الشهر السابع من الحمل - أنتِ وطفلكِ في الأسابيع 25-28 من الحمل

الشهر السابع من الحمل - طفلك

يتحرك الطفل بقوة و يستجيب للمس والصوت. قد تجعله أو تجعلها الضوضاء العالية جداً يقفز و يركل، وستكونين قادرة على الشعور بهذا.

يقوم طفلك بالتبوّل بانتظام في السائل الذي يحيط بالجنين. قد يتعرض الطفل للحازوقة أحياناً ويمكنك أن تشعري بالهزة كلما تعرض لها.

تفتح جفون الطفل للمرة الأولى و من ثم تطرف بعد ذلك الحين بقليل. تكون العيون زرقاء أو زرقاء داكنة تقريباً دائماً، على الرغم من أن بعض الأطفال يولدون بعيون بنية اللون. إنها ليست سوى بضعة أسابيع بعد الولادة حتى تصبح عيون طفلك باللون الذي ستستقر عليه. يمكنك معرفة المزيد عن طفلك بعد الولادة.

سيكون معدل ضربات قلب طفلك إلى ذلك الحين قد تباطأ إلى حوالي 140 نبضة في الدقيقة. وإنه لا يزال أسرع بكثير من معدل ضربات قلبك.

يتشكل دماغ طفلك و الرئتين والجهاز الهضمي ولكنه هذه الأعضاء ليست مكتملة تماماً - سوف تتطور أكثر خلال ما تبقى من فترة حملك بحيث تستطيع العمل بشكل صحيح عند ولادة طفلك.

بحلول الأسبوع الـ28، سيزن طفلك حوالي 1كغ وسيكون تشكيله قد اكتمل. و يمكن عندها سماع نبضات قلب الطفل من خلال سماعة الطبيب. كما أنه من الممكن لشريك حياتك سماعها من خلال وضع أذنه على بطنك، ولكن يمكن أن يكون من الصعب العثور على المكان المناسب لذلك.

يستمر وزن طفلك بالزيادة أكثر وأكثر وتظهر كميات أكبر من الدهون تحت الجلد.

الشهر السابع من الحمل - أنتِ

قد تتعرضين لعسر الهضم أو الحرقة، و قد يكون من الصعب عليكِ تناول وجبات كبيرة فكلما نما طفلك سيأخذ حيّزاً أكبر من فراغ معدتك بشكل طبيعي. و قد تجدين نفسك في كثير من الأحيان متعبة أيضاً.

قد يكون لديك تورم قليل في الوجه، اليدين أو القدمين. قد يكون سبب ذلك هو الاحتفاظ بالماء، وهو أمر طبيعي (حاولي أن تستريحي برفع القدمين المتورمتين لتخفيف ذلك). تأكدي من ذكر أي تورم للقابلة أو الطبيب حتى يتمكنوا من قياس ضغط الدم واستبعاد حالة تسمى مقدمات تسمم الحمل، التي يمكن أن يسبب التورم.

أمور يجب أن تفكري بها

عليك التفكير بما تفضلينه للمخاض والولادة، مثل تخفيف الآلام، والوضعيات التي ترغبين أن تكوني فيها. يمكنك حفظ خطة الولادة الخاصة بك على الانترنت، وأيضاً يمكنك طباعة نسخة فارغة لمتملئيها و تناقشيها مع القابلة.

علامات مقلقة أثناء الحمل

ارتفاع ضغط الدم و مقدمات تسمم الحمل

ارتفاع ضغط الدم و وجود البروتين في البول تشكل علامات لمقدمات تسمم الحمل، و يمكن أن تكون مهدِّدة للحياة إذا لم تُعالج.

الحكة الشديدة

إن الحكة الشديدة في أي مرحلة من مراحل الحمل يمكن أن تكون دليلاً على اضطراب نادر يسمى الركود الصفراوي التوليدي في الكبد.

في حال حدوث خطبٍ ما خلال الحمل

هناك دعم من فريق الرعاية الخاصة بك وغيره من المنظمات. اتطلعي على المزيد حول حدوث خطب ما خلال الحمل.

الحمل أسبوعٍ بأسبوع

معرفة ما يحدث لك ولطفلك خلال:

الأسابيع 0-8 من الحمل

 

الأسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

الأسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

الأسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

الأسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

Last Review Date

2013-02-17

Next Review Date

2015-02-17

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة