علاجات المساعدة الذاتية

 

لماذا نلجأ إلى المساعدة الذاتية؟

يملك علاج المساعدة الذاتية بعض الميزات على المشورة الشخصية من الخبير. إنها مريحة ورخيصة ويمكنك القيام بها تبعا لوقتك وعندما يناسبك.

تقول جويس والترمستشارة العلافات المتبادلة الممارسة في تانبريدج ويلز "يمكن أن تكون خيارات المساعدة الذاتية قيمة للغاية".

"يمكن لكتب المساعدة الذاتية وتلقي مشورة عبر الكمبيوتر أن توسع معرفتك وفهمك لنفسك. يمكن أن يكون استخدامها مفيداً ينما تكون على قائمة الانتظار لرؤية الاستشاري أو خلال مسار العلاج بالكلام. لكن علاج المساعدة الذاتية ليس الحل المثالي دائماً."

يصلح علاج المساعدة الذاتية بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من قضايا تتعلق بالصحة العقلية بدرجة خفيفة إلى منوسطة.

كتب المساعدة الذاتية

هناك الآلاف من كتب المساعدة الذاتية في متاجر الكتب والمكتبات وعلى شبكة الإنترنت. البعض منها ممتاز لكن الكثير لا. لذلك كيف تختار كتاباً جيداً؟

تنصح جويس بالتحقق في ما إذا كان الكتاب قد أُلِّف من قبل مستشار معتمد لديه الكثير من الخبرة. ابحث عن كتب المساعدة الذاتية التي أقرتها منظمة مهنية أو الصحة المهنية.

  • وصي ريليت، أكبر وكالة لتقديم النصائح للأزواج في المملكة المتحدة، بمجموعة من الكتب منها "بعد القضية" لجوليا كول و"علاقات أفضل" الذي كتبته سارة ليتفينوف ( مرجع ريلت). جميع الكتب متوفرة على موقع وكالة (ريليت) وكذلك في متاجر الكتب والمكتبات.
  • تؤيد الكلية الملكية للأطباء النفسيين سلسلة "التغلب" من كتب المساعدة الذاتية. تستند هذه الكتب والأقراص المدمجة على العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وتغطي أكثر من ثلاثين مشكلة من مشاكل الصحة العقلية الشائعة. تشمل العناوين التغلب على القلق والتغلب على تدني احترام الذات والتغلب على الكآبة. تتوفر من موقع التغلب ومن متاجر الكتب والمكتبات. وهي متاحة للتحميل أيضاً. 

يمكن للخبراء الصحيين "وصف" كتب المساعدة الذاتية, بما في ذلك تلك التي أوصت بها "ريليت" وسلسلة "التغلب"، والتي يمكنك استعارتها من المكتبة المحلية. يتم عادةً تقديم هذه الكتب جنباً إلى جنب مع علاج آخر.

توصي نيس (الهيئة المستقلة التي تصدر الدليل الوطني لفعالية العلاجات الطبية) بهذه الكتب في حالات القلق واضطراب الوسواس القهري (OCD) والاكتئاب أحياناً. لمزيد من المعلومات حول "كتب على وصفة طبية" ومعرفة ما إذا كانت متوفرة في منطقتك، اسأل طبيبك أو اذهب إلى موقع "التغلب" على شبكة الانترنت.

خدمات الصحة النفسية عبر الإنترنت

يتوفر العلاج المعرفي السلوكي (CBT) وغيره من أشكال العلاج على العديد من المواقع . قد يكون هناك بعض المراكز في بلدك تقدم العلاج المعرفي السلوكي (CBT).

وتبين البحوث أنه يمكن لهذه الخدمات عبر الإنترنت أن تكون فعالة مثل العلاج وجهاً لوجه مع المعالج لعلاج الاكتئاب والقلق ومشاكل الصحة العقلية الأخرى. يُرجّح أن تواجه أوقات انتظار أقصر للوصول إليها.

يختلف نوع الدعم الذي يُقدّم عبر الإنترنت. تقدم بعضها فرصة للعمل من خلال دورة المساعدة الذاتية مع خبير الصحة النفسية الذي يقدم الدعم عبر الإنترنت. يعرض آخرون العلاج المباشر مع المعالج عن طريق الرسائل الفورية أو رابط فيديو باستخدام كاميرات الويب.

يمكنك الانضمام إلى مجتمع المجهولين على الانترنت حيث يمكنك الاجتماع والتفاعل مع الآخرين الذين لديهم مشاكل صحية عقلية مماثلة لك. 

تدعم كل الخدمات عبر الإنترنت الموافق على استخدامها من الخدمات الصحية البريطانية بأدلة قوية وتقدم المرونة والراحة التي قد لا تكون ممكنة مع العلاج وجهاً لوجه. لا تحتاج الكثير من الخبرة بأجهزة الكمبيوتر أو التكنولوجيا لاستخدامها.

الإستشارة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني

إن الإستشارة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني المشورة بدائل للعلاج وجهاً لوجه. يمكن أن تكون مثالية إذا كنت خجولا أو لا تريد مقابلة المعالج أو إذا لم تتمكن من العثور على واحد في منطقتك. توفر وقت السفر وتمكنك من تجنب مشكلة الحاجة إلى البحث عن رعاية الأطفال إذا كان لديك أطفال، وتتوفر في الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع. يمكنك أيضاً إجراء محادثات الطرق الثلاثة لعلاج الأزواج.

الإستشارة عبر الهاتف مماثل لجلسات العلاج وجهاً لوجه إلا أنه يمكنك التحدث إلى مستشار ممارس عبر الهاتف.

يتزايد العرض على الإستشارات عبر الهاتف والبريد الإلكتروني من قبل معالجين خاصين، وأحياناً من قبل العمال والجمعيات الخيرية. 

 

 

Last Review Date

2014-01-06 

Next Review Date

2016-01-06

 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى العلاجات والاستشارات

^ اعلى الصفحة