تمدد الجلد وتشققات الحمل

علامات التمدد أو تشققات الحمل هي عبارة عن خطوط رفيعة وردية أو بنفسجية اللون يمكن أن تظهر على سطح الجلد. كما أنها أيضا تعرف بالخطوط الحلمية. و في حال ظهور هذه الخطوط فإنها عادةً ما تظهر على البطن و في بعض الأحيان تظهر على الجزء العلوي من الفخذ أو على الثديين مع تقدم مرحلة الحمل. أولى العلامات التي يمكن ملاحظتها هي الشعور بالحكة في المنطقة التي يصبح فيها الجلد رقيقاً و زهري اللون.

ما الذي يسبب تشققات الحمل؟

تعتبر علامات التمدد حالة شائعة جدا بين الناس ولا تظهر فقط بين النساء الحوامل. فهي يمكن أن تظهر عند تمدد الجلد كما يحدث في مرحلة نمو الجسم أو عند اكتساب الوزن أو فقدان الوزن، و لكن التغيرات الهرمونية في فترة الحمل يمكن أن يؤثر على الجلد و يجعل الحامل أكثر عرضة للحصول على علامات تمدد الجلد.

تتكون البشرة الجلدية من ثلاث طبقات رئيسية - البشرة (الطبقة الخارجية)، الأدمة (الطبقة الوسطى) وتحت الجلد (الطبقة الداخلية). تحدث علامات التمدد في الطبقة الوسطى، عندما يتمدد الجلد بدرجة كبيرة نوعاً ما في فترة زمنية قصيرة. وهذا التمدد يمكن أن يجعل الأدمة تتشقق في مناطق معينة مسببةً علامات التمدد.

ويُعتقد بأن علامات التمدد تصيب نحو 80% من النساء الحوامل. كما أن التعرض لتمددات الجلد يتوقف على نوع الجلد، حيث أن جلد بعض الناس يكون أكثر مرونة من غيرهم. تتلاشى العلامات تدريجياً بعد ولادة الطفل، وتصبح أقل وضوحا، و لكنها لا تزول تماما.

زيادة الوزن في فترة الحمل

يزيد احتمال تعرض المرأة الحامل لعلامات التمدد وتشققات الحمل إذا زاد وزنها أكثر من المعدل الوسطي في فترةالحمل. معظم النساء يزيد وزنهن في فترة الحمل ما بين 10 كيلوغرامات إلى 12.5 كيلوجرام (22 رطل إلى 28 رطل) على الرغم من كون زيادة الوزن هو شيء يختلف بشكل كبير من مرأة لأخرى. تعتمد عملية زيادة الوزن أثناء الحمل على وزن المرأة قبل الحمل. و من المهم أن لا تقوم المرأة الحامل باتباع حمية لانقاص وزنها في فترة الحمل ، بل عليها تناول طعام صحي و متوازن.

و عند الشعور بالقلق من موضوع الوزن، فإن المرأة الحامل يمكنها إستشارة الطبيب أو ممرضة التوليد. حيث يمكنهم تقديم النصح للحامل في حال كان وزنها يتجاوز 100 كيلوجرام أو أقل من 50 كيلوجرام.

علامات تمدد الجلد غير ضارة بالصحة. فهي لا تسبب مشاكل صحية و عادة لا تكون هناك حاجة لرؤية طبيبك بخصوص هذه التمددات لأنه لا يوجد علاج محدد لها. مع مرور الوقت، فإن البشرة سوف تتقلص وعلامات التمدد سوف تتلاشى إلى ندبات بيضاء اللون.

منع تكون علامات التمدد

يُقال بأن بعض الكريمات تزيل تشققات الحمل في حال ظهورها، ولكن ليس هناك أي دليل موثوق بأن هذه الكريمات فعالة حقا. وهناك أيضا أدلة محدودة   حول ما إذا كانت الزيوت أو الكريمات تساعد على منع ظهور علامات التمدد في المقام الأول. كما أن نتيجتين لدراستين أُجريتا لنوعين من الكريمات التي تسوق على أنها تمنع ظهور علامات تمدد الجلد أظهرت أن تدليك الجلد ربما يساعد على منع ظهور علامات التمدد.

كما تقترح هذه الدراسات بأن نسبة الفائدة قليلة إن لم تكن معدومة للنساء اللواتي ظهرت لديهن علامات التمدد في فترة حمل سابقة، بينما النساء اللواتي تعرضن لعلامات التمدد في في مرحلة النمو يستفدن في الأغلب من كريمات التدليك هذه. و بكل الأحوال فإنه يلزم المزيد من الأبحاث للتأكد من كون الكريمات أو التدليك يساعدان على منع ظهور علامات تمدد الجلد.

تعرف على المزيد من المشاكل الصحية الشائعة في فترة الحمل.

 

Last Review Date

2012-02-20

Next Review Date

2014-02-20

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة