الأكل الصحي والاكتئاب

 

 

يمكن أن يؤثر شعورك بالإحباط أو الاكتئاب على شهيتك وروتينك اليومي.

لا يرغب بعض الناس بالأكل عندما يكونون مكتئبين ويتعرضون لخطر إنخفاض الوزن. بينما يجد آخرون الراحة في تناول الطعام مما يمكن أن يعرضهم لزيادة الوزن. يمكن لمضادات الاكتئاب أن تؤثر أيضاً على شهيتك.

إذا كنت قلقاً بشأن فقدان الوزن أو زيادة الوزن أو كيفية تأثير مضادات الاكتئاب على شهيتك، قم باستشارة الطبيب.

 

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي

إن الأبحاث مستمرة لمعرفة الروابط بين النظام الغذائي والاكتئاب. لا يوجد حتى الآن دليل كاف لنقول على وجه اليقين بأن بعض الأطعمة تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

لكن اتباع نظام غذائي صحي متوازن أمر مهم للحفاظ على الصحة العامة بحالة جيدة.

تقول الدكتورة لين هاربوتل، مستشارة التغذية وعلم التغذية في وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية في غيرنسي: " إن الأمر الأكثر أهمية هو تناول الطعام بانتظام وأن تحتوي الوجبات على المجموعات الغذائية الرئيسية في النظام الغذائي اليومي".

إن اتباع نظام غذائي معتمد على الأطعمة النشوية مثل الأرز والمعكرونة مع الكثير من الفواكه والخضروات وبعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والعدس والحليب ومشتقات الألبان (لا يحوي الكثير من الدهون أو الملح أو السكر) سيعطيك كل العناصر الغذائية التي تحتاج إليها.

اعرف المزيد عن المجموعات الغذائية الخمسة من خلال النظر إلى طبق كل جيداً. اقرأ أيضاً المزيد حول كيفية اتباع نظام غذائي متوازن.

هناك العديد من الطرق البسيطة لتحسين نظامك الغذائي. لكن إذا كنت تشعر بالاكتئاب الشديد وبأنك غير قادر على التسوق أو إعداد الطعام، راجع الطبيب لمناقشة أنواع العلاج والدعم المتوفرة.

 

تناول وجبات منتظمة

تناول ثلاث وجبات كل يوم، بما في ذلك وجبة الإفطار. يمكن أن يساعد الإفطار بمنحك الطاقة التي تحتاجها لتبدأ اليوم. جرب تناول وعاء من الحبوب الكاملة مع بعض شرائح الموز وكوب من عصير الفواكه لتبدأ نهارك بداية صحية. إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، تناول وجبة خفيفة صحية، مثل قطعة من الفواكه.

 

تناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقول والعدس والمكسرات والبذور

إن هذه الأطعمة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف. جرب تناول خمس حصص على الأقل من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار كل يوم.

 

ضمّن كل وجبة على بعض البروتين

إن البروتين ضروري للنمو وترميم الجسم. يمكنك الحصول عليه من اللحوم والأسماك والبيض والحليب والجبن والعدس والفول.

.

لا تترك نفسك لتعطش

نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل يومياً لنتجنب جفاف الجسم. يمكن حتى للجفاف المعتدل أن يؤثر على مزاجنا. تشمل أعراض الجفاف على نقص الطاقة والشعور بالدوخة. اعرف المزيد عن كمية السوائل التي يجب أن نشربها، بما في ذلك كيفية اختيار مشروبات صحية.

 

 

معلومات إضافية عن النظام الغذائي والصحة النفسية

للحصول على المشورة العامة عن الأكل الصحي، انظر إلى قسم الطعام و النظام الغذائي.

عندما تقوم بتغييرات على نظامك الغذائي، يجب أن تضع لنفسك أهدافاً واقعية وقابلة للتحقيق. تحذر الدكتورة لين من الأنظمة الغذائية التعجيزية أو القاسية التي قد لا تكون متوازنة غذائياً. قم بتغييرات معتدلة بدلاً من ذلك. إذا كنت ترغب بإجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي، راجع طبيبك الذي يمكن أن يحيلك إلى اختصاصي تغذية مسجل.

هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج الاكتئاب، بما في ذلك المعالجة بالكلام والأدوية المضادة للاكتئاب وتقنيات المساعدة الذاتية المختلفة. إعرف المزيد عن علاج الاكتئاب.

إذا كنت تشعر بالإحباط لأكثر من أسبوعين، قم بزيارة الطبيب لمعرفة الخيارات العلاجية والحصول على المشورة لمعرفة ما قد يكون الأنسب لك.

 

 

Last Review Date

2014-01-06 

Next Review Date

2016-01-06 

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى المزاج السيئ والاكتئاب

^ اعلى الصفحة