السفر أثناء الحمل

مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة، المزودة بالمعلومات عن وقت السفر، واللقاحات والتأمين، يمكن لمعظم النساء السفر بأمان أثناء حملهن.

تعرفي أينما ذهبت على خدمات الرعاية الصحية في وجهة رحلتك في حال احتجت إلى عناية طبية عاجلة. ويعد أخذ سجلاتك الطبية فكرة جيدة حيث تتمكنين بذلك من إعطاء الأطباء المعلومات ذات الصلة إذا لزم الأمر.

تأكدي أن تأمين السفر لديك يغطي أي احتمال، مثل الرعاية الطبية المرتبطة بالحمل أثناء المخاض، الولادة المبكرة، وتكلفة تغيير تاريخ رحلة العودة إذا دخلت في مرحلة المخاض.

توقيت السفر أثناء الحمل 

تفضل بعض النساء عدم السفر في الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل بسبب الغثيان والشعور بالتعب الشديد أثناء هذه المراحل المبكرة.

تعد مخاطر الإجهاض سواء في حالة السفر أوعدمه أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى. في حين ليس هناك سبب لعدم قيامك بالسفر في هذا الوقت، إذا كان لديك أية مخاوف ناقشيها مع طبيبك أو ممرضة التوليد.

تقول سارة رينولدز، وهي مستشارة ولادة وأمراض النساء في مستشفى بيدفورد: "السفر أثناء الحمل هو مصدر قلق لكثير من النساء"."ولكن إذا لم يكن لحملك أية مضاعفات فليس هناك سبب لعدم السفر بطريقة أمنة، طالما كنت تتخذين الاحتياطات اللازمة."

وإليك بعض النصائح العامة لضمان بقائك أنت وطفلك بصحة جيدة خلال الرحلات .

السفر الجوي

لا يعتبر الطيران ضاراً لك أو لطفلك، ولكن ناقشي أية قضية صحية أو مضاعفات الحمل مع طبيبك أو ممرضة التوليد قبل الطيران.

إن احتمال الدخول في مرحلة المخاض يكون بشكل طبيعي أعلى بعد 37 أسبوعا (حوالي 34 أسبوعا إذا كنت حاملا بتوأم)، ولن تسمح بعض شركات الطيران لك بالسفرأثناء نهاية فترة الحمل. راجعي سياسة شركات الطيران بهذا الشأن. بعد الأسبوع 28 من الحمل، قد تطلب شركة الطيران من طبيبك أو ممرضة التوليد تقرير يؤكد موعد ولادتك، وأنك لست في خطر حدوث مضاعفات.

يحمل لك السفر لمسافات طويلة (أطول من خمس ساعات) خطرا صغيرا بتشكل الجلطات الدموية (تخثر الأوردة العميقة). إذا سافرتي جواً، اشربي الكثير من الماء وتحركي على نحو منتظم - كل 30 دقيقة أو نحو ذلك. يمكنك شراء زوج من جوارب الدعم من الصيدلية دون وصفة طبية، الأمر الذي سيقلل من تورم ساقك.

اللقاحات

لا ينصح باللقاحات وذلك بسبب المخاوف من أن الفيروس أو البكتيريا في الحقنة قد تضر بالجنين في الرحم. وينصح عموما بتجنب السفر إلى البلدان التي تحتاجين فيها إلى التحصين.

"ومع ذلك، إذا كان يجب عليك السفر إلى مناطق تتطلب التلقيح، يجب عليك الحصول على الحقن" وفق استشاره الطبيب  " حيث أن خطر الاصابة بالأمراض المعدية يفوق بكثير خطر من اللقاح."

إن بعض الاقراص المضادة للملاريا ليست آمنة لتناولها أثناء حملك. فينبغي عليك استشارة طبيبك لأخذ المشورة.

السفر بالسيارة

يعد التعب والدوخة من الأمور الشائعة أثناء الحمل لذلك فمن المهم الشرب بانتظام، وتناول الطعام الطبيعي، والأطعمة التي تمنح الطاقة (مثل الفواكه والمكسرات) والتوقف بانتظام لأخذ استراحة.

حافظي على دوران الهواء داخل السيارة وارتداء حزام الأمان الخاص بك مع الحزام المائل بين نهديكِ وحزام اللفة عبر الحوض تحت بطنك، وليس عبر بطنك.

وتعد حوادث الطرق من بين الأسباب الأكثر شيوعا لإصابة النساء الحوامل. تجنبي القيام بالرحلات الطويلة لوحدك وتناوبي على القيادة مع من برفقتك.

السفر عن طريق القوارب

للشركات المالكة للعبارات قيود خاصة بها، فربما ترفض اقلال النساء الحوامل المثقلات (غالبا بعد الأسبوع 32). راجعي سياسة الشركة المالكة للعبارة قبل الحجز. وللرحلات الطويلة عبرالقوارب، مثل الرحلات البحرية، تعرفي ما إذا كان هناك خدمات للتعامل مع الحمل وإذا كانت هناك خدمات طبية في موانئ رسو السفن.

الطعام والشراب

احرصي على تجنب الحالات التي تنقلها المياه والأطعمة، مثل اضطرابات المعدة وإسهال المسافرين. تعد بعض الأدوية الخاصة بعلاج اضطرابات المعدة واسهال المسافرين غير مناسبة أثناء الحمل. تحققي دائما ما إذا كانت مياه الصنبور آمنة. إذا كانت لديك شكوك، اشربي المياه المعبأة في زجاجات. إذا أصبت بالمرض، احرصي على الإماهة واستمري في تناول الطعام لأجل صحة طفلك، حتى لو لم تشعري بالجوع.

تعرفي على المزيد من المعلومات النظام الغذائي الصحي في فترة الحمل و الأطعمة الي يجب تجنبها.

 References

 http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/travel-pregnant.aspx

Last Review Date

2011-12-02

Next Review Date

2013-12-02

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة