رمضان، فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين

رمضان، فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يحضر الكثيرون أنفسهم لاكتساب عادات صحية جديدة وترك عادات سيئة مضرة، على رأسها التدخين.

استطاع الكثيرون الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان باعتباره فرصة ذهبية، حيث يقلع المدخن عن التدخين تلقائياً طوال فترة الصيام، ولكن كيف يمكنك تمهيد جسدك وعقلك للتخلي عن السجائر نهائياً مع

انتهاء رمضان؟

رمضان، فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين

 

تظهر الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين على الفور، حيث يعود ضغط الدم إلى معدله الطبيعي بعد 20 دقيقة فقط من آخر سيجارة تم تناولها. وبعد 24 ساعة، تبدأ الرئة بتنظيف نفسها، مما يمكنك بعد ثلاثة أيام فقط من التنفس بسهولة أكبر، وفي اليوم الرابع تزداد طاقتك بشكل كبير. وبالإضافة إلى تحسين صحتك وإضافة عدة سنوات لعمرك، يساعدك التوقف عن التدخين على تحسين مظهرك وزيادة أموالك. ساعد نفسك على الاستفادة من هذه الفوائد باتباع الخطوات التالية للإقلاع عن التدخين في رمضان. 

التهيئة

يمكنك أولاً تحفيز نفسك بقراءة قصة نجاحأحمد رحمن، الذي تمكن من الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان بمساعدة مستشار التدخين في المسجد الذي يرتاده. ومن القصة، يتضح أن السر وراء التخلص من التدخين يكمن في العزيمة والإصرار، ولذلك يجب عليك أولاً تهيئة عقلك لمساعدتك على الالتزام بقرارك وعدم التدخين في رمضان حتى بعد الإفطار.

ابدأ من الآن، حيث يحتاج المدخن فترة تهيئة من 3 أيام إلى أسبوع لتقليل عدد السجائر التي يدخنها كل يوم. وبالتزامن مع هذه الخطوة، يفضل قراءة المقالات التي توضح أضرار التدخين وتشرح الفوائد الصحية المرتبطة بالتخلص منه.

يمكنك تأخير موعد تناول أول سيجارة في اليوم إلى ما بعد الاستيقاظ بعدة ساعات، وسيساعدك ذلك أيضاً على تجنب التوتر والصداع المصاحبين للصوم في الأيام الأولى من شهر رمضان بسبب نقص مادة النيكوتين في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، التزم بعدم تناول أكثر من 5 سجائر في اليوم الواحد. ولتحقيق ذلك، حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن المغريات التي تجعلك تدخن، كالخروج مع المدخنين أو شرب القهوة وتناول الحلويات، حيث أظهرت أحدث الدراسات أنه يمكن لبعض الأطعمة أن تحفز الرغبة في التدخين.

كما يمكنك أيضاً الاستعانة بالعقاقير ولصقات النيكوتين والسجائر الإلكترونية حتى تستطيع أن تجتاز هذه المرحلة الصعبة، وبالطبع يجب استشارة طبيبك حول أنسب وسيلة لك. ولتثبيط الرغبة في التدخين، يمكنك ممارسة الرياضة أو تنظيف أسنانك أو تناول الفواكه، ولكن يجب عليك توخي الحذر وعدم الاستعانة بالأكل كبديل عن السجائر حتى لا تكتسب  الوزن بسبب الإقلاع عن التدخين.  

عيد الفطر بلا تدخين

  ومع بدء شهر الصوم، حاول الاعتماد بشكل أكبر على إرادتك لتناول سيجارتين فقط بعد الإفطار في الأسبوع الأول من رمضان لكي تتمكن من التوقف عن التدخين نهائياً مع بداية الأسبوع الثاني، والاعتماد على بدائل التدخين حتى نهاية الأسبوع الثالث.

وتذكر أنه لا يجب أبداً أن تشعر بالإحباط إذا دخنت أكثر من سيجارتين في أحد أيام شهر رمضان الأولى، فهذا لا يعني أنك فشلت، فاليوم التالي يعتبر يوم جديد يمكنك استغلاله لتحقيق هدفك، حيث أثبتت الدراسات أن الشخص العادي يقلع عن التدخين بعد عدة محاولات، فلا تيأس إذا شعرت بالضعف في أحد الأيام.

وفي الأسبوع الأخير من رمضان، تكون قد أصبحت مستعد للمرحلة النهائية من الإقلاع عن التدخين وبدائله، حيث تهدأ أعراض الانقطاع عن التدخين خلال شهر تقريباً، ومع نهاية هذه الفترة يكون الجسم منشغل بتجديد خلاياه والدورة الدموية في حال أفضل بكثير مما كانت عليه أثناء التدخين، مما يتيح لك الاستمتاع بصحتك وطاقتك للاحتفال بعيد الفطر المبارك بلا تدخين.

  .