كيفية الحمل

يحدث الحمل (التلقيح) عندما تخصب حيوانات الرجل المنوية بويضة المرأة.بالنسبة لبعض النساء، يحدث ذلك بسرعة، ولكن قد يستغرق وقتاً أطول بالنسبة للآخريات. من بين كل 100 من الأزواج الذين يرغبون بالإنجاب، سيحدث الحمل عند 80-90 منهم في غضون سنة واحدة. وسيستغرق وقتا أطول عند البقية، أو قد يحتاجون إلى المساعدة على الحمل.

قد تساعد معرفة الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية، فهم كيفية حصول الدورة الشهرية وفترات الحيض عند المرأة، في فهم كيفية حدوث الحمل.

تحسب الدورة الشهرية من أول يوم في الحيض (اليوم الأول). ستحدث الإباضة بعد فترة من الحيض، وبعد ذلك بحوالي 12-14 يوماً ستبدأ الدورة الدورة الشهرية المقبلة. تستغرق الدورة الشهرية الطبيعية 28 يوماً، ولكن الدورات الشهرية الأقصر أو الأطول تعتبر طبيعية. توضح هذه الصفحة:

أفضل وقت لحدوث الحمل

الأعضاء التناسلية الذكرية والحيوانات المنوية

الأعضاء التناسلية الأنثوية والبويضات

الدورة الشهرية للمرأة

 

 

 

 

أفضل وقت لحدوث الحمل

من المرجح حدوث الحمل إذا قمت بممارسة الجنس في غضون يوم أو أكثر من حدوث الإباضة (خروج البويضة من المبيض). وذلك بعد حوالي 14 يوماً من أول يوم من آخر دورة شهرية لك.تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة بعد خروجها من المبيض.

لحدوث الحمل، لا بد من تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي في هذا الوقت.إذا كنت ترغبين في الحمل، فإن ممارسة الجنس كل بضعة أيام تعني أن هناك دائما حيوانات منوية في قناة فالوب بانتظار خروج البويضة لملاقاتها.

تستطيع الحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى سبعة أيام داخل جسم المرأة. لذلك إذا كنت قد مارست الجنس في الأيام التي سبقت الإباضة، فإن الحيوانات المنوية لديها الوقت للوصول إلى قناة فالوب "وانتظار" خروج البويضة. من الصعب أن تعرفي بالضبط متى تحدث الإباضة، إلا إذا كنت تقومين بالتنظيم الطبيعي للأسرة أو مدركة، للخصوبة.

الجهاز التناسلي الذكري

ويتكون القضيب من نسيج ناعظ. تتصرف هذه الأنسجة مثل إسفنجة، فعندما تمتلئ بالدم يصبح القضيب صلباً وينتصب. لدى الرجال خصيتين، وفي هذه الغدد تنتج الحيوانات المنوية وتخزن. توجد الخصيتين في كيس من الجلد يوجد خارج الجسم، ويسمى كيس الصفن .

يساعد كيس الصفن على حفظ الخصيتين في درجة حرارة ثابتة، أقل بقليل من درجة حرارة الجسم. وهذا أمر ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية. فعندما ترتفع الحرارة يتدلى كيس الصفن بعيدا عن الجسم لإبقاء الخصيتين باردتين. وعندما تبرد، يقترب كيس الصفن من الجسم، من أجل الدفء. ينقل أنبوبان، يدعيان القناة الدافقة، الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى البروستات والغدد الأخرى. تضيف هذه الغدد الإفرازات التي تنقل جنباً إلى جنب مع الحيوانات المنوية. الإحليل هو الأنبوب الذي يمتد من المثانة على طول القضيب ، من خلال غدة البروستات لينفتح في نهاية القضيب. تنتقل الحيوانات المنوية إلى أسفل الإحليل وتفرز إلى الخارج. 

الجهاز التناسلي الأنثوي

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من الأعضاء الخارجية والداخلية. ويتواجد في ما يعرف باسم منطقة الحوض، وجزء من الجسم تحت الصرة.

تعرف الأجهزة الخارجية باسم الفرج. وهذا يشمل فتحة المهبل، والشفاه الداخلية والخارجية (الشفرين) والبظر.

تتكون الأعضاء الداخلية عند المرأة من :

الحوض: و هو هيكل عظمي حول منطقة الورك، يمر الجنين من خلاله عند الولادة.

الرحم: وهو بشكل وحجم إجاصة صغيرة مقلوبة رأساً على عقب. مكوّن من العضلات ويزداد حجمه مع نمو الجنين في داخله.

قناة فالوب: تصل بين المبيض و الرحم.تخرج البويضات شهرياً من المبيض إلى قناة فالوب، حيث يتم التلقيح.

المبيض: هناك مبيضان، كل منهما بحجم ثمرة اللوز، وهما ينتجان البويضات.

العنق : وهو عنق الرحم.ويكون عادةً مغلقاً تقريباً، مع مجرد فتحة صغيرة يمر من خلالها الدم في الدورة الشهرية. يتوسع (يفتح) عنق الرحم أثناء المخاض، من أجل السماح للطفل بالإنتقال من الرحم إلى المهبل.

المهبل: و هو أنبوب طوله حوالي ثلاث بوصات (8سم)، يمتد من عنق الرحم وصولا الى الفرج، وتكون فتحته بين الساقين.المهبل مرن جدا، إذ يمكن أن يتمدد بسهولة حول قضيب الرجل، أو حول الطفل أثناء المخاض.

الدورة الشهرية للمرأة

يوضح الفيديو أدناه ما يحدث خلال الدورة الشهرية. تحدث الإباضة في كل شهر عندما يتم تحرير بويضة من أحد المبيضين. أحيانا، يتم تحرير أكثر من بويضة واحدة، في غضون 24 ساعة من البويضة الأولى. وفي الوقت نفسه، تبدأ بطانة الرحم تتكثف وتقل كثافة الطبقة المخاطية في عنق الرحم وتصبح أقل سماكةً، بحيث يمكن للحيوانات المنوية الحركة بسهولة أكبر .

تبدأ البويضات الحركة ببطء إلى أسفل قناة فالوب. فإذا كان الرجل والمرأة قد مارسا الجنس مؤخراً، يمكن تلقيح البويضة هنا من قبل الحيوانات المنوية للرجل. وتكون بطانة الرحم سميكة بما فية الكفاية لتزرع البويضة فيها، بعد أن تم تلقيحها .

إذا لم يتم تلقيح البويضة، فإنها تمر إلى خارج الجسم خلال الدورة الشهرية للمرأة، جنبا إلى جنب مع بطانة الرحم، التي تتمزق أيضا. البويضة صغيرة بحيث لا يمكن رؤيتها.  

 References

http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/Pages/getting-pregnant.aspx

Last Review Date

2013-01-30

Next Review Date

2015-01-30

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى كيف يحدث الحمل؟

^ اعلى الصفحة