة حيث تُراقب صحتك بعناية ويتم علاج أي إنتان تصاب به بسرعة. يمكن أن تُوصف لك المضادات الحيوية للمساعدة في منع حدوث إنتان إضافي.

العلاج الكيميائي

ستحصل على مزيج من أدوية العلاج الكيميائي لقتل خلايا ابيضاض الدم في نقي العظام. كما ستحتاج لتناول العديد من الأدوية كجزء من علاجك، سيتم إدخال أنبوب في وريد كبير بالقرب من قلبك. يُعرف باسم الخط المركزي. وجود خط مركزي يعني أنك لن تحتاج لأخذ الكثير من الحقن المؤلمة.

يمكن أن تُعطى بعض أدوية العلاج الكيميائي مباشرة في سائل النخاع الشوكي لقتل أياً من خلايا ابيضاض الدم التي يمكن أن تكون قد انتشرت في الجهاز العصبي. تُعطى باستخدام إبرة يتم وضعها في عمودك الفقري، بطريقة مشابهة للبزل القطني.

الآثار الجانبية التي تحدث بعد العلاج الكيميائي شائعة. يمكن أن تشمل:

•  غثيان

•  إقياء

•  إسهال

•  فقدان الشهية

•  تقرحات بالفم  

•  تعب

•  طفح جلدي

•  عقم

•  فقدان الشعر

ينبغي أن تُختفي الآثار الجانبية بمجرد الانتهاء من العلاج. سيستغرق شعرك عادةً ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لينمو مرة أخرى.

كل الأشكال المفروقة من أحماض الريتينوئيك (ATRA)

إذا كان لديك نوع فرعي من ابيضاض الدم النخاعي الحاد المعروف باسم ابيضاض دم السلائف النقوية الحاد، تُعطى عادة أيضاً أدوية تسمى كل الأشكال المفروقة من أحماض الريتينوئي (ATRA). يعمل ATRA عن طريق تغيير الخلايا الأرومية غير الناضجة إلى خلايا الدم الصحية الناضجة، ويمكن أن يخفف من الأعراض بشكل سريع جداً.

تشمل الآثار الجانبية لكل الأشكال المفروقة من أحماض الريتنيوئيك ما يلي:

•    صداع

•    جفاف الفم والجلد

•    غثيان

•    آلام عظمية

•    جفاف العيون

يمكن أن تستمر مرحلة التحريض من أسبوعين إلى عدة أشهر، اعتماداً على مدى استجابتك للعلاج. في بعض الحالات، قد تكون أنت أو طفلك قادراً على مغادرة المستشفى وتلقي العلاج في العيادة الخارجية إذا تحسنت الأعراض لديك.

التوطيد

يمكن أن يعود ابيضاض الدم إذا بقيت خلية سرطانية واحدة فقط في جسمك. وبالتالي فإن الهدف من علاج التوطيد ضمان أن أياً من خلايا ابيضاض الدم المتبقية قد قتلت.

ينطوي العلاج على تلقي حقن منتظمة من العلاج الكيميائي. يتم ذلك في العيادة الخارجية عادةً، مما يعني أنك لن تضطر إلى البقاء في المستشفى ليلاً. لكن قد تحتاج للبقاء لفترات قصيرة في المستشفى إذا ساءت الأعراض فجأةً أو إذا أصبت بإنتان.

تستمر مرحلة التوطيد لعدة أشهر.

العلاجات الأخرى

هناك عدد من العلاجات الأخرى التي تستخدم في بعض الحالات. وهي موضحة أدناه.

المعالجة بالإشعاع

تنطوي المعالجة بالإشعاع على استخدام جرعات عالية من الإشعاع المضبوط لقتل الخلايا السرطانية. هناك سببان رئيسيان لاستخدام العلاج الإشعاعي في علاج ابيضاض الدم الحاد:

•    لعلاج الحالات المتقدمة من ابيضاض الدم النخاعي الحاد التي انتشرت في الجهاز العصبي و / أو الدماغ

•     لتحضير الجسم لعملية زرع نقي العظام (انظر أدناه)

تشمل الآثار الجانبية لكلا النوعين من العلاج الإشعاعي:

•    فقدان الشعر

•    غثيان

•    تعب

يجب أن تزول الآثار الجانبية عندما تُنهي جرعة العلاج الإشعاعي. اقرأ المزيد عن العلاج الإشعاعي.

زرع نقي العظام والخلايا الجذعية

إذا لم تستجب أنت أو طفلك للعلاج الكيميائي، هناك خيار علاجي بديل متاح هو زرع نقي العظام أو الخلايا الجذعية.

يحتاج الشخص الذي يقوم بالزرع إلى جرعة عالية شديدة من العلاج الكيميائي والإشعاعي لتدمير أي خلايا سرطانية في جسمه قبل القيام بالزرع. يمكن لهذا أن يضع كمية إرهاق هائلة على الجسم ويتسبب بآثار جانبية كبيرة ومضاعفات محتملة.

تكون نتائج الزرع أفضل إذا كان لدى المانح نفس نوع الأنسجة للشخص الذي يتلقى التبرع. أفضل مرشح لتقديم التبرع عادةً يكون الأخ أو الأخت مع نفس نوع الأنسجة.

نظراً لهذه القضايا، تكون عمليات الزرع ناجحة فقط عندما يتم القيام بها لدى الأطفال والشباب أو كبار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة، أو عندما يوجد متبرع مناسب مثل الأخ أو الأخت.

علاجات أحدث غير مرخصة

إذا شاركت في التجارب السريرية (انظر الإطار في هذه الصفحة)، قد يتم إعطاؤك أدوية غير مرخصة للاستخدام لعلاج

ابيضاض الدم النخاعي الحاد وغير متوفرة بشكل طبيعي.

نمط الحياة

المضاعفات

ضعف الجهاز المناعي هو أحد المضاعفات الشائعة لابيضاض الدم الحاد. المصطلح الطبي لوجود ضعف الجهاز في المناعي هو نقص المناعة.

حتى لو تم إعادة دمك للعمل الطبيعي، فإن العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج ابيضاض الدم الحاد لديها آثار جانبية لإضعاف الجهاز المناعي.

هذا يعني أنك أكثر عرضةً للإصابة بإنتان، وأن أي إنتان يزيد من احتمال التسبب بمضاعفات خطيرة. قد تُنصح بأخذ جرعات منتظمة من المضادات الحيوية لمنع الإصابة بإنتان.

يجب تجنب الاتصال مع أي شخص تعرف أن لديه إنتان حتى لو كان من النوع الذي كنت ممنعاً له سابقاً، مثل جدري الماء أو الحصبة. وذلك لأن مناعتك السابقة لهذه الحالات قد تكون مكبوتة.

بينما من المهم أن تخرج بشكل منتظم من أجل ممارسة الرياضة والصحة النفسية، تجنب زيارة الأماكن المزدحمة واستخدام وسائل النقل العامة خلال ساعة الذروة.

أبلغ وحدة العلاج عن أي أعراض ممكنة للإنتان على الفور لأن العلاج الفوري قد يكون مطلوباً لمنع حدوث مضاعفات خطيرة. المضاعفات الناجمة عن الإنتان هي السبب الرئيسي للوفاة عند الأشخاص الذين يعانون من ابيضاض الدم النخاعي الحاد.

تشمل أعراض العدوى:

•  ارتفاع درجة الحرارة (حمى) إلى 38 درجة سيليسيوس (100.4فهرنهايت) أو أعلى

•   صداع

•   ألم بالعضلات

•   إسهال

•   تعب

تأكد أيضاً من أن جميع لقاحاتك حديثة. سيكون طبيبك قادراً على تقديم المشورة حول هذا الموضوع.

لكن لن تكون قادراً على أخذ أي لقاح يحتوي على جزيئات منشطة من الفيروسات والبكتيريا مثل:

•     لقاح النكاف والحصبة والحصبة الألمانية (MMR)

•     لقاح شلل الأطفال

•     لقاح التيفوئيد الفموي

•     لقاح BCG (الذي يستخدم للتطعيم ضد السل)

•     لقاح الحمى الصفراء

النزيف

إذا كنت تعاني من ابيضاض الدم الحاد، ستنزف وتظهر عليك الكدمات بسهولة أكبر نتيجة لانخفاض مستويات الصفيحات الدموية (الجلطة مكونة من الخلايا) في دمك. من الممكن أن يكون النزيف حاداً عندما يحدث أيضاً.

الأشخاص الذين يعانون من ابيضاض الدم النخاعي الحاد المتقدم هم أكثر عرضة لحدوث نزف حاد داخل الجسم، والنزيف هو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

يمكن أن يحدث النزيف:

•   داخل الجمجمة (نزيف داخل القحف)

•   داخل الرئتين (نزيف رئوي)

•   داخل المعدة (نزيف الجهاز الهضمي)

أعراض نزيف الجمجمة:

•   صداع شديد

•   تصلّب الرقبة

•   إقياء

•   تغير في الحالة النفسية مثل الارتباك

الأعراض الثلاثة الأكثر شيوعاً للنزيف الرئوي هي:

•   بصق الدم من الأنف والفم

•   صعوبات في التنفس

•   طبقة الجلد مزرقة (ازرقاق)

العرضان الأكثر شيوعاً لنزيف الجهاز الهضمي:

•     تقيؤ الدم

•     التبرز (الغائط) الغامق جداً أو مثل القطران

ينبغي النظر إلى أنواع النزيف الثلاثة جميعها كحالات طبية طارئة. اتصل لطلب سيارة إسعاف إذا كنت تشك بأنك تعاني أو طفلك من نزيف.

العقم

يمكن أن تسبب العديد من العلاجات التي تستخدم لعلاج ابيضاض الدم الحاد العقم. العقم في كثير من الأحيان مؤقت، ولكن قد يكون دائماً في بعض الحالات.

الأشخاص الذين هم عرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بالعقم هم أولئك الذين تلقوا جرعات عالية من العلاج الكيميائي والإشعاعي استعداداً لزرع نقي العظام أو الخلايا الجذعية.

سيكون فريقك للعلاج قادراً على تقديم تقييم جيد فيما يتعلق بخطر العقم في حالاتك المحددة.

قد تكون الحماية من أي خطر للإصابة بالعقم ممكنةً قبل البدء بالعلاج. على سبيل المثال: يمكن أن يملك الرجال عينات مخزنة من السائل المنوي. وبالمثل، يمكن للمرأة أن تملك أجنة مخصبة مخزنة، ومن ثم يمكن وضعها مرة أخرى في الرحم بعد العلاج.

اقرأ المزيد عن العقم .

المراجع

http://www.nhs.uk/conditions/Leukaemia-acute/Pages/Introduction.aspx

Last Review Date

2012-05-31

Next Review Date

2014-05-31 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى سرطان

^ اعلى الصفحة