سرطان الرئة عند النساء

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للموت جرّاء السرطان بين النساء.

إن سرطان الرئة يتناقص بين الرجال، لكن لا يزال معدّله مرتفعاً بين النساء .

التدخين هو أحد العوامل الخطرة المسببة لسرطان الرئة، ولكنه مجرّد جزء من الموضوع. تحدث نسبة عالية من سرطانات الرئة عند النساء لدى اللواتي لم يدخنَّ أبداً (حوالي واحدة من أصل ستة). هناك اختلافات أخرى هامة بين الجنسَين والتي تجعل النساء أكثر عرضة له من الرجال.

إن رئتي المرأة أكثرعرضة للخطر

أشارت عدة دراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال.إن الإناث المدخنات يكنّ أكثرعرضة بمرتين للإصابة بسرطان الرئة من الذكور المدخنين، حتى عندما يدخنَّ عدداً أقل من السجائر خلال فترة زمنية أقصر. حتى بالنسبة لغير المدخنين، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة بين النساء أعلى منه بين الرجال.

إن السبب في ذلك ليس واضحاً بعد، ولكن يمكن أن يكون وراثيّاً. لقد اكتشف العلماء أن المورّثة المسؤولة عن تسريع نمو سرطان الرئة تكون أكثر نشاطاً عند النساء.وقد أشارت الدراسات أيضاً إلى أنه  قد يلعب الهرمون الأنثوي، الإستروجين، دوراً في تطور سرطان الرئة عند النساء.

النساء أكثر إدماناً على التدخين

تميل النساء إلى إيجاد الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبةً منه عند الرجال. إن نسبة عودتهنّ إلى التدخين أعلى و احتمال نجاحهنّ في استخدام المنتجات البديلة للنيكوتين مثل العلكة أقل بكثير.  

يعتقد العلماء ذلك لأن النساء هنَّ أقل اعتماداً على النيكوتين من الرجال من الناحية الجسدية ولكنهنَّ أكثر إدماناً عليه من الناحية السلوكية، ويكون التخلص من هذا النوع من الإدمان أكثر صعوبة. 

هناك حقيقة مفيدة للنساء اللواتي يحاولنَّ الإقلاع عن التدخين هي أنكنَّ أكثر احتمالاً بمرتين للنجاح في الإقلاع عن التدخين في حال توقفتنَّ في النصف الثاني من دورتكنَّ الشهرية. يمكن لمستويات هرمون البروجسترون العالية في دمكنَّ في هذه المرحلة من دورتكنَّ الشهرية أن تساعدكنَّ على تخليص جسمكنًّ من النيكوتين بسرعة أكبر، وبالتالي تقليل أعراض الانسحاب.

الأخبار السارة

ليست جميع الأخبارسيئة بالنسبة للنساء. من الناحية الإيجابية:  

• تشيرالأدلة إلى أنه عندما تقلع النساء عن التدخين، تتعافى رئتيهنَّ بسرعة أكبر من رئتي الرجال.

•     تعيش النساء المصابات بسرطان الرئة عادةً لفترة أطول من الرجال المصابين به.

اعثرن على الكثير من الإرشاد والنصائح العملية للإقلاع عن التدخين.

Last Review Date

2013-05-15 

Next Review Date

2015-05-15

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المرأة

^ اعلى الصفحة