التعايش مع مرض سلس البول

هذه نصائح حول كيفية التعامل مع التحديات اليومية التي يواجهها المُصاب بسلس البول، بما في ذلك نصائح بشأن السفر، ممارسة الجنس، العناية بالبشرة والنظافة الشخصية والصحة العاطفية.

استمتع بممارسة الجنس رغم الإصابة بسلس البول

يمكن للمخاوف بشأن تسريبات محرجة أثناء ممارسة الجنس أن تعني تجنب العلاقات الحميمة، الأمر الذي يضع عبئاً على العلاقات ويؤذي بإحترامك لذاتك وثقتك بنفسك.إذ لا يوجد أي سبب يمنع أي شخصٍ يعاني من ضعف المثانة أو ضعف الأمعاء من أن يستمتع بالعلاقات الحميمة.

إذا قمت بإفراغ مثانتك وأمعائك و لم تشرب كثيراً قبل ممارسة الجنس، فأي تسرب قد لا يكون خطيراً. تتضمن ممارسة الجنس جميع أنواع سوائل الجسم لذلك فإن أي تسربٍ صغيرٍ لن يسبب مشكلةً، وربما لن يكون ملحوظاً.

حماية الفراش قد تعطيك راحة البال. قد تكون بطانات الفراش، التي تمتص الرطوبة ولها غطاءٌ يبقيها جافةً، الطريقة الأمثل لذلك.

اعتني ببشرتك

قد تسبّب الرطوبة الدائمة تهيج بشرتك، ولكن يمكنك تجنب ذلك باتباع روتين بسيط .

اغسل باستخدام قطعة قماش قطنيةٍ أو باستخدام المناديل (فالقمصان والإسفنجات قد تكون خشنةً جدًا).استخدم المنتجات التي تطهّر دون تجفيف. وهي متوفرة بشكل بخاخ دون رذاذ، مواد رغوية ومناديل. لا تستخدم الصابون والمناديل الخاصة بالأطفال لأنها تسبّب جفاف البشرة. و غالباً ما تحتوي المناديل الخاصة بالأطفال أيضاً على الكحول، الذي قد يسبّب التهيج.

بعد التنظيف، رطب بشرتك دائماً باستخدام الكريم. الذي يشكل طبقةً واقيةً لعزل الرطوبة غير المرغوبة.

قد يمنعك سلس البول من أن تأخذ عطلة

يجب ألّا يوقفك سلس البول عن الذهاب في عطلة أو البقاء مع الأصدقاء. و يكمن الحل بالتخطيط المسبق.

خذ معك كل المنتجات التي تستخدمها. إذا كنت تنوي القيام بغسل ملابسك، اعرف أين يمكنك غسل وتجفيف ملابسك بخصوصيةٍ إذا لزم الأمر. قد تكون حبال الغسيل المحمولة والأوتاد مفيدةً. خذ معك حقيبةً صغيرةً تحتوي على مجموعة التنظيف .وقد تحتوي على ملابسٍ احتياطيةٍ، بطاناتٍ، غسول لليدين، ومناديل مبللة وأكياس البلاستيك.

إذا كانت رحلتك بالطائرة، احجز مسبقاً مقعداً بجانب الممر بالقرب من المرحاض وارتدي ملابس فضفاضة فهي أكثر راحة وتغييرها أكثر سهولةً.

إذا كنت بعيداً، استخدم مرحاض المعوقين إذ سيكون هناك مغسلةٌ وغرفةٌ أخرى لتغيير ملابسك.

وأخيرا، وضب رذاذاً ملطّفاً، فهو سيزيل الروائح بدلاً من مجرد إخفائها.

حارب الاكتئاب بالعلاج

قد يؤثر سلس البول عليك ذهنيّاً مثلما يؤثر جسدياً. فالتأثير السلبي على احترامك لذاتك، كرامتك واستقلالك و يمكن أن يؤدي إلى العزلة،الضيق والاكتئاب.وفقاً لممرضات سلس اللبول، فإن ما يصل الى 70٪ من الأشخاص المصابين بسلس البول يعانون من أمراض الاكتئاب.

يقول استشاري سلس البول، كارين لوغان بأن "هذا الوضع يدمّر حقاً صورة جسم الشخص". "إذ يشعر بأن جسمه قد خذله"

قد يساعدك التحدث إلى أشخاص تثق بهم، لذا أخبر أصدقائك وعائلتك بشعورك.

 

Last Review Date

2012-10-20 

Next Review Date

2014-10-20 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المرأة

^ اعلى الصفحة