دليل الإقلاع عن التدخين لمن هم دون الـ18

بقدر ما تبدأ التدخين في سن مبكرة بقدر ما سيتعرض جسدك للضرر عندما تكبر. إليك سبعة أسباب للإقلاع وثماني طرق لمساعدتك على فعل ذلك.

1. ستكون أكثر صحة وأنفاسك أقل انقطاعاً لأن التدخين يقلل قدرة رئتك.

2. ستوفر على نفسك مبلغاً من المال. إن متوسط ​​ما ينفقه مدخن مفاجئ فهو ينفق 160درهم إماراتي في الأسبوع، وأكثر من 500،000 درهم إماراتي في حياته على السجائر.

3. ستبدو بشكل أفضل. تحدّ المواد الكيميائية الموجودة في السجائر من تدفق الدم إلى بشرتك. ستكون وجوه المدخنين أكثر تجعيداً وترهلاً بمرور الوقت عندما يصبحون في منتصف العشرينات من العمر.

4. يساعدك الإقلاع عن التدخين في إنقاذ الكوكب. تبلغ نسبة قطع الغابات بسبب إنتاج التبغ ما يقرب من 5٪ من قطع الغابات عموماً في العالم النامي وفقاً لبحثٍ نُشر في المجلة الطبية البريطانية.

5. الشخص الذي يبدأ التدخين في سن الـ15 أكثر عرضة للوفاة بالسرطان من شخص يبدأ التدخين في منتصف العشرينات بثلاث مرات. اقرأ المزيد حول مخاطر التدخين في سن المراهقة.

6. كلما بدأت التدخين بسن أصغر، كلما كان الضرر الذي ستعرض له جسمك عندما تبلغ أكبر. اقرأ المزيد حول مخاطر التدخين في سن المراهقة.

7. التوقف عن التدخين سيجعلك أكثر جاذبية حالاً. فمعظم الناس يفضلون تقبيل غير المدخنين. 

ثمانية طرق للنجاح في الإقلاع عن التدخين

حسناً، يكفي إلحاحاً. إن كنت تريد أن تقلع، فمن أين تبدأ؟

1. قم بإبرام اتفاق مع الأصدقاء المقربين للإقلاع. فقد تجد أنهم يريدون الإقلاع أيضاً.

2. إنه أمر صعب جداً أن تقلع عن طريق قوة الإرادة وحدها. احصل على كل المساعدة التي يمكن أن تجدها: إسأل طبيبك للحصول على مساعدة للتوقف عن التدخين. فلن يفاجئه كونك مدخناً.

3. غالباً ما يكره المدخنون أن يقلع الآخرين عن التدخين، لذلك كن مستعداً لبعض التثبيط. إنها فكرة جيدة أن يكون لديك كلام جاهز لتقوله عندما تُعرض عليك سيجارة. وهنا بعض الأسباب (إلا أننا واثقين أنه سيخطر لك ما هو أفضل منها):

"إن تكاليف التدخين xxxدرهم إماراتي في السنة. وسأقلع عن التدخين حتى أتمكن من شراء موبايل / دروس في القيادة/ عطلة لنفسي". 
"لا أستطيع أن أدخن في وظيفتي الجديدة في نهاية الأسبوع لذلك أريد أن أقلع." 
"صديقي / صديقتي لا يحب تقبيل مدخن/مدخنة." ذلك صحيح: فيقول ثلثي المراهقين أن التدخين يقلل من الجاذبية الجنسية. "أني أخذ رياضتي على محمل الجد وأنا بحاجة للإقلاع إذا أردت أن أصبح رياضيا."

4. جهز نفسك لبعض الأيام الصعبة في الفترة الأولى من الإقلاع. يجد معظم الناس التعامل مع الأيام الأولى هو الأصعب. ولكن ينبغي لمعظم أعراض الرغبة بالانسحاب أن تتراجع بعد الأسابيع الأربعة الأولى. إن استخدام علكة النيكوتين واللصاقات (علاج استبدال النيكوتين) أفضل وسيلة للتعامل مع الرغبة الشديدة.

5. هل أنت قلق من زيادة الوزن خلال فترة الإقلاع عن التدخين؟ احشو حقيبتك بالوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، مثل شرائح التفاح، أصابع الجزر، النعناع، ​​الفشار أو العلكة لتتغلب على الرغبة الشديدة.

6. احصل على دعم عائلتك. سيكون والديك إلى جانبك. إذا كانوا لا يعرفون أنك مدخن، فربما يجزعون في البداية، ولكن إذا أخبرتهم أنك تريد الإقلاع عن التدخين فسوف يفعلون كل ما في وسعهم للمساعدة.

7. ابذل قصارى جهدك للبقاء بعيداً عن الكحول، القهوة، السكر والحلويات أثناء الإقلاع عن التدخين. فقد أظهرت الدراسات أنه يمكن لهذه الأطعمة (خاصة الخمر) أن تحفز الرغبة الشديدة في السجائر.

8. تذكر، ستسغرق الرغبة الشديدة بالنيكوتين نحو شهر لتهدأ وتتراجع. اتخذ قرارك دون الخوف مما سيحدث و ستتحرر من التدخين لبقية حياتك .

Last Review Date

2012-07-23 

Next Review Date

2014-07-23 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المراهقين

^ اعلى الصفحة