هل الادعائات الصحية حول الشوكولاتة صحيحة؟

أُثير الأهتمام حديثاً حول الفوائد الصحية للشوكولا من قبل دراسات على الأشخاص الذين يشربون الكوكا في امريكا الوسطى.

فقد لاحظ الباحثون أن هنود كونا في بنما، الذين شربوا الكاكاو كمشروب رئيسي، كان ضغط الدّم لديهم منخفضاً جداً وهو سبب رئيسيّ لأمراضِ القلبِ والسكتِة الدماغية.

الشوكولا هي أغذية مصنعة و محلاة تُنتج من نبتة الكاكاو.وقد سعى خبراء العلامات التجارية للشوكولا ، لربط الشوكولا و بالأخص السوداء منها، مع الفوائد الصحية للكاكاو، والتي تتضمن الحماية ضدّ السّرطان وتخفيف الّتوتر.

الإثباتات

ضغط الدم


أفادت مراجعة عام 2012 المعدة بشكل جيد والتي أجريت على أفضل الأدلة المتوفرة بشأن آثار الشوكولا على ضغط الدم أن منتجات الكاكاو - بما في ذلك الشوكولا السوداء- قد تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طفيف.ومع ذلك، كانت مدة معظم الدراسات قصيرة (ما بين اسبوعين لثمانية أسابيع) وقد كانت هناك بعض نقاط الضعف في الأبحاث المتاحة. ويقول مؤلفو هذه المراجعة أنهم بحاجة لتجارب طويلة الأمد لزيادة فهم تأثير الكاكاو على ضغط الدم و سلامة الأوعية الدموية.

السرطان

تقترح بعض الأبحاث المحدودة التي أُجريت في المخبر وعلى الحيوانات أن حمية غنية بالكاكاو يمكن أن توفر حماية ضد سرطان الأمعاء . ومع ذلك، فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبر أن الكاكاو يمكن أن يحمي الناس من سرطان الأمعاء.

الإجهاد


في دراسة صغيرة أُجريت عام 2009، أعطي 30 شخصاً ذوي صحة جيدة 40 غراماً من الشوكولا السوداء في اليوم لمدة 14 يومأ نتج عنها أنخفاض في هرمون التوتر. ولكن، كان لهذه الدّراسة، والتي قد تمّ تمويلها من قبل شركة كبيرة مصنّعة للشوكولا، العديد من القيودِ، بما في ذلك مدة فترةِ الدراسة، ولم تقدّم أيّ دليل على أنّ للشوكولا أيّة فوائد أو تأثيرات على التوتر

قرار أخصائيّ التّغذية

أليسون هورنبي، أخصائيّة تغذيةٍ ومتحدّثة بإسم جمعية التغذية البريطانية، تقول أّنهُ من المهمِ أن نتذكر أنّ الدراسات على الفوائد الصحية للشوكولا ركّزت على مشتقّاتِ الكاكاو، وليس الشوكولا.

وتقولُ: "أنّه قد تمّ الّتحقيق في مجموعةٍ من الفوائد الصحية لتناول منتجات الكاكاو، وخاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع نتائجَ مبدئية تبدو واعدة. 

"ومع ذلك، فإن الفوائد الصّحيّة المحتملة من بعض مكونات الشوكولا يجب أن تكون عكس حقيقة أنّ صناعة الشوكولا، تعتمد على الجمع بين الكاكاو مع السكر والدهون. 

"وهذا يعني بأن الشوكولا هي غذاء غني بالطاقة و يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر المرض. باعتبارها في بعض الأحيان علاجاً ، يمكن للشوكولا أن تكون جزء من نظام غذائي صحي. ولكن أن تؤكل بكثرة، فهو خيار غير صحي " .

References

http://www.nhs.uk/LiveWell/superfoods/Pages/is-chocolate-a-superfood.aspx

Last Review Date

2013-06-11 

Next Review Date

2015-06-11 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأطعمة الغنية

^ اعلى الصفحة