لماذا أشعر بالتعب طوال الوقت؟

الشعور بالإرهاق أمر شائع جداّ لدرجة قد أصبح له اختصاره الخاص، (TATT)، التي ترمز إلى "متعب في كل وقت".

تقول الدكتورة روبال شاه، وهي طبيبة في لندن، التعب هو أحد أكثر الشكاوى شيوعاً التي تراها في العمليات الجراحية التي تجريها. "أرى الكثير والكثير من المرضى الذين يشكون من الشعور بالإرهاق، على الرغم من أنهم ينامون جيداً. غالباً يستمر ذلك لعدة أشهر ".

في أي وقت من الأوقات، يشعر واحد من كل خمسة أشخاص بتعب غير عادي، يشعر واحد من كل عشرة أشخاص بالتعب لفترات طويلة، ذلك وفقاً للكلية الملكية للأطباء النفسيين. تميل النساء إلى الشعور بالتعب أكثر من الرجال .

"من النادر أن تجد أي مرض جسدي. معظم الوقت، يرتبط التعب بالمزاج وتراكم الكثير من الضغوط الصغيرة في الحياة "، تقول الدكتورة شاه.

تقول الدكتور شاه أنها تُجري عادة فحص الدم للمرضى الذين يعانون من التعب لاستبعاد أي سبب طبي، مثل فقر الدم أو الغدة الدرقية.

قالت "هناك احتمالات أكبر لوجود سبب طبي للتعب إن ظهرت أعراض أخرى أيضاً، مثل الدورات الشهرية الغزيرة، فقدان الوزن، تغير في سلوك الأمعاء، فقدان الشعر، العطش الشديد، وما إلى ذلك."

إذا كنت تريد أن تعرف كيف أصبحت متعباً في المقام الأول، يمكن أن يساعدك التفكير بالنقاط التالية:

•     أجزاء من حياتك، كالعمل والأسرة، بشكل خاص قد تكون مُتعِبة

•     أية أحداث قد حفّزت شعورك بالتعب، على سبيل المثال، الفجيعة أو انتهاء علاقة عاطفية

•     كيف قد يجعلك نمط حياتك تشعرين بالتعب.

الأسباب الجسدية للتعب

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب. ليس فقط تلك المعروفة جيداً مثل فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية، ولكن أيضاً و بشكل مفاجئ بعض الأمراض الأخرى، مثل مرض السكري و الحساسية تجاه بعض الأطعمة.

 

تتسبّب زيادة الوزن أو نقصانه بالتعب. ذلك لأن جسمك عليه أن يعمل أكثر من المعتاد للقيام بأنشطة الحياة اليومية. إذا كنت نحيفاً، فأنت تملك قوة عضلية أقل، و قد تشعر بالتعب بسرعة أكبر.

يمكن ان يستنزف الحمل طاقتك، وخصوصاً في الأسابيع ال 12 الأولى.

الأسباب النفسية للتعب

التعب النفسي هو أكثر شيوعاً بكثير من التعب الناتج عن مشاكل جسدية.

أحد الأسباب الرئيسية هو القلق، الذي يمكن أن يسبّب الأرق، وهذا بدوره يؤدي إلى التعب المستمر.أظهرت دراسة صادرة عن مؤسسة الصحة العقلية أن ثلث السكان تقريباً يعانون بشدّة من الحرمان من النوم، و يعود ذلك غالباً لأسباب وظيفية و مخاوف مالية. تقرير المؤسسة، أهمية النوم،يشير إلى وجود صلة بين الأرق وانخفاض مستويات الطاقة.

هموم وأعباء الحياة اليومية يمكن أن تكون مرهقة، حتى الأحداث الإيجابية، مثل تغيير المنزل أو الزواج. وقد تجعلك الصدمة العاطفية، مثل الأخبار السيئة، الفجيعة أو الانفصال، تشعر بأنك مُستنزف.

تجعلك مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق تشعر بالتعب أكثر. كما أنها قد تمنعك من النوم السليم في الليل.

أسباب التعب الناتجة عن نمط الحياة

يُعزى التعب في كثير من الأحيان إلى عوامل ناتجة عن نمط الحياة، مثل شرب الكثير من الكحول، أو اتباع حمية غذائية سيئة. إذا شربت الكحول في المساء، سيوقظك في منتصف الليل. وإذا شربت الكثير بانتظام، فإنه سيسبب الإكتئاب ويؤثّر على نومك. "أندهش دائماً عندما أكتشف كم من المرات يشرب المرضى الذين يشكون من التعب"، تقول الدكتورة شاه.

إذا كان لديك نمط نوم مزعج - على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مناوبات ليلية، تنام في النهار أو ترعى الأطفال الصغار - قد يكون من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة، وستشعر بالتعب أثناء النهار.

اقرأي المزيد عن كيفية تغيير نمط حياتك لزيادة طاقتك .

كيفية التعامل مع التعب

قد يصبح الشعور بالتعب في كل الأوقات أمراً اعتيادياً و لكنه غير طبيعي. راجعي الطبيب للحصول على المشورة والطمأنينة، إذا شعرتِ بالقلق. تقول الدكتورة شاه "يمكننا استبعاد أي شيء خطير"، " فمجرّد معرفة أنه لا يوجد مشاكل يمكن أن يكون شيئاً مطمئناً بحد ذاته."

References 

http://www.nhs.uk/LiveWell/tiredness-and-fatigue/Pages/why-am-I-tired.aspx

Last Review Date

2013-02-21 

Next Review Date

2015-02-21 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى صحة المرأة

^ اعلى الصفحة