الحمل في الشهر السادس - أنتِ وطفلكِ في الأسابيع 21-24 من الحمل

الحمل في الشهر السادس - طفلك

يصبح وزن طفلك حوالي 350 غ في الأسبوع 21. ومن هذه المرحلة فصاعدا سيزن طفلك أكثر من وزن المشيمة (والتي حتى الآن كانت أثقل من طفلك). تستمر المشيمة في النمو طوال فترة الحمل، ولكن ليس بسرعة نمو طفلك.

في هذا الوقت، يصبح الطفل مغطى بشعر دقيق وناعم جدا يسمى الزغب. و الغرض من هذا غير معروف ، ولكنه يعتقد أنه قد يكون للمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للطفل . وعادة ما يختفي الزغب قبل الولادة.

يبدأ طفلك بالوصول الى نمط من النوم والاستيقاظ، والذي لن يكون بالضرورة نفس نمطك. عندما تكونين في السرير أثناء الليل، وتشعرين بالاسترخاء وتحاولين النوم، قد يكون طفلك مستيقظاً ويتحرك.

الرئتان غير قادرتين بعد على العمل بشكل صحيح، ولكن طفلك يمارس حركات التنفس للتحضير للحياة خارج الرحم. يحصل طفلك على كل أكسجينه منك عن طريق المشيمة، و يستمر بفعل ذلك حتى ولادته.

بوصولك للأسبوع 24 من الحمل، يملك الطفل فرصة للحياة إذا ولد أو ولدت. معظم الأطفال الذين ولدوا قبل هذا الوقت لا يستطيعون الحياة لأن رئاتهم وأعضاءهم الحيوية الأخرى ليست متطورة بما فيه الكفاية. الرعاية التي يمكن أن تقدم الآن في وحدة حديثي الولادة (الأطفال) تعني أن المزيد والمزيد من الأطفال الذين يولدون باكراً يبقون على قيد الحياة. ولكن بالنسبة للأطفال الذين يولدون في هذه الفترة، فهناك مخاطر متزايدة عليهم بالإعاقة. تعرفي على المزيد عن المخاض والولادة المبكرة و الرعاية الخاصة للأطفال.

الحمل في السهر السادس - أنتِ

سوف يبدأ بطنك بالكبر بسرعة أكبر، وسوف تبدئين حقاً بالظهور كامرأة حامل. قد تشعرين بالجوع أكثر من قبل - حاولي الالتزام بنظام غذائي متوازن و معقول، و تأكدي من معرفتك للأطعمة التي يجب تجنبها.

لا تظهر علامات التمدد على الجميع ، ولكن إذا تطورت لديك فإنها سوف تبدأ على الارجح بالظهور عندما تصبحين في حوالي الأسبوع 22 إلى 24 من الحمل . قد تظهر هذه العلامات على المعدة والثديين والفخذين. في البداية تبدو حمراء ومن ثم تتلاشى إلى الرمادي الفضي. قد يبدأ ثدييك بتسريب القليل من الحليب المبكر - وهذا أمر طبيعي.

أشياء يجب التفكير فيها

للرضاعة الطبيعية الكثير من الفوائد لك ولطفلك. تعرفي على المزيد مع مشورة الخبراء و الرعاية وقصص الأمهات الجدد '.

ويمكن أن تشمل المشاكل البسيطة الشائعة آلام الظهر وعسر الهضم والبواسير. تعرفي على كيفية   حماية ظهرك، وتخفيف أو منع عسر الهضم والحرقة، والتعامل مع البواسير .

العلامات المقلقة التي يجب ملاحظتها

 

النزيف المهبلي

قد يكون النزيف من المهبل علامة على مشاكل خطيرة، لذلك اطلبي مساعدة.

الحكة الشديدة

الحكة الشديدة في أي وقت خلال الحمل يمكن أن تكون علامة على اضطراب كبدي انسدادي نادر هو الركود الصفراوي - تحدثي مع القابلة.

عندما يحدث خطأ أثناء الحمل

من المهم جداً أن يكون لديك كل الدعم الذي تحتاجينه. يتوفر الدعم من فريق الرعاية الخاص بك وغيره من المنظمات التي يمكن أن تساعد. تعرفي على المزيد حول الإجهاض، والحمل خارج الرحموالإملاص.

الحمل أسبوع بإسبوع

تعرفي على ما يحدث لك ولطفلك في:

أسابيع الحمل 0-8

الأسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

الأسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

الأسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

الأسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

Last Review Date

2013-02-17

Next Review Date

2015-02-17

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة