فيروس زيكا

المقدمة

 

صرحت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الفيروس زيكا قد انتشر الآن في كل من أمريكا الجنوبية والوسطى، وتتوقع أن يُصاب به 3-4 ملايين شخص في عام 2016.

 

إذاً ما هو فيروس زيكا، وما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك؟ الإجابات في الأسفل. 

 

ما هو الفيروس زيكا؟

 

إن فيروس زيكا هو إنتان منقول عن طريق البعوض والذي يكون غير ضار في معظم الحالات. لكنه قد يكون ضاراً في حالات الحمل، كما يُحتمل أن يرتبط بعيوب خلقية- على وجه التحديد الرؤوس الصغيرة بشكل غير طبيعي (صغر الرأس).

 

تم الكشف عنه لأول مرة في الغابة زيكا في أوغندا عام 1947 وانتشر في أفريقيا وجنوب آسيا والجنوب الشرقي دون العديد من حالات التفشي الموثقة المصرح بها. تم الإبلاغ في السنوات القليلة الماضية عن حالات تفشي زيكا في منطقة المحيط الهادئ، وانتشر الفيروس الآن إلى أمريكا الجنوبية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. حذرت منظمة الصحة العالمية أن فيروس زيكا على الأرجح سينتشر إلى جميع البلدان في الأمريكتين حيث يوجد المناخ المناسب للبعوض المصاب. يُعتقد حالياً أن هذا سيحدث في كل البلدان في الأمريكتين (بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي) باستثناء تشيلي وكندا. 

 

الأعراض

 

لا يعاني معظم الناس من أي أعراض. إذا ظهرت الأعراض، تكون خفيفة عادةً وتدوم حوالي 2 إلى 7 أيام. 

 

تشمل الأعراض المسجلة الأكثر شيوعاً:

  • حمى خفيفة الدرجة 
  • آلام في المفاصل (مع إمكانية حدوث تورم وخاصة في المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين) 
  • حكة 
  • طفح جلدي والذي يكون حاكاً في بعض الأحيان 
  • التهاب الملتحمة (عيون حمراء) 
  • صداع 
  • ألم في العين. 

الأسباب

 

تنتشر معظم حالات فيروس زيكا عن طريق لدغ البعوض المصاب للبشر. إن البعوض المخموج (بعوضة الحمى الصفراء الزاعجة) هي الأكثر نشاطا خلال اليوم على خلاف البعوض الذي ينقل الملاريا (لكن خصوصاً خلال فترة منتصف الصباح وبعد الظهر حتى غروب الشمس). 

 

كان هناك حالة واحدة قد يكون فيروس زيكا قد ظهر فيها عن طريق الاتصال الجنسي، وقد وقع عدد صغير من حالات نقل العدوى من الأم الحامل إلى جنينها الذي لم يولد بعد عبر المشيمة.

عوامل الخطر

 

هنالك أدلة تشير إلى أن النساء الحوامل المصابات بالفيروس أثناء الحمل (في أي الثلث)، قد يكون لديهم خطورة متزايدة لولادة طفل يعاني من صغر في الرأس ( يعني هذا وجود رأس صغير بصورة غير طبيعية ويمكن أن يترافق مع نمو غير طبيعي للدماغ).

 

النصيحة الحالية هي أن النساء الحوامل أو اللواتي يخططن لأن يصبحن حوامل، ينبغي أن يناقشن خطط سفرهن مع طبيبهن. واذا كن حوامل حالياً، يأخذن بعين الاعتبار تأجيل السفر إلى أية منطقة يحدث فيها تفشي معروف للفيروس زيكا. إذا كان السفر أمر لا مفر منه، يجب عليهن عندئذ اتخاذ تدابير دقيقة لتجنب لدغة الحشرة. 

 

توفر الصحة العامة في إنجلترا (PHE) تحديثات منتظمة حول الانتشار الحالي للمرض.

 

الاختبارات

 

يمكن تشخيص فيروس زيكا عن طريق فحص الدم عند الأشخاص الذين تتطور لديهم حالياً/ وبشكل متسارع أعراض العدوى بفيروس زيكا.

 

 

العلاج

لا يوجد علاج محدد لأعراض فيروس زيكا. قد يساعد شرب الكثير من الماء وتناولالباراسيتامولفي تخفيف الأعراض. لا يُنصح باستخدام الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS)، مثلايبوبروفين، كما أن هنالك مخاطر محتملة يمكنها أن تؤدي إلى نزيف خطير.

 

إذا كنت تشعر بتوعك لدى عودتك من بلد يحدث فيه تفشي متنامي للفيروس زيكا ويوجد فيه أيضاً مرضالملاريا، يجب عليك أن تسعى(في نفس اليوم) لطلب المشورة العاجلة للمساعدة في استبعاد تشخيص الملاريا.

إذا كنت لا تزال مريضاً وقد ثبت أن الملاريا ليست السبب، اطلب المشورة الطبية. 

نمط الحياة

 

اطلب المشورة الصحية عن السفر من طبيبك أو عيادة السفر قبل السفر مثالياً قبل ذهابك بـ 6 إلى 8 أسابيع. 

عليك تجنب التعرض للدغ البعوضة الزاعجة للحد من خطر إصابتك بفيروس زيكا.

 

تشمل طرق الوقاية الأكثر فعالية من اللدغ والتي يجب أن يتم العمل بها خلال ساعات النهار والليل:

  • استخدام طارد للحشرات والذي يحتوي على N، N دي ايثيل ميتا تولواميد (DEET) على الجلد المكشوف. إن هذا الطارد        آمن للاستخدام خلال فترة الحمل ويجب أن يطبق على الجلد بعد تطبيق واقي الشمس 
  • ارتداء ملابس فضفاضة تغطي ذراعيك وساقيك 
  • النوم تحت ناموسية في المناطق التي يكون هناك خطر الإصابة بالملاريا أيضاً.

 

يوجد لدى المركز والشبكة الوطنيةلصحة السفر في المملكة المتحدة (NaTHNaC)المزيد من المعلومات حول تجنبلدغة الحشرات و السفر أثناء الحمل.

المضاعفات

أنا حامل وزرت بلداً يوجد فيه تفشي متنامي لفيروس زيكا. ماذا علي أن أفعل؟

 

إذا كنت حاملاً ولديك تاريخ سفر إلى دولة يحدث فيها تفشي متنامي لفيروس زيكا، راجعي طبيبك أو القابلة واذكري تاريخ سفرك حتى لو لم تكوني مريضة. سوف تدرس قابلتك أو طبيب المستشفى خطورة الحالة ويتم إجراء صورة بالأشعة فوق الصوتية لطفلك من أجل مراقبة النمو.

 

إذا واجهت أعراض زيكا خلال عودتك إلى بلادك أو في غضون أسبوعين منها، راجعي طبيبك أو القابلة واذكري تاريخ السفر. سوف تدرس القابلة أو طبيب المستشفى خطورة الحالة ويتم إجراء صورة بالاشعة فوق الصوتية لتقييم نمو طفلك وتطور الدماغ. إذا كان هناك أي مشاكل، سوف يتم إحالتك إلى خدمة أخصائي الطب الجنيني من أجل مزيد من المراقبة. إذا استمريتِ بالمعاناة من أعراض زيكا، سوف يرتب لك طبيبك اختباراً للدم من أجل التحري عن فيروس زيكا.

 

أنا أحاول بأن أصبح حاملاً وقد زرت بلداً يوجد فيه تفشي متنامي للفيروس زيكا. ماذا علي أن أفعل؟ 

 

إذا كنتِ تحاولين أن تصبحي حاملاً ولديك تاريخ سفر إلى دولة يحدث فيها تفشي متطور للفيروس زيكا، راجعي طبيبك أو القابلة واذكري تاريخ سفرك حتى لو لم تكوني مريضة. يُنصح بأن تتناولي مكملات حمض الفوليك لمدة 28 يوماً قبل محاولة الحمل.

 

إذا واجهت أعراض زيكا أثناء عودتك إلى الوطن أو في غضون أسبوعين منها، من المستحسن أن تنتظري ستة أشهر على الأقل بعد الشفاء التام قبل محاولة الحمل.

 

حتى لو لم تكوني مريضة، فينصح بأن تنتظري 28 يوماً على الأقل بعد عودتك إلى الوطن من البلاد التي كان فيها تفشي متطور للفيروس زيكا قبل محاولة الحمل.

 

لقد زار شريكي بلداً يوجد فيه تفشي متنامي للفيروس زيكا. ماذا علي أن أفعل؟ 

 

يحدث الانتقال الجنسي لفيروس زيكا في عدد قليل من الحالات، ولكن يعتقد بأن خطورة الانتقال الجنسي لفيروس زيكا منخفضة جداً. 

 

إذا سافر شريكك إلى بلد يوجد فيه تفشي متنامي لفيروس زيكا، ينصح باستخدام الواقي الذكري:

  • لمدة 28 يوماً بعد عودته إلى الوطن إذا لم يكن لديه أعراض زيكا 
  • لمدة ستة أشهر بعد الشفاء إذا عانى من أعراض زيكا أو تم تأكيد العدوى بفيروس زيكا من قبل الطبيب.

 

تحدثي مع طبيبك للحصول على المشورة بشأن الخيارات المتاحة لك حول طرق منع الحمل الأخرى.

 

ماذا لو كنت أخشى أن يتم نقل العدوى لطفلي بفيروس زيكا؟

 

تحدثي إلى قابلتك أو طبيبك للحصول على المشورة. إذا كنتِ لا تزالين قلقة بعد تلقي تأكيدات من اختصاصي العناية بالصحة وتشعرين بالقلق أو التوتر أكثر من المعتاد، يمكنكِ أن تسألي طبيبك أو قابلتك لإحالتك للمزيد من المشورة. 

المراجع

References

http://www.nhs.uk/news/2016/01January/Pages/Zika-virus-your-questions-answered.aspx

Review Date 

2016-01-29 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى العدوى

^ اعلى الصفحة