مسكنات ألم الولادة

خيارات مسكنات ألم الولادة 

يمكن أن يكون المخاض مؤلما، لذلك فمن المهم التعرف على جميع الطرق التي يمكنك تسكين ألم الولادة بها. كما أنه من المفيد التعرف على من ستكونين معه أثناء المخاض لمعرفة الخيارات المختلفة، وكذلك الطرق التي يمكن بها دعمهم لك. اطلبي من طبيبك أو من القابلة شرح ما هو متاح بحيث يمكنك تقرير ما هو الأفضل بالنسبة لك.

سجلي إحتياجاتك في خطة ولادتك، ولكن تذكري أن يكون عقلك منفتحاً. قد تحتاجين المزيد من مسكنات ألم الولادة أكثر مما كنتِ قد خططتي، أو يمكن أن يقترح عليك طبيبك أو القابلة مسكنات للألم بطرق أكثر فعالية وتأثيراً لتسهيل الولادة. فما يلي طرق مختلفة لتسكين ألم الولادة، ويمكنك قرائتها كلها أو استخدام الروابط أدناه للانتقال مباشرة إلى أي موضوع:

المساعدة الذاتية

يمكن اتباع الأساليب التالية لتساعدك على أن تكوني أكثر استرخاء وراحة في المخاض، و يمكن أن تساعدك على التعامل مع ألم الولادة.

  • اعرفي تفاصيل المخاض. هذا يمكن أن يجعلك تشعرين بتحكم أكثر وأقل خوفاً حول ما سيحدث. تحدثي مع طبيبك أو القابلة، ووجهي إليهم الأسئلة واذهبي إلى دروس ما قبل الولادة.
  • اعرفي كيفية الاسترخاء والهدوء والتنفس بعمق.
  • مواصلة التحرك. قد تحدث وضعيتك فرقاً، فحاولي الركوع أوالتجول أو الهز إلى الأمام و الخلف.
  • اجلبي شريكاً أو صديقاً أو قريباً لدعمك أثناء المخاض، ولكن إذا لم يكن لديك أي شخص، فلا تقلقي - القابلة تعطيك كل الدعم الذي تحتاجين إليه.
  • اطلبي من شريك حياتك ان يقوم بتدليكك (على الرغم من أنك قد تشعرين أنك لا تريدين أن يتم لمسك).
  • استحمي.

المعالجة المائية (وهي بأن تكوني داخل الماء)

يمكن أن تساعد المياه على الاسترخاء والراحة و أن تجعل تقلصاتك تبدو أقل إيلاماً. اسألي عما إذا كان يمكنك الاستحمام أو استخدام حوض الولادة. وسيتم إبقاء الماء في درجة حرارة مريحة ولكن ليس فوق 37.5 درجة مئوية، وسيتم رصد درجة حرارتك.

الغاز و الهواء (أكسيد النيتروز)

وهو خليط من الأكسجين وغاز أكسيد النيتروز للحد من ألم الولادة. لا يزيل الغاز والهواء كل الآلام ولكنهما قد يساعدان في الحد منها ويجعلانها أكثر احتمالا. تفضله العديد من النساء لأنه سهل الاستخدام و يمكنهن ضبطه بأنفسهن.

كيف يعمل

أنت تتنفسين الغاز والهواء من خلال القناع أو القطعة الفموية التي تمسكينها بنفسك باستخدام قناع أو بوق إذا ذهبت إلى صف ما قبل الولادة. يستغرق الغاز حوالي 15 -20 ثانية ليصبح فعالاً، لذلك عليك التنفس تماما كلما بدأ الانقباض. إنه يعمل بشكل أفضل إذا كنت تأخذين نفساً عميقا ببطء.

التأثيرات الجانبية

ليس هناك أي آثار جانبية ضارة بالنسبة لك أو للطفل ولكن يمكن أن يجعلك تشعرين بالدوخة. تجد بعض النساء أيضا أنه يجعلهن يشعرن بالمرض أو النعاس أو غير قادرات على التركيز. إذا حدث هذا، يمكنك التوقف عن استخدامه.

إذا كان الغاز والهواء لا يعطيك ما يكفي لتسكين الآلام، فيمكن أن تسألي عن حقن تسكين الألم كذلك.

حقن البيثيدين

شكل آخر من أشكال تسكين ألم الولادة هو عن طريق الحقن العضلي (في عضلة الفخذ أو الأرداف) من المخدرات، مثل البيثيدين أو عقار أقل شيوعا مثل ديامورفين. يمكن أن تساعدك الحقن أيضا على الاسترخاء والراحة مما يمكن أن يقلل الألم.

كيف يعمل

يستغرق حوالي 20 دقيقة ليبدأ تأثيره بعد الحقن، و يستمر بين ساعتين وأربع ساعات.

التأثيرات الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب تكوني على علم بها:

  • يمكن ان يجعل بعض النساء يشعرن أنهن مشوشات الذهن ومريضات وناسيات.
  • إذا لم يكن قد زال مفعوله في نهاية المخاض فيمكن أن يجعل الدفع صعباً. ويمكن أن تفضلي أن تطلبين صف جرعة في البداية لترى كيف تأثيره عليك.
  • إذا أعطي البيثيدين أو ديامورفين قريباً جداً من وقت الولادة فإنه قد يؤثر على تنفس الطفل، وإذا حدث هذا، فإننا نعطى دواء آخر لعكس التأثير.
  • يمكن أن تتداخل الأدوية مع التغذية الأولى للطفل.

تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد

بعض المستشفيات فيها آلات تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد. وإذا لم تكن موجودة، فيمكنك استئجار جهاز لك.

لم يثبت تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد أنه فعال خلال المرحلة النشطة من المخاض (عندما تحصل تقلصات أطول وأقوى وأكثر تواتراً). وهو على الأرجح أكثر فعالية خلال المراحل المبكرة حيث تواجه العديد من النساء آلام أسفل الظهر.

و يكون تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد أيضاً مفيداً إذا كنتِ في المنزل في المراحل الأولى من المخاض أو إذا كنت تخططين للتوليد في المنزل. إذا كنت مهتمة بتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد، فتعرفي على كيفية استخدامه في الأشهر الأخيرة من الحمل. اطلبي من القابلة أن تعلمك كيف يعمل.

كيف يعمل

تلصق الأقطاب على ظهرك وتوصل بواسطة الأسلاك إلى محفز صغير يعمل بالبطارية. وبإمساكه، تعطين نفسك كميات صغيرة وآمنة من التيار الكهربائي من خلال الأقطاب الكهربائية. يمكنك التحرك في جميع الأنحاء أثناء استخدام تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد.

ويعتقد أنتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد يعمل من خلال تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به، وتسمى الاندورفين. كما أنه يقلل من عدد من إشارات الألم التي يتم إرسالها إلى الدماغ عن طريق الحبل الشوكي.

التأثيرات الجانبية

ليس هناك أي تأثيرات جانبية معروفة سواء على الأم أو الطفل.

تخدير فوق الجافية

فوق الجافية هو نوع خاص من المخدر الموضعي للحد من ألم الولادة .و هو يخدر الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من قناة الولادة إلى الدماغ. وبالنسبة لمعظم النساء، يعطي فوق الجافية الراحة تماماً من الآلام. و يمكن أن يكون مفيداً للنساء اللاتي يواجهن مخاضاً طويلاً أو مؤلماً بشكل خاص، أو اللاتي تتعثر ولادتهن.

طبيب التخدير هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يعطي مخدرا فوق الجافية، لذلك لايكون هذا الخيار متوفرا إذا كنت ستلدين في المنزل. وإذا كنت تعتقدين أنك تريدين هذا النوع من المخدر، فعليك التحقق مما إذا كان التخدير متوفراً دائما في مستشفاك.

مقدار امكانيتك على تحريك ساقيك بعد عملية التخدير فوق الجافية يعتمد على المخدر الموضعي المستخدم. تقدم بعض الوحدات تسهيل فوق الجافية 'المتحرك'، مما يعني أنه يمكنك المشي. إلا أن هذا يتطلب أيضا مراقبة معدل ضربات قلب الطفل عن بعد، والعديد من الوحدات ليست لديها المعدات اللازمة للقيام بذلك. اسألي ممرضة التوليد إن كان تخدير فوق الجافية المتحرك هذا متاحا في وحدتك المحلية.

و يمكن أن يوفر تخدير فوق الجافية راحة من الألم بشكل جيد جداً، ولكنه ليس دائما فعالاً بنسبة 100٪ في المخاض. وتقدر جمعية أطباء التوليد بالتخدير أن واحدة من بين كل ثماني نساء جرت لهن عملية التخدير فوق الجافية أثناء المخاض هن بحاجة إلى استخدام وسائل أخرى لتسكين الألم.

كيف يعمل

يتخذ لعملية التخدير فوق الجافية ما يلي:

  • مصل يعطى من خلال السائل عبرالإبرة في الوريد في ذراعك.
  • عندما تستلقين على جانبك أو تجلسين في حالة متكورة، سينظف أخصائي تخدير ظهرك بواسطة مطهر، ويقوم بتخدير منطقة صغيرة من الجلد مع بعض المخدرات الموضعية ثم سيدخل الإبرة في ظهرك.
  • سيتم تمرير أنبوب رقيق جداً من خلال إبرة في ظهرك بالقرب من الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من الرحم. ستعطى الأدوية، و هي عادة مزيج من المخدر الموضعي والمواد الأفيونية، من خلال هذا الأنبوب. (الأفيون مخدر يربط بمستقبلات المواد الأفيونية الخاصة في الجسم، للحد من الألم.) ويستغرق ذلك حوالي 10 دقائق لتجهيز فوق الجافية، و 10 إلى 15 دقيقة أخرى ليبدأ تأثيره. ولا يعمل دائما على أكمل وجه في المرة الأولى، وربما يحتاج إلى تعديل.
  • بعد تركيب فوق الجافية، يمكن زيادة جرعة فوق الجافية من قبل قابلتك، أو قد تكونين قادرة على زيادتها بنفسك من خلال الجهاز.
  • ستكون تقلصاتك ومعدل ضربات قلب الطفل بحاجة الى مراقبة مستمرة. هذا يعني وجود حزام حول البطن وربما مقطع يعلق على رأس الطفل.

التأثيرات الجانبية

هناك بعض التأثيرات الجانبية التي يجب أن تكوني على علم بها:

  • يمكن أن يسبب تخدير فوق الجافية الشعور بثقل في ساقيك، اعتمادا على المخدر الموضعي المستخدم.
  • فوق الجافية لا يجعلك تشعرين بالنعاس أو مريضة.
  • يمكن حدوث انخفاض في ضغط الدم، ولكن هذا أمر نادر الحدوث لأن السوائل المعطاة من خلال آلة التنقيط في ذراعك تساعد في الحفاظ على ضغط الدم معتدلاً.
  • يمكن أن يطيل فوق الجافية المرحلة الثانية من المخاض، وإذا كنت لم تعودي قادرة على الشعوربتقلصاتك، لا بد من أن تقول القابلة لك متى عليك الدفع. وهذا يعني أنه قد تكون هناك حاجة للملاقط أو المحاجم للمساعدة في إخراج رأس الطفل (التوليد الآلي). عندما تجري لك عملية فوق الجافية، فإن طبيبك أو القابلة ستنتظر خروج رأس الطفل لفترة أطول (قبل أن تبدئي في الدفع)، وهذا يقلل من إمكانية احتياجك إلى توليد معتمد على الآلات. في بعض الأحيان، يتم إعطاء مخدر أقل في نهاية المخاض لكي يخف تأثير المخدر و تتمكني من دفع الجنين إلى الخارج بشكل طبيعي.
  • قد تجدين صعوبة في التبول نتيجة لتخدير فوق الجافية. إذا كان الأمر كذلك، فإن أنبوبا صغيرا يسمى القسطرة يوضع في مثانتك لمساعدتك.
  • حوالي واحدة في 100 امرأة تصاب بالصداع بعد تخدير فوق الجافية. إذا حدث هذا، فيمكن علاجه.
  • يمكن أن يحصل تقرح في ظهرك ليدوم يوماً أو اثنين ولكن فوق الجافية لا يسبب آلام الظهر للمدى الطويل.
  • حوالي واحدة من 2000 امرأة تشعر بالوخزات أو الدبابيس أوالإبر بأسفل أحد الساقين بعد ولادة الطفل. والأكثر احتمالاً أن يكون هذا نتيجة الولادة في حد ذاته بدلاً من فوق الجافية. سيخبرك الطبيب أو القابلة متى يمكنك الخروج من السرير.

طرق بديلة لمسكنات ألم الولادة 

تفضل بعض النساء تجنب أنواع مسكنات الألم الواردة في هذه الصفحة، واختيار العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر، والروائح، والمثلية، والتنويم المغناطيسي، والتدليك والعلاج المنعكس. ومع ذلك، فإن معظم هذه التقنيات لا توفر مسكنات فعالة للآلام.

إذا كنت ترغبين باستخدام أي من هذه الطرق، فمن المهم مناقشتها مع طبيبك أو ممرضة التوليد وأطلعي المستشفى على ذلك مسبقاً.  لا توفر معظم المستشفيات مسكنات الألم أثناء المخاض.

إن كنت تريدين تجربة أي من هذه التقنيات، فتأكدي من أن يكون الممارس مدرباً تدريباً مناسباً وذا خبرة.

Last Review Date

2013-01-21

Next Review Date

2015-01-21

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى المخاض والولادة

^ اعلى الصفحة