هل ضغط دمك سليم؟

يُعتقد أن نحو 30٪ من الناس لديهم ارتفاع في ضغط الدم، والكثير منهم لا يدركون ذلك حتى. وإن كان أكثر من نصفهم ممّن تجاوزا الـ60، ولكن عدد كبير أصغر سناً. هل يمكن أن تكون واحداً منهم؟

إن ارتفاع ضغط الدم شائع، وكثيراً ما لا تظهر له أعراض.

افحص ضغط دمك

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي أن تقوم بفحصه. يمكن أن يفحص الخبراء الصحيين مثل الممرضات، الصيادلة و الأطباء ضغط الدم باختبار بسيط.

يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لخفض ضغط دمك.

الحفاظ على ضغط الدم صحياً

يقول الدكتور مايك ميد، طبيب في ليستر: "هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ضغط دمك". "قد يُحدث تخفيض ضغط الدم فرقاً كبيراً لصحّتك. فيمكن أن يجنّبك الإصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية. كما يوجد فوائد عديدة للحرص على إبقاء ضغط دمك عند مستوى معقول ".

ستساعدك الخطوات التالية تجاه حياة صحية على خفض ضغط الدم والحفاظ عليه في مستوى صحي.

التمرين

قم بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين خمس مرات في الأسبوع مثل المشي، الرقص، ركوب الدراجات أو السباحة. إذا لم تكن قد اعتدت على التمرين، لا تبدأ بسرعة كبيرة جداً. تحدث مع طبيبك حول مقدار التدريب الذي يناسبك، و زِده ببطء. اكتشف المزيد حول كيفية البدء:

•     المشي  

•     ركوب الدراجات  

•     السباحة

•     الجري 

يمكنك معرفة المزيد عن الصحة واللياقة البدنية، بما في ذلك تمارين الـ 10 دقائق من التدريبات المنزلية.

الطعام الصحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على تخفيض ضغط الدم. يشمل اتباع نظام غذائي صحي تناول:

•     كميات أقل من الملح  

•     كميات أقل من الدهون المشبعة   

•     خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.

حاول ألا تتناول ما يزيد عن 6غ من الملح يومياً. لا تضف الملح إلى الطعام.  اقرأ العلامات الغذائية أثناء تسوقك لمساعدتك على شراء أغذية صحية. تحتوي العديد من الأطعمة، بما في ذلك حبوب الإفطار، الخبز، الشوربة على ملح مُضاف.

توجد الدهون المشبعة في الزبدة، السمن، شحم ، فطائر اللحم، اللحوم الدهنية، النقانق، الكعك، البسكويت والأغذية التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل.

يقول الدكتور ميد، "يعي الكثير من الناس تجنّب الزبدة لاحتوائها نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولكن إذا كنت تتناول ثلاثة قطع من البسكويت مع قهوتك الصباحية، فإنك لا تزال تحصل على الدهون المشبعة".

إن الفواكه والخضروات جيدة للصحة، سواء أكانت طازجة، معلبة، مجمدة، مجففة أو في العصائر.

فقدان الوزن

سوف يساعدك التمرن وتناول الطعام الصحي على فقدان الوزن. تزيد البدانة من خطر ارتفاع ضغط الدم، لذلك من المهم أن تكون بوزن صحي .

لمعرفة ما إذا كنت بوزن صحي وللحصول على المشورة بشأن فقدان الوزن، استخدم حاسب الوزن الصحي (مؤشر كتلة الجسم).

اطلع على المزيد من النصائح حول فقدان الوزن، وألقِ نظرة على دليل الـ12 أسبوعاً لفقدان الوزن.

التدخين

على الرغم من أن التدخين لا يسبّب ارتفاع ضغط الدم، إلا أنّه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويقلّل التوقف عن التدخين من هذه المخاطر، وهذا أمر هام خاصة إذا كان لديك ضغط دم مرتفع.

احصل على معلومات ونصائح لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

الدواء

يحتاج بعض الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى تناول الأدوية لخفضه، وكذلك لإجراء التغييرات الصحية لنمط الحياة المذكورة أعلاه. اكتشف المزيد عن:

•     معرفة ما إذا كان ضغط دمك عال

•     علاج ارتفاع ضغط الدم

•     مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك السكتة الدماغية، النوبات القلبية وأمراض الكلى

 References

http://www.nhs.uk/Livewell/hypertension/Pages/Keepbloodpressurehealthy.aspx 

Last Review Date

2013-02-28 

Next Review Date

2015-02-28 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة الرجل

^ اعلى الصفحة