الشهر الخامس من الحمل - أنتِ وطفلكِ في الأسابيع 17-20 من الحمل

الشهر الخامس من الحمل - طفلك

بحلول الأسبوع الـ17 من الحمل، سينمو طفلك بسرعة، وسيزن عندها حوالي 150غرام. يصبح الجسم أكبر بحيث تزداد نسبة حجم الرأس والجسم.

عندها يبدو الوجه كالوجه البشري، يبدأ الحاجبان والرموش بالنمو. يمكن لعيون طفلك أن تتحرك الآن، على الرغم من أن الجفون لا تزال مغلقة، والفم يفتح وينغلق.

تتشكل الآن خطوط على جلد الأصابع، وبالتالي تبدأ البصمات الخاصة بالطفل أو الطفلة بالظهور. تنمو أظافر اليدين والقدمين و يصبح للطفل قبضة يد ثابتة.

يتحرك الطفل قليلاَ جداً، ويمكن أن يستجيب للضوضاء الصاخبة من العالم الخارجي، مثل الموسيقى. إلا أنك قد لا تشعرين بهذه الحركات، وخاصة إذا كان هذا حملك الأول. إذا كنت تشعرين، فإنها ستكون ربما كشعور بالرفرفة اللطيفة أو إحساس بالدفع.

سيزداد وزن طفلك قليلاً ولكنه لا يزال لا يملك الكثير من الدهون حتى الآن لذلك إذا أمكن لك رؤية طفلك الآن فستبدو عليه بعض التجاعيد، على الرغم من أنه سوف يستمر بزيادة الوزن طول فترة الحمل المتبقية وسوف "يمتلئ" بحلول الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة.

ستغطي خلال الأسابيع الـ20 جلد طفلك مادة بيضاء دهنية تسمى فيرنكس(الطبقة الدهنية). ويُعتقد أنها تساعد على حماية البشرة خلال الأسابيع التي تمر في السائل الذي يحيط بالجنين.

الشهر الخامس من الحمل - أنتِ

بحلول الأسبوع الـ20 للحمل، ستكونين في منتصف الحمل. و قد تشعرين بطفلك يتحرك للمرة الأولى عندما تصبحين في الأسابيع الـ17 أو الـ18 من الحمل. تلاحظ معظم الأمهات الحوامل للمرة الأولى التحركات الأولى عندما يكنّ بين الأسابيع الـ18 و الـ20 من الحمل. في البداية، ستشعرين برفرفة أو دفع، أو انتقال بمقدار طفيف جداً، يشبه قليلاُ عسر الهضم.

في وقت لاحق، لن تخطئي الحركات ويمكنك حتى رؤية الطفل وهو يركل. غالباً ما تتمكنين من تخمين ما اذا كان الحركة التي يقوم بهل لليد أو للقدم.

ربما يظهر لديك خط داكن منتصف و أسفل بطنك وصدرك. إنه تصبغ جلدي طبيعي مع توسع بطنك لاستيعاب الانتفاخ المتزايد. كما يتباطأ الفقدان الطبيعي للشعر، لذلك قد يبدو شعرك أكثر سمكاً ولمعاناً.

يجب أن يُجرى لك فحص كشف للشذوذات عندما تكونين في الأسابيع الـ18 إلى الـ20 من الحمل - وذلك للتحقق من وجود تشوهات في الجنين. يستطيع طبيبك أو ممرضة التوليد تقديم معلومات حول ذلك والإجابة على أي أسئلة. يمكنك الاتطلاع على المزيد حول الكشف عن وجود شذوذات لدى الجنين.

يمكن أن تشمل المشاكل البسيطة الشائعة من التعب وقلة النوم. الأرق أمر شائع، و لكن هناك الكثير مما يمكنك القيام به لمساعدة نفسك على النوم، بما في ذلك استخدام الوسائد لتدعيم انتفاخك المتزايد. تتعرض بعض النساء أيضاً للصداع.  الصداع في فترة الحمل أمر شائع، ولكن إن كان شديداً فمن الممكن أن يكون دليلاً على شيء خطير.

أمور يجب أن تفكري بها

 

المحافظة على نشاطك

التمرين في فترة الحمل جيد بالنسبة لك ولطفلك. معرفة ما هو آمن والوقت الذي يتوجب عليكِ فيه أن تخضعي للرعاية.

اتباع نظام غذائي صحي  

إن تناول الطعام الصحي أثناء فترة الحمل يساعد طفلك على التطور والنمو، و يبقيكي رشيقة وبصحة جيدة. 

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يجب أن يُعرض عليك إجراء اختبارات بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، بما في ذلك فحص كشف للشذوذ بين الأسابيع الـ18 و الـ21 وستة أيام.

العلامات المقلقة التي يجب عليك مراقبتها

النزيف المهبلي

قد يكون النزيف المهبلي دلالة على مشاكل خطيرة، اطلبي المساعدة .

الحكة الشديدة

ربما تكون الحكة الشديدة دلالة على اضطراب نادر في الكبد يدعى الركود الصفراوي التوليدي.

عندما يحدث خطأ ما في الحمل

إنه من المهم جداً أن يتوفر لديك كل الدعم الذي تحتاجيه في حال فقدانك للجنين. يتوفر الدعم من فريق الرعاية الخاصة بك وغيره من المنظمات التي يمكنها أن تقدم المساعدة. معرفة المزيد حول الإجهاض، الحمل خارج الرحم والإملاص.

الحمل أسبوعا بعد أسبوع

تعرفي على ما يحدث لك ولطفلك خلال:

أسابيع الحمل 0-8

الأسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

الأسابيع الـ13، 14، 15، 16 من الحمل 

الأسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

الأسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

Last Review Date

2013-02-17

Next Review Date

2015-02-17

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة