آثار المخدرات

قد يكون تعاطي المخدرات مضراً جداً بصحتك. سنتحدث عن بعض المخدرات المستخدمة الغير مشروعة و الأكثر شيوعاً، ما هي، وكيف يمكن أن تؤثر عليك.

مخدر القنب الهندي (حشيشة الكَيف، التبغ، الحشيش، المخدر الملفوف، الماريجوانا)

ما هو مخدِّر القنب الهندي؟

مخدِّر القنب الهندي هو مخدِّر مهدِّئ يؤثّر على المدارك أيضاً. ويُنظر إليه على أنه "طبيعي" لأنه مصنوع من نبات القنب، ولكن هذا لا يعني أنه آمن. يمكن أن يُدخَّن، إما مع التبغ بوساطة "وصلة" أو "أوراق مجففة"، أو في "بانغ"( جهاز ترشيح لتدخين المخدرات) بدون تبغ.ويمكن أن يتم امتصاصه أيضاً مثل "الشاي"، أو تناوله بعد طحنه مع البسكويت أو الكعك.

كيف تشعرعند تناولك القنب ؟

يمكن للقنب أن يجعلك تشعر بالراحة والسعادة، ولكنه يجعل الناس في بعض الأحيان يشعرون بالخمول، القلق الشديد، جنون العظمة، وحتى الذهان.

كيف يؤثر القنب على صحتك؟

لقد تم ربط القنب بمشاكل الصحة العقلية مثل الفصام، وبأمراض الرئة بما فيها الربو، عندما يُدخَّن. يؤثر القنب على كيفية عمل الدماغ، فقد يجعل استخدامه بشكل دائم التركيز والتعلم صعباً للغاية. إن الإدمان عليه له تأثير سلبي على الخصوبة لديك. بل من الخطير أيضاً القيادة بعد تعاطي القنب. كما يمكن لخلطه مع التبغ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.

هل يمكن أن يكون القنب مسبباً للإدمان؟

نعم، فمن الممكن أن يصبح مدمناً نفسياً و هذا يعتمد على القنب. يواجه بعض الناس أعراض الانسحاب عند التوقف عن تعاطيه.  

الكوكايين (مسحوق الكوكايين، فحم الكوك، الحشيش)

ما هو الكوكايين؟

مسحوق الكوكايين (فحم الكوك)، القاعدة الحرة(فريبيس) والحشيش كلها أنواع من الكوكايين، وكلها منشطات قوية. يمكن أن يُدخَّن القاعدة الحرة (الفريبيس) والحشيش، و يمكن شم مسحوق الكوكايين في أنابيب. يمكن أن يُحضَّر أيضاً كل من مسحوق الكوكايين والحشيش للحَقن.

كيف يمكن للكوكايين أن يجعلك تشعر؟

يعطي الكوكايين للمدمن طاقة، شعوراً بالسعادة و القدرة على البقاء يقظاً شكل كبير، والإفراط في الثقة التي يمكن أن تقود إلى المخاطر. لا تدوم الآثار طويلاً، مما يؤدي إلى أخذ كمية أكبر من المخدرات، والتي غالباً ما تليها "خيبة أمل" خطيرة تجعلك تشعر بالاكتئاب وبأنك لست على ما يرام، أحياناً لعدة أيام.

كيف يؤثر الكوكايين على صحتك؟

إذا كنت تتعاطى الكوكايين، فمن الممكن أن تموت بجرعة زائدة من التنبيه المفرط للقلب والجهاز العصبي، الذي يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية.تعاطي الكوكايين أمر محفوف بالمخاطر خاصة إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أوعانيت مسبقاً من مرض في القلب. إذا كنتِ حاملاً، يمكن أن يضر الكوكايين طفلك، بل و يسبب الاجهاض. إذا كنت قد واجهت مشاكل صحية ذهنية سابقة، فإنه قد يزيد من فرصة عودتها. إذا كنت تشم الكوكايين، فإنه قد يُتلِف غضروف الأنف مع مرور الوقت.

إذا قمت بحقنه، فأنت أكثر عرضة للموت بسبب جرعة زائدة، ويمكن لعروقك وأنسجة جسمك أن تُتلَف بشكل خطير. إذا كنت تشارك الإبر، فأنت تُعرِّض نفسك لخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد الفيروسي.

هل يمكن أن يكون الكوكايين مسبباً للإدمان؟

نعم، الكوكايين هو مسبب للإدمان بدرجة عالية ويمكن أن يسبب إدمان نفسي حاد جداً.

الميفيدرون ( ميو ميو، ميف)

ما هو الميفيدرون؟

إن منشطات الميفيدرون هي منشطات قوية تشبه الهلوسة في بعض آثارها.لقد كانت متاحة سابقاً للشراء على شبكة الإنترنت كبديل "قانوني" للأدوية مثل منشطات السبيد أوحبوب الهلوسة. الميفيدرون، و منشطات أخرى مثل ذلك، هي الآن أدوية من الفئة ب الغير قانوني امتلاكها أو تزويدها للآخرين. الميفيدرون هو مسحوق أبيض أو عاجي يتم شمه عادة أو بلعه ملفوفاً في ورقة.يتم حقنه أيضاً في بعض الأحيان.

كيف يمكن للميفيدرون أن يجعلك تشعر؟

يمكن أن يجعلك تشعر باليقظة، الثقة و السعادة. و لكن يمكن أن يجعلك تشعر أيضاً بجنون العظمة والقلق. يسببب القيء والصداع عند بعض المدمنين.

كيف يؤثر الميفيدرون على صحتك؟

يمكن للميفيدرون أن ينبّه قلبك وجهازك العصبي.يمكن أن يسبب فترات من الأرق، ويمكن أن يؤدي تعاطيه إلى نوبات وتهيج وحالات هلوسة. تم تعريفه على أنه سبب موت الكثيرين.

النشوة (الميثيلامفيتامين ، الحبوب، الكريستال، E)

ما هي حبوب الهلوسة؟

حبوب الهلوسة هي "مخدرهلوسة " مخدرات منشطة تباع عادة في شكل أقراص، ولكن تدهن في بعض الأحيان على اللثة أو يتم شمها في شكل مسحوق. وتُعرَف أيضاً باسم حبوب النشوة أو "الكريستال".

كيف يمكن لحبوب النشوة أن تجعلك تشعر؟

يمكن أن تجعلك حبوب النشوة تشعر بأنك متنبِّه، ودود وثرثار، كما يمكنها أن تجعل الموسيقى والألوان تبدو أكثر كثافة.إن أخذ حبوب النشوة يمكن أن يسبب أيضاً القلق، الارتباك، جنون العظمة، وحتى الذهان.

كيف تؤثرحبوب النشوة على صحتك؟

تم ربط استخدامها على المدى الطويل مع مشاكل في الذاكرة الاكتئاب والقلق.يؤثر استخدام حبوب النشوة على التحكم في درجة حرارة الجسم ما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطير في درجة الحرارة والجفاف.لكن التوازن مهم حيث أن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يكون خطراً جداً للدماغ، ولا سيما لأن حبوب النشوة تعمل على وقف جسمك عن طرح ما يكفي من البول، لذلك يحتفظ جسمك بالسائل.

هل حبوب النشوة مسببة للإدمان؟

يمكن أن تكون حبوب النشوة مسببة للإدمان، كما يمكن أن يتطور لدى المدمنين الإدمان النفسي على هذا المخدر. ومن الممكن أيضاً تعزيز التحمل للدواء و الحاجة لأخذ المزيد والمزيد من أجل الحصول على نفس التأثير.

السبيد (الأمفيتامين، بيلي، الويز)

ما هي منشطات السبيد؟

السبيد هي الاسم الشائع للمخدرات التي تعتمد على الامفيتامين، وهي مخدرات منشِّطة. وهي عادة ما تكون عبارة عن مسحوق عاجي أو وردي يمكن دهنها على اللثة، شمها أو بلعها في ورقة.

كيف يمكن لمنشطات السبيد أن تجعلك تشعر؟

إن منشطات السبيد يمكن أن تجعلك تشعر بأنك متنبِّه، واثق، مليء بالطاقة، ويمكن أن تقلل من الشهية.ولكن يمكن أن تجعلك مضطرباً و عدوانياً، يمكن أن تسبب الارتباك، جنون العظمة، وحتى الذهان. يمكن أن تصبح أيضاً مكتئباً جداً وخمولاً لساعات أو أيام بعد فترة من الاستخدام الفائض.   

كيف تؤثر منشطات السبيد على صحتك؟

يمكن أن يكون أخذ منشطات السبيد خطراً على القلب، كمان يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.يمكن أن تكون أكثر خطورة إذا خُلطت مع الكحول، أو إذا ما استُخدمت من قِبل الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب. إن حقن منشطات السبيد هو أمر خطير بشكل خاص، كما يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة للوفاة. إن منشطات السبيد هي عادة ملوثة جداً ويمكن للحقن أن تسبب أضراراً في الأوردة والأنسجة، والتي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى التهابات خطيرة في الجسم ومجرى الدم. إن أي مشاركة في معدات الحقن تزيد خطر الإصابة بالتهاب الكبد من النوع C وفيروس نقص المناعة البشرية .  

هل منشطات السبيد مسببة للإدمان؟

يمكن للاستخدام المنتظم للمنشطات أن يصبح مسبباً للإدمان بدرجة عالية.

Last Review Date

2013-05-13

Next Review Date

2015-05-13 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المراهقين

^ اعلى الصفحة