الأسئلة المتكررة حول نظام الـ 5 حصص في اليوم

هل لديك أي سؤال حول نظام ال 5 حصص في اليوم؟ سنجيب على بعض أكثر الأسئلة المطروحة بشكل متكرر حول هذا الموضوع.

س: هل يجب أن تكون الفاكهة والخضروات طازجة؟

ج: لا. الفاكهة و الخضروات الطازجة، المجمدة، المبردة والمعلبة كلها تعد ضرورية لحصولك على حصصك الخمسة.

خصص لنفسك خمس حصص غذائية على الأقل (أي ما مجموعه 400 غرام) من تشكيلة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم.

س: ما مقدار حصة واحدة من الفاكهة للبالغين؟

ج: مقدار الحصة الواحدة من الفاكهة هي 80 غرام تقريباً، و يمكن أن تكون نصف حبة كريب فروت كبيرة، شريحة من البطيخ أو حبتان من برتقال اليوسفي.

تعادل الحصة الواحدة من الفواكه المجففة حوالي 30غرام: أي مايعادل قيمة ال 80 غرام من الحبة الكاملة للفاكهة. حصة ال 30غرام يمكن أن تكون ثلاثة حبات من المشمش المجفف أو ملعقة طعام واحدة من الزبيب.

تعتبر كأس سعتها 150 ملغ من عصير الفواكه أو الخضروات الطبيعي 100٪ والغير محلّى حصة غذائية.

يختلف حجم الحصة بالنسبة للأطفال و يعتمد على أعمارهم و أحجامهم. بصورة نسبية و مبسطة، الحصة الواحدة هي مايمكن لراحات أياديهم أن تسعه.

لمعرفة المزيد عن حجم الحصة الغذائية، اذهب إلى أحجام الحصص في نظام ال5 حصص في اليوم.

س: ما مقدار حصة واحدة من الخضروات للبالغين؟


ج: حصة الخضار للبالغين هي ما يقارب ال 80غرام.

أي مايساوي ثلاث ملاعق طعام ممتلئة من الجزر المطبوخ، البازلاء أو الذرة الحلوة، أو زبدية سلطة مشكلة. يحتاج الأطفال إلى معايير حصص مختلفة، ولكن بشكل مبسط، مقدار الحصة الواحدة هو ما يمكن لراحات أياديهم أن تسعه.

تعتبر ثلاثة ملاعق طعام ممتلئة من الفاصولياء والبقوليات الأخرى، مثل الفاصولياء الكلوية، العدس والحمص حصة واحدة. تعتبر الفاصولياء والبقول مهما بلغت كميتهما حصة واحدة في اليوم، بغض النظر عن المقدار الذي تتناوله. وذلك لأن البقوليات، بالرغم من أنها تحتوي على الألياف، إلا أنها لا تقدم ذات المزيج من الفيتامينات، المعادن وغيرها من المواد المغذية التي تقدمها الفواكه والخضروات.

س: هل تحتسب البطاطا ؟


ج: البطاطا والبطاطس والكاسافا (نبات المينهوت) وموز الجنة هي خضروات ولكنها لا تحتسب ضمن نظام ال 5 حصص في اليوم. وهذا لأنها تزود نظامك الغذائي بالنشويات.

عادةً ما تؤكل الخضروات الجذرية الأخرى، مثل البطاطا الحلوة، الجزر الأبيض، الكرنب واللفت، على اعتبار أنها خضروات إلى جانب الغذاء الذي يحوي النشويات الاساسية في وجبة الطعام. تعد هذه الخضروات الجذرية من ضمن حصتك من الفاكهة والخضروات.

اعرف المزيد عن النظام الغذائي الصحي والمتوازن في صحن الغذاء الجيد.

س: هل تحتسب العصائر والكوكتيلات ؟


ج: يمكن اعتبار كأس واحدة من عصير الفاكهة أو الخضروات غير المحلّى والطبيعي 100٪ سعة 150 ملغ حصة غذائية. ولكن كأس واحدة فقط تحتسب، المزيد من كؤوس العصير لا تعتبر ضمن مجمل حصصك الكلية في نظام ال 5 حصص في اليوم.

عصير واحد يحتوي على كامل لب ثمرة الفاكهة أو الخضروات قد يعتبر أكثر من الحصة المخصصة ضمن نظام ال 5 حصص في اليوم، ولكن هذا يعتمد على كمية الفاكهة أو الخضروات و/أو العصير المستخدم، فضلا عن الطريقة المتبعة في إعداده.

ليكون العصير الواحد مساوياً لمقدار حصتين غذائيتين، يجب أن يحتوي إما على:

•     على الأقل 80غرام من صنف واحد من الفاكهة و/أو الخضروات الكاملة الحبة و150ملغ على الأقل من تشكيلة متنوعة من عصير الفاكهة و/ أو الخضروات الطبيعي 100٪ ، أو

•     حد أدنى من 80غرام من صنف واحد من الفاكهة و/أو الخضروات كاملة الحبة وعلى الأقل 80غرام من صنف آخر من الفاكهة و/ أو الخضروات الكاملة.

يمكن للعصائر أن تحتسب بالحد الأقصى كحصتان من ضمن حصصك في نظام ال 5 حصص في اليوم, بغض النظر عن الكمية التي تشربها.

س: هل يمكنني تناول خمس حصص من الفاكهة أو الخضروات المفضلة لدي فقط ؟


ج: للحصول على أقصى قدر من المنفعة، تحتاج إلى تناول أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات. وذلك لأن الفاكهة والخضروات المتنوعة والمختلفة تحتوي على تركيبات مختلفة من الألياف، المعادن والمواد المغذية الأخرى. يجب أن تسعى لتضمن تشكيلة واسعة من الفاكهة و الخضروات ضمن نظام ال 5 حصص في اليوم الخاص بك و ذلك لتحصل على معظم الفائدة الغذائية الممكنة.

س: هل تحتسب الفاكهة والخضروات التي تحويها الوجبات السريعة ضمن نظامي ل ال 5 حصص في اليوم؟


ج: يمكن أن تحتسب ضمن نظامك ل ال 5 حصص في اليوم. ولكن مع ذلك، يمكن للوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة الجاهزة أن تحوي نسب عالية من الدهون المضافة، الملح والسكر، لذلك تناولهم من وقت إلى آخر أو في كميات صغيرة. لمعرفة نسب الدهون, الملح والسكر المحتواة في العديد من الوجبات الجاهزة، تحقق من ملصق المكونات. لمزيد من المعلومات، انتقل إلى ملصقات الغذاء.

س: هل حبوب الفيتامين أو غيرها من المكملات الغذائية الأخرى تحتسب ضمن نظامي ل ال 5 حصص في اليوم؟

ج: لا. أخذ المكملات الغذائية لا يحوي نفس الفوائد الصحية كمثل تناول المزيد من الفاكهة والخضروات.الفاكهة والخضروات تحتوي على مواد ذات فائدة إضافية، مثل الألياف. بالنسبة لمعظم البالغين، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على خمس حصص على الأقل من الفاكهة والخضر يوميا سوف يتضمن على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

بعض الناس قد ينصحون بتناول مكملات غذائية من قبل الطبيب، وكذلك باتباع نظام غذائي متنوع و متوازن. على سبيل المثال، النساء اللواتي يحاولن الإنجاب أو اللواتي من المحتمل أن يصبحن حوامل ينصحن بأخذ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك المعزز حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. اقرأ المزيد عن الفيتامينات والمعادن.

س: هل بامكاني أن أعطي طفلي الفاكهة والخضروات أثناء مرحلة الفطام؟


ج: الفاكهة والخضروات المهروسة تشكل الغذاء المثالي لمرحلة الفطام كما أنها سهلة التحضير. الفطام هو الوقت المثالي لتعرفي طفلك تدريجياً إلى مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات بحيث يصبح نظامه الغذائي غني و متنوع بحلول وصوله لسن العام الواحد.

Last Review Date

2011-12-06 

Next Review Date

2013-12-06

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى خمسة في يوم واحد

^ اعلى الصفحة