بدء الدورة الشهرية عند الفتيات

تبدأ الدورة الشهرية عند معظم الفتيات عند سن 12، ولكنها يمكن أن تبدأ منذ سن 8، لذلك من المهم التحدث إلى الفتيات من سن مبكرة للتأكد من أنهن على استعداد قبل اليوم الكبير.

يشعر الكثير من الآباء أن الكلام حول الطمث محرجاً، خصوصاً مع الفتيات قبل سن المراهقة اللواتي يمكن أن يشعرن بالحرج بسهولة.

أحد الطرق لتفادي الحرج هي الرد على الأسئلة واغتنام الفرص عند ظهورها.

العمر المناسب للحديث عن الدورة الشهرية

"كثيرا ما يسألني الآباء والأمهات عن السن المناسب لإجراء محادثات مع الفتيات عن بدء الدورة الشهرية، وأنا أوصي أنها ينبغي أن تكون عملية مستمرة بدلاً من جلسة رسمية للحديث.يمكنك استخدام الإعلانات التلفزيونية  أو شراء الفوط الصحية في السوبر ماركت، على سبيل المثال، لبدء محادثة مع الفتيات حول الطمث. أو ببساطة اسأل ابنتك عما تعرفه مسبقا وابدأ من هذه النقطة.

"استخدم اللغة الواضحة والمفهومة كلما أمكن ذلك، مثل المهبل، حتى ولو كنت قد تشعر بعدم الراحة لاستخدام هذه الكلمات.

"أكد أن الحيض حالة عادية وطبيعية تماماً، وأنها جزء من النمو وأن جميع النساء لديها هذه الحالة.

"ولا تنس الأولاد. هم أيضا بحاجة لمعرفة المزيد عن الطمث. تحدث معهم بنفس الطريقة التي تستخدمها مع الفتيات حول الجوانب العملية، والتغيرات المزاجية التي يمكن أن تأتي مع الطمث، والسبب البيولوجي وراء الطمث، سيبقيهم هذا على اضطلاع وكذلك سيساعدهم على فهم ما تمر به الفتيات كل شهر."

الأسئلة التي تسألها الفتيات عن الطمث

هنا بعض الأسئلة التي قد تسألك إياها الفتيات حول الدورة الشهرية بصفتك أحد الوالدين، مع اقتراحات حول كيفية الإجابة عليها:

كيف أعرف أن الدورة الشهرية لدي ستبدأ قريبا؟


من العلامات التي تشير إلى تلك الفترة الخاصة بك ستبدأ هي نمو شعر الإبط والعانة لديك. تبدأ دورتك الشهرية عادة بعد نحو عامين من بدء ثدييك في النمو ونحو عام بعد بدء الإفرازات المهبلية البيضاء. متوسط عمر الفتاة عند بدء أول حيض حوالي 12 سنة، ولكنه يختلف من شخص لآخر.

كيف يمكنني الاستعداد لأول حيض؟


تحدثي إلى أمك أو أي شخص بالغ تثقين به حول ما يمكنك توقعه قبل أن يحدث فعلا. ابدئي بحمل الفوط الصحية   أو السدادات القطنية في حقيبتك في وقت مبكر بحيث عند حصول الدورة الشهرية في نهاية المطاف لن تضطري للبحث حتى تجدي البعض.إذا وجدت نفسك في المدرسة من دون فوط صحية أو سدادات قطنية تحدثي مع المعلمة أو ممرضة المدرسة. فهم معتادون على أن يطلب منهم ذلك وسيرغبون في المساعدة.

كم من الوقت سيستمر أول حيض؟


قد لا تستمر أول فترة حيض طويلا جدا لأن جسمك يمكن أن يستغرق بعض الأشهر للوصول الى نمط منتظم. كقاعدة عامة، فور استقرارها، سيكون لديك دورة شهرية كل 28 إلى 30 يوم، وسوف تستمر ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

كم من الدماء سوف أخسر؟

قد تبدو الكمية كبيرة، ولكنها تعادل ما يقارب 3-5 ملاعق كبيرة فقط. انها ليست تدفق مفاجئ، سترين بقعة ذات لون بني محمر على ملابسك أو على شرشف سريرك عندما تستيقظين في الصباح.

ماذا لو تسرب دم الحيض من خلال ملابسي؟


التعامل مع الحوادث المحرجة هو جزء من التحول إلى امرأة. هناك طرق لتغطية البقع حتى يصبح بإمكانك تغيير ملابسك، مثل ربط بلوزة حول خصرك. أبق على سروال جينز أو بنطال في المدرسة أو في حقيبتك، وتجنبي ارتداء السراويل أو التنانير ذات الألوان الفاتحة خلال فترة الحيض، وذلك احتياطاً فقط.

Last Review Date

2012-01-28

Next Review Date

2014-01-28 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المراهقين

^ اعلى الصفحة