عصير القمح: مقوّي يخلص من السموم؟

ألهمت الاكتشفات في ثلاثينيات القرن التاسع عشر التي أجريت من قبل الكيميائي تشارلز سكانبال، المسماة 'السيد عصير القمح'، شخصاً بإجراء بحث علمي على عصير القمح الذي استمر ليومنا هذا.

إذا كنت تصدق الضجة الإعلامية، فإن عصير القمح يحتوي مستوى غذائي أعلى من أي خضار أخرى، تحمي من الإلتهاب، تبني الخلايا الدموية وتحسن دوران الدم.

الدليل

ادعاءات التغذية


على الرغم من الادعاءات أن جرعة 30مليتر (1 أونصة) من عصير القمح تحتوي العديد من العناصر الغذائية ك 1كغ (2.2 باوند) من أفضل خضرواتك، تظهر الاختبارات أن الرطل مقابل الرطل، المحتوى الغذائي من عصير القمح معادل تقريباً لما تحويه الخضروات الشائعة، مثل السبانخ والبروكولي. 

إنتاج خلايا الدم الحمراء

يعتقد محبّي عصير القمح ذلك لأن الكلوروفيل والهيموجلوبين (وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم) متماثلين في التركيب، تناول عصيرالقمح يعزز إنتاج الهيموجلوبين. ولكن بقدر ما يثبت الدليل، لا يوجد أي إثبات علمي لدعم هذا الادعاء.

التهاب القولون

وجدت دراسة صغيرة من عام 2002 أن المرضى الذين يعانون من القولون التقرحي (التهاب القولون) شهدوا تحسناً في الأعراض بعد إعطائهم 100مل من عصير القمح يومياً لمدة شهر. ومع ذلك، شملت الدراسة 21 شخصاً فقط وكان من الممكن أن تتوقف النتائج الإيجابية على الحظ. على هذا النحو، فإن الدليل غير قاطع. 

اضطرابات الدم


وجدت دراسة صغيرة من عام 2004 على 32 مريض يعانون من اضطرابات في الدم ما يُدعى الثلاسيميا   أن نصف المرضى تطلبوا نقل دم أقل عندما تم إعطاؤهم 100مليتر (3.5 أونصة) من عصير القمح يومياً لمدة ثلاث سنوات. في حين أنه من المثير للإهتمام، أن البحث فيه العديد من نقاط الضعف وهناك حاجة إلى إجراء بحوث أكثر قبل أن يتم إثبات هذه النتائج.

حكم اختصاصي التغذية

تقول أليسون هورنبي، اختصاصية تغذية ومتحدثة باسم رابطة التغذية البريطانية:: "لا يوجد أي دليل واضح لدعم الادعاء بأن عصير القمح أفضل من الفاكهة والخضروات وغيرها من حيث التغذية.  لا يمكن أن يُنصح بأنه أفضل من الخيارات الأخرى في فئة الغذاء هذه. 

"على الرغم من أنها تساهم بحصتك اليومية الموصى به من الفاكهة والخضروات، لا يعتير عصير القمح كواحدة من وجباتك اليومية. ولكن إذا كنت معجباً كبيراً به، يمكنك أن تجمع جرعة منه مع شراب فاكهة أو خضروات".

 References

http://www.nhs.uk/LiveWell/superfoods/Pages/is-wheatgrass-a-superfood.aspx

Last Review Date

2013-06-11 

Next Review Date

2015-06-11

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأطعمة الغنية

^ اعلى الصفحة